Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس التونسي ينتقد مستوى المهرجانات الفنية في بلاده

قيس سعيد أكد أنها يجب أن تسهم في إرساء الثقافة الوطنية والارتقاء بالذوق العام

الرئيس التونسي قيس سعيد (صفحة الرئاسة التونسية على فيسبوك)

ملخص

 خلال "المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون" في دورته الـ 24 التي تحمل شعار "نصرة فلسطين"، أقيمت حفلة جماهيرية على مسرح قرطاج الأثري بالعاصمة تونس، فصعد إلى المسرح بعض المعجبات وراقصت إحداهن المطرب اللبناني راغب علامة وغنت معه بطريقة وصفها بعضهم عبر الشبكات الاجتماعية بالـ "مستفزة".

اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الثلاثاء أن بعض المهرجانات الفنية في بلاده لا "ترتقي بالذوق العام"، بعد جدل تسببت به حفلة للمغني اللبناني راغب علامة ضمن مهرجان أقيم لدعم الفلسطينيين، تخللتها سلوكيات لمعجبات على المسرح أثارت انتقادات عبر الشبكات الاجتماعية.

وأحيا المغني اللبناني البالغ 62 سنة الأسبوع الماضي حفلة ضمن "المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون" خلال دورته الـ 24 التي تحمل شعار "نصرة فلسطين".

وخلال الحفلة التي أقيمت بحضور جمهور ملأ مقاعد مسرح قرطاج الأثري بالعاصمة تونس، صعد إلى المسرح بعض المعجبات من الجمهور الحاضر وراقصت إحداهن راغب علامة وغنت معه بطريقة وصفها بعضهم عبر الشبكات الاجتماعية بالـ "مستفزة."

وانتشرت عبر المنصات الإلكترونية انتقادات كثيرة لأشخاص نددوا بسلوك المعجبات على المسرح، فيما رأى بعضهم أن اختيار الفنان المعروف بأغانيه الرومانسية لا يتناسب مع شعار الدورة الحالية من المهرجان، معتبرين أنه كان من الأجدى دعوة مغنين معروفين بالتزامهم وأدائهم للقصائد والأعمال الفنية المناصرة للفلسطينين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد خلال لقائه وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمكلف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية منصف بوكثير، أن المهرجانات الثقافية يجب أن "تسهم في إرساء الثقافة الوطنية"، لافتاً إلى أن إقامتها ترمي إلى "الارتقاء بالذوق العام".

وقال في بيان نشرته الرئاسة التونسية اليوم الثلاثاء إن "مسرح قرطاج ومسرح الحمّامات على سبيل المثال، لم يكونا مفتوحين إلا للأعمال الثقافية الراقية، وكثير في الخارج كان حلمهم الوقوف على هذين المسرحين، لأنهم يعتبرون ذلك اعترافاً لهم بقيمتهم الفنية بل وحتى تتويجاً لمسيراتهم، عكس ما يحصل اليوم في المهرجانين المذكورين أو في عدد من المهرجانات الأخرى".

وكتبت صحيفة "الشروق" التونسية في عددها الصادر السبت الماضي أن "راغب علامة يراقص بعض النساء على أرواح الشهداء، ولا لتلويث مسرح قرطاج بفناني الكباريهات ورقص المائعات الضائعات".

وتأتي تصريحات سعيد قبيل موسم المهرجانات الدولية في البلاد والتي يشارك فيها عادة فنانون عرب وأجانب في مقابل مبالغ توصف أحياناً بأنها خيالية.

وتنتهج تونس التي استضافت منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة الراحل ياسر عرفات خلال الفترة بين عامي 1982 و1994 سياسات مناصرة للقضية الفلسطينية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار