Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المفوض الأممي لحقوق الإنسان يحذر من صعود اليمين في أوروبا

فولكر تورك أنذر دول القارة بأخطار سياسة التحقير من اللاجئين وطالبي اللجوء

المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك (أ ف ب)

ملخص

أرجع المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك سبب صعود السياسات الشعبوية والمتطرفة في أوروبا إلى جائحة "كوفيد-19" وعواقبها، بما شمل ارتفاع كُلف المعيشة التي "حرمت شريحة كبيرة من السكان من حقوقها وأصابتها بخيبة أمل".

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الأربعاء إلى توخي الحذر بعد المكاسب السياسية التي حققها "اليمين المتطرف" في أوروبا، مشيراً إلى تصريحات تحقر المهاجرين وطالبي اللجوء. وقال تورك خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن "علينا توخي الحذر للغاية لأن التاريخ يقول لنا إن التحقير من الآخرين والتقليل من شأنهم في أوروبا تحديداً ينذر بما سيأتي، فهو جرس إنذار يجب أن نقرعه".

الأحزاب اليمينية المتطرفة

وحققت الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسب في البرلمان الأوروبي الشهر الماضي، إذ تجري فرنسا جولة إعادة للانتخابات مطلع الأسبوع المقبل، ويسعى معارضو حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف المناهض للمهاجرين إلى منعه من الوصول إلى السلطة.

وأرجع تورك سبب صعود السياسات الشعبوية والمتطرفة إلى جائحة "كوفيد-19" وعواقبها، بما شمل ارتفاع كلف المعيشة التي "حرمت شريحة كبيرة من السكان من حقوقها وأصابتها بخيبة أمل". وأضاف، "الأحزاب السياسية التقليدية لا تفكر أبداً في كيفية قيامها فعلياً بعملها للاستجابة لمظالم السكان والدوائر الانتخابية المشروعة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إحداث تأثير

وعبّر تورك الذي قضى نصف فترة ولايته البالغة أربعة أعوام مفوضاً سامياً للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وتتضمن مهماته انتقاد الاعتداء على الحريات علناً، عن أمله في إحداث تأثير في قضايا عالمية مثل تغير المناخ، من خلال منصبه. لكنه قال إن الحروب ومن بينها تلك التي اندلعت في غزة وأوكرانيا والسودان، أجبرته على الدخول في حال "إدارة الأزمات"، وأضاف "شهدنا أموراً أصبحت طبيعية، فيما لم تكن بصراحة متصورة على الإطلاق حتى قبل عامين".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار