Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا: تدمير 36 مسيرة أطلقتها أوكرانيا على مناطق متاخمة لها

7 مصابين بهجوم باليستي نفذته موسكو على دنيبرو

آثار هجمات نفذتها أوكرانيا بطائرات مسيرة على مناطق روسية (أرشيفية - رويترز)

ملخص

تستهدف القوات الروسية مدينة خاركيف بشكل منتظم، وشنت في العاشر من مايو الماضي هجوماً برياً على هذه المنطقة.

قال حاكم منطقة دنيبروبتروفسك سيرهي ليساك اليوم الإثنين إن هجوماً صاروخياً باليستياً روسياً على مدينة دنيبرو الأوكرانية أدى إلى إصابة سبعة أشخاص وألحق أضراراً بعشرات المباني السكنية.

وذكر ليساك عبر تطبيق "تيليغرام" أن أحد المصابين نقل إلى المستشفى.

وأضاف أن الهجوم الروسي بالطائرات المسيرة والمدفعية على منطقة نيكوبول بمنطقة دنيبروبتروفسك الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا في وقت متأخر من أمس الأحد أدى إلى إلحاق أضرار بخمسة مبان سكنية وخطوط للكهرباء والغاز وغيرها من خدمات البنية التحتية.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق من تقرير الهجوم بصورة مستقلة. ولم تصدر روسيا تعليقاً فورياً.

وينفي الجانبان استهداف المدنيين في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ فبراير (شباط) 2022.

عشرات المسيرات

بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الإثنين إن أنظمة الدفاع الجوي بالبلاد دمرت 36 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا على ثلاث مناطق متاخمة لها. وأضافت الوزارة على تطبيق "تيليغرام" أنها أسقطت 18 طائرة مسيرة فوق منطقة بريانسك في غرب روسيا ودمرت تسع طائرات في منطقة كورسك جنوبي بريانسك وتسع طائرات فوق منطقة بيلغورود إلى الجنوب.

وقال حاكم بريانسك ألكسندر بوغوماز عبر تطبيق "تيليغرام" إنه لم تقع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة للهجمات وهو ما أكده أيضاً حاكم كورسك أليكسي سميرنوف.

من جانبه، قال متحدث باسم شركة "نوفوليبيتسك ستيل" الروسية إن أوكرانيا أطلقت "سرباً" من الطائرات المسيرة خلال هجوم شنته في الساعات الأولى من صباح الأحد استهدف مصنعاً تابعاً لشركة الصلب من دون أن يتسبب في أضرار جسيمة.

وقال إيجور أرتامونوف حاكم منطقة ليبيتسك في غرب روسيا، حيث يقع مصنع الصلب، في بيان منفصل إن الدفاعات الجوية أسقطت تسع طائرات مسيرة فوق منطقة المصنع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا يكشف المسؤولون الروس في كثير من الأحيان عن الحجم الكامل للأضرار الناجمة عن الهجمات التي تشنها أوكرانيا.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بصورة مستقلة من التقارير. ولم يصدر أي تعليق بعد من أوكرانيا.

وتقول كييف إن الهجمات على البنية التحتية للجيش الروسي وقطاعي النقل والطاقة الروسيين تأتي رداً على هجمات موسكو على أراضي أوكرانيا منذ بدء الحرب في عام 2022.

هجوم بقنبلة

وقال مسؤولون إن شخصاً لقي حتفه وأصيب ثمانية في هجوم بقنبلة موجهة شنته قوات روسية على وسط مدينة خاركيف الأوكرانية، مما أدى أيضاً إلى اشتعال حريق في مبان ومركبات.

وقال إيهور تيريخوف رئيس بلدية خاركيف، ثاني أكبر مدينة أوكرانية، في منشور على "تيليغرام"، إن القنبلة استهدفت موقعاً بالقرب من وسط المدينة وأحدثت حريقاً. وذكر أن شخصاً واحداً فقط لقي حتفه، إضافة إلى وجود رضيع عمره ثمانية أشهر بين المصابين.

وذكر أوليه سينيهوبوف حاكم المنطقة أن حريقاً نشب في مكتب بريد. وتعاين خدمات الطوارئ المنطقة.

 

 

ودأبت روسيا على استهداف خاركيف، التي تبعد نحو 30 كيلومتراً عن الحدود الروسية، لكنها ظلت بعيدة من قبضة الروس في المراحل المبكرة من الهجوم في فبراير (شباط) 2022. ويتزايد اعتماد القوات الروسية على القنابل الموجهة في هجماتها.

ونفذت القوات الروسية توغلاً عبر الحدود في منطقة خاركيف الشهر الماضي وسيطرت على عدد من القرى، لكن مسؤولين أوكرانيين يقولون إن الوضع بالقرب من الحدود استقر.

روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، أمس الأحد، أن القوات الروسية سيطرت على قريتي سبيرني ونوفوليكساندريفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيان مقتضب عبر تطبيق "تيليغرام"، أن قواتها قامت أيضاً بتعزيز مواقعها على طول خط المواجهة حول القرى.

تقع سبيرني في شرق منطقة دونيتسك، بالقرب من الحدود مع منطقة لوهانسك الأوكرانية. وتقع نوفوليكساندريفكا على بعد نحو 130 كيلومتراً غرب سبيرني.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في بيانها اليومي حول الوضع في ساحة المعركة إن "قتالاً عنيفاً" يدور في المنطقة المحيطة بالقريتين، لكنها لم تبلغ عن أي خسائر.

ودونيتسك هي واحدة من أربع مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا أعلنت روسيا ضمها في أواخر عام 2022، في خطوة أدانتها معظم الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها غير قانونية. ولا تسيطر روسيا بشكل كامل على أي من المناطق الأربع.

المزيد من دوليات