Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يستقر قرب أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات بارتفاع الطلب

استهلاك البنزين في الولايات المتحدة خلال موسم السفر الصيفي يعزز صعود الأسعار

سجلت العقود الآجلة لـ "خام برنت" ارتفاعاً طفيفاً بواقع 20 سنتاً عند 86.80 دولار للبرميل. (أ ف ب)

ملخص

أسهمت الآمال في خفض مجلس الاحتياط الاتحادي أسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة في أوروبا وبين إسرائيل وجماعة "حزب الله اللبنانية" في بقاء أسعار النفط فوق مستوى معين.

استقرت أسعار النفط اليوم الثلاثاء لتظل قرب أعلى مستوياتها خلال شهرين، والتي بلغتها خلال الجلسة السابقة مدفوعة بتوقعات بزيادة الطلب على الوقود في موسم السفر الصيفي، واحتمال خفض أسعار الفائدة الأميركية.

وسجلت العقود الآجلة لـ "خام برنت" ارتفاعاً طفيفاً بواقع 20 سنتاً عند 86.80 دولار للبرميل بعد أن ارتفعت 1.9 في المئة خلال الجلسة السابقة مسجلة أعلى مستوى إغلاق منذ الـ 30 من أبريل (نيسان) الماضي.

وزاد "خام غرب تكساس الوسيط الأميركي" 13 سنتاً مسجلاً 83.51 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 2.3 في المئة إلى أعلى مستوياته منذ الـ 26 من أبريل الماضي.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين داخل الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، مع بدء موسم السفر الصيفي لعطلة عيد الاستقلال هذا الأسبوع.

اضطرابات محتملة

وعلى صعيد المعروض تترقب الأسواق اضطرابات محتملة في نشاط التكرير والإنتاج البحري داخل الولايات المتحدة جراء الإعصار "بيريل"، وتشير التوقعات حالياً إلى أن العاصفة ستتحرك على الأرجح إلى خليج كامبيشي في المكسيك وتسبب مشكلات في إنتاج النفط هناك.

وضرب "بيريل" منطقة البحر الكاريبي كعاصفة من الفئة الرابعة أمس الإثنين مع تحذيرات من المركز الوطني الأميركي للأعاصير من "وضع خطر للغاية" بعدما قفز من عاصفة من الفئة الأولى في غضون 10 ساعات.

وقال محللون لدى شركة استشارات الطاقة "ريتربوش أند أسوشيتس" في مذكرة أمس إن "سوق الطاقة ستبدأ الأسبوع الجديد بأداء قوي مع استمرارها في الحصول على دعم من زيادة علاوة الأخطار الجيوسياسية المرتبطة بالتوتر بين إسرائيل و'حزب الله' وتوقعات الطلب المرتفعة لهذا الشهر وزيادة العلاوة بسبب الأعاصير".

وتتبادل إسرائيل وجماعة "حزب الله اللبنانية" إطلاق النار منذ بدء الحرب في غزة، وتتزايد المخاوف من احتمال اندلاع حرب شاملة بين الجانبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مدير العقود الآجلة للطاقة لدى "ميزوهو" بوب يوجر في مذكرة، "يبدو أن 'حزب الله' وإسرائيل يقتربان أكثر فأكثر من حرب شاملة تنذر بجر إيران، العضو في 'أوبك' وحلفائها في العراق واليمن وسوريا إليها".

مخزونات الوقود

ومدد تحالف "أوبك+" الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم خفوضه الكبيرة في إنتاج النفط حتى عام 2025، مما دفع المحللين إلى توقع حدوث شح في الإمدادات خلال الربع الثالث، بالنظر إلى أن الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف يؤدي إلى سحب من مخزونات الوقود وارتفاع أسعار النفط.

وسينصب تركيز المستثمرين أيضاً على تصريحات رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول اليوم الثلاثاء، يليها محضر اجتماع المجلس بخصوص السياسة النقدية غداً الأربعاء، وبيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة المقرر صدورها الجمعة المقبل.

ورفع مجلس الاحتياط الاتحادي أسعار الفائدة بقوة عامي 2022 و2023 لكبح ارتفاع التضخم، وأدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة كلفة الاقتراض للمستهلكين والشركات، مما قد يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليص الطلب على النفط.

وقال المحلل لدى "آي جي" توني سيكامور في مذكرة إن "الآمال في خفض مجلس الاحتياط الاتحادي أسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة في أوروبا وبين إسرائيل وجماعة 'حزب الله' اللبنانية أسهمت أيضاً في بقاء أسعار النفط فوق مستوى معين."

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز