Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأردن يطلب تجنب السفر إلى لبنان وأميركا مستعدة لإجلاء مواطنيها "إذا اشتد القتال"

"حزب الله" يستهدف مواقع إسرائيلية وغالانت يصعد تهديداته

دخان يتصاعد جراء قصف إسرائيلي على قرية في جنوب لبنان (أ ف ب)

ملخص

منذ شنت حركة "حماس" هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023 يتبادل "حزب الله" وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بصورة شبه يومية

قالت وسائل إعلام أميركية اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة مستعدة لإجلاء مواطنيها من لبنان إذا اشتد القتال بين إسرائيل و"حزب الله"، كما طلب الأردن من رعاياه تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الراهن.


وطالبت الكويت وكندا خلال الأيام القليلة الماضية مواطنيها إلى مغادرة الأراضي اللبنانية وسط تحذيرات من خطر تصاعد العنف بين إسرائيل و"حزب الله" على خلفية الحرب في غزة.

وجددت وزارة الخارجية الكويتية دعوتها إلى جميع المواطنين بالعدول عن التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، نظراً إلى التطورات الأمنية المتعاقبة التي تمر بها المنطقة.

ودعت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان مواطنيها إلى المغادرة طالما لا تزال الرحلات الجوية التجارية متاحة. وقالت "الوضع الأمني في لبنان يزداد تقلباً ولا يمكن التنبؤ به بسبب العنف المستمر والمتصاعد بين ’حزب الله‘ وإسرائيل، ويمكن أن يتدهور أكثر دون سابق إنذار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن بلاده لا تريد حرباً مع "حزب الله"، لكنها قادرة على إعادة لبنان "إلى العصر الحجري" إذا لزم الأمر، في ظل مخاوف الأمم المتحدة من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية على غزة إلى لبنان، مما يمكن أن يكون "مروعاً".

كان "حزب الله" اللبناني أعلن مساء أمس أنه قصف قاعدة عسكرية في شمال إسرائيل رداً على غارتين إسرائيليتين أدت إحداهما إلى مقتل أحد عناصره في حلقة جديدة من مسلسل التصعيد المتواصل بين الجانبين، والذي تتوالى التحذيرات من خطر تحوله حرباً شاملة.

وإثر هذا القصف قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد "إطلاق نحو 35 قذيفة صاروخية من لبنان إذ اعترضت الدفاعات الجوية معظمها من دون وقوع إصابات".

ومنذ شنت حركة "حماس" الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 يتبادل "حزب الله" وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بصورة شبه يومية.

وتصاعدت حدة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً.

وأدى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصاً في الأقل بلبنان غالبيتهم من مقاتلي "حزب الله" و94 مدنياً، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي الجانب الإسرائيلي قتل ما لا يقل عن 15 عسكرياً و11 مدنياً بحسب السلطات الإسرائيلية.

المزيد من الأخبار