Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعوى هولندية لمنع تزويد إسرائيل بقطع غيار "إف-35"

رفعتها ثلاث منظمات حقوقية ووصفت حكومة أمستردام بالتحايل على حكم قضائي سابق

 ينطبق قرار المحكمة الهولندية على جميع قطع غيار طائرات "إف-35" التي تكون إسرائيل وجهتها النهائية (أ ف ب)

ملخص

في حكم تاريخي صدر في فبراير الماضي أمرت محكمة الاستئناف هولندا بالتوقف عن تزويد قطع غيار لطائرات "إف-35" التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة.

رفعت ثلاث منظمات غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية مرة أخرى اليوم الجمعة، مؤكدة أن الحظر على تزويد إسرائيل بقطع لمقاتلات من طراز "إف-35" لم يتم احترامه عملياً.

في حكم تاريخي صدر في فبراير (شباط) الماضي أمرت محكمة الاستئناف هولندا بالتوقف عن تزويد قطع غيار لهذه الطائرات التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة.

واعتبرت المحكمة حينها أن هناك "خطراً واضحاً" من مشاركة الطائرات في عمليات تنتهك القوانين الإنسانية الدولية، لكن المنظمات غير الحكومية عادت إلى المحكمة اليوم الجمعة مؤكدة أن الحظر لم يمنع استخدام القطع المصنعة في هولندا في طائرات إسرائيلية.

وقالت "أوكسفام نوفيب" وهي إحدى المنظمات الثلاث التي تقف وراء هذه الخطوة "للأسف كل شيء يشير إلى أن هذه القطع القادمة من هولندا ينتهي بها الأمر في إسرائيل عبر طرق ملتوية".

وواصلت الحكومة الهولندية "تسليم (قطع الغيار) إلى دول أخرى منها الولايات المتحدة، وهذا يتعارض مع قرار المحكمة" الصادر في فبراير الماضي، حسبما قالت المحامية ليزبيث زيغفيلد التي تمثل المنظمات غير الحكومية الثلاث للمحكمة.

وأضافت "ينطبق قرار المحكمة على جميع قطع غيار طائرات (إف-35) التي تكون إسرائيل وجهتها النهائية وعلى الدولة وقف جميع عمليات التسليم هذه عملياً" معتبرة أن على الحكومة "المنع بصورة فعالة" لقطع الغيار من الوصول إلى إسرائيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت شبكة "إن أو إس" نقلاً عن وثائق قضائية إن الحكومة الهولندية أقرت بأنها لا تستطيع منع القطع المرسلة إلى الولايات المتحدة من أن ينتهي بها الأمر في طائرات "إف-35" إسرائيلية.

ووفقاً للوثائق التي استشهدت بها الشبكة ترسل الولايات المتحدة قطع غيار هولندية الصنع لمقاتلات إلى دول أخرى كجزء من مجموعة قطع الغيار العالمية، وتزود إسرائيل نفسها بقطع الغيار بهذه الطريقة.

وأشارت الحكومة الهولندية إلى أنها ستحترم الحكم الصادر في فبراير الماضي، فيما أعلنت أنها تحيل الملف إلى المحكمة العليا، وأشار محامو الحكومة في ذلك الوقت إلى أنه حتى لو لم تقم هولندا بتوريد القطع المنتجة محلياً، فيمكن لإسرائيل الحصول عليها بسهولة من مكان آخر.

وأكد خبراء في القانون الدولي أن انتهاكات حقوق الإنسان ترتكب على الأرجح من قبل طرفي النزاع.

واندلع النزاع إثر الهجوم الذي شنته حركة "حماس"على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، مما أسفر عن مقتل 1195 شخصاً معظمهم من المدنيين بحسب حصيلة تستند إلى أرقام إسرائيلية.

رداً على ذلك شنت إسرائيل هجوماً على قطاع غزة لا يزال مستمراً، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 37765 شخصاً معظمهم من المدنيين، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات