Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تأهل مريح للأرجنتين ومأزق للبرازيل بعد دور المجموعات بـ"كوبا أميركا"

"السيليساو" في مواجهة الأكثر تتويجاً باللقب

المهاجم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز يحتفل مع زملائه بتسجيل هدف في بيرو ببطولة "كوبا أميركا 2024" (أ ف ب)

ملخص

كوبا أميركا تنذر البرازيل بالخطر بعد مواجهة أوروغواي، والأرجنتين تحقق العلامة الكاملة في طريقها نحو اللقب

شهد دور المجموعات ببطولة "كوبا أميركا 2024" منافسات مثيرة على التأهل إلى ربع نهائي النسخة المقامة في أميركا بمشاركة 16 منتخباً، إذ كان المنتخب البرازيلي آخر المتأهلين بعد التعادل أمام كولومبيا في الجولة الثالثة بنتيجة (1-1).

وتأهل لربع نهائي البطولة متصدر ووصيف كل مجموعة، وصعد عن المجموعة الأولى منتخب الأرجنتين في المركز الأول مصطحباً نظيره الكندي، وفي الثانية تأهل منتخب فنزويلا متصدراً والإكوادور وصيفاً.

وفي المجموعة الثالثة تصدر منتخب الأوروغواي إلى جانب صعود بنما في المركز الثاني، وفي المجموعة الرابعة تأهل المنتخب الكولومبي متصدراً والبرازيل في الوصافة.

العلامة الكاملة

تأهلت ثلاثة منتخبات إلى دور ربع النهائي من "كوبا أميركا" بالعلامة الكاملة بعد الفوز في مباريات دور المجموعات، وهي الأرجنتين الذي فاز توالياً على كندا وتشيلي وبيرو بنتائج (2-0) و(1-0) و(2-0).

بينما تأهل المنتخب الفنزويلي بتحقيق الفوز على الإكوادور والمكسيك وجامايكا بنتائج (2-1) و(1-0) و(3-0).

وفاز الأوروغواي على بنما وبوليفيا وأميركا على الترتيب بنتائج (3-1) و(5-0) و(1-0).

نظافة الشباك والأكثر تهديفاً

ونجح الأرجنتيني في الحفاظ على نظافة شباكه ليكون المنتخب الوحيد الذي يحقق ذلك خلال البطولة الحالية، بعدم تلقيه أي هدف أثناء وجود حارس مرماه المخضرم إيمليانو مارتينيز.

وعلى النقيض يعد المنتخب البوليفي الأكثر استقبالاً للأهداف في البطولة حتى الآن، بعد تلقيه 10 أهداف خلال ثلاث مباريات.

وفشل منتخبان فقط في تسجيل أي هدف خلال دور المجموعات وهما تشيلي وبيرو اللذان تواجدا ضمن منافسات المجموعة الأولى التي ضمت أيضاً الأرجنتين وكندا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم ينجح ثلاثة منتخبات في حصد أية نقطة في الدور الأول وهي جامايكا في المجموعة الثانية وبوليفيا في الثانية وباراغواي متذيل ترتيب المجموعة الثالثة.

بطولة استثنائية

وشهدت البطولة الحالية استثناء مشاركة اتحاد الكونكاكاف في تنظيم البطولة، ومشاركة ستة منتخبات من أميركا الشمالية ضمت أميركا (المستضيف) وكندا والمكسيك وجامايكا وبنما وكوستاريكا.

وتأهل من بين منتخبات أميركا الشمالية إلى دور ربع النهائي ثنائي فقط هما كندا في وصافة المجموعة الأولى وبنما في المركز الثاني بالمجموعة الثالثة.

مأزق للبرازيل في ربع النهائي

تعادل المنتخب البرازيلي في مباراتين وتحقيقه الفوز في لقاء واحد وضعه في مأزق على رغم تأهله إلى ربع النهائي، ولكن صعوده كوصيف جعل مشواره في المنافسة على اللقب في خطر كبير.

ووقع منتخب البرازيل في ربع النهائي في لقاء قوي أمام أوروغواي متصدر المجموعة الثالثة.

وفي باقي منافسات دور ربع النهائي يواجه منتخب الأرجنتين نظيره الإكوادور وفنزويلا في مواجهة كندا، وكولومبيا أمام بنما.

وسيواجه الفائز من مواجهة الأرجنتين والإكوادور نظيره المتأهل من لقاء فنزويلا وكندا، بينما المسار الآخر في البطولة سيكون بين المتأهل من مواجهة أوروغواي والبرازيل، ولقاء كولومبيا وبنما.

ويسعى منتخبا الأرجنتين وأوروغواي إلى تحقيق اللقب من أجل انفراد أحدهما بلقب الأكثر تتويجاً بالبطولة في التاريخ، إذ يتشارك الثنائي حالياً الصدارة برصيد 15 لقباً ويأتي من بعدهما المنتخب البرازيلي صاحب التسعة ألقاب.

ونجح الثنائي كندا وبنما ممثلا أميركا الشمالية في دور ربع النهائي، في التأهل إلى هذه المرحلة للمرة الأولى في مشاركتهما.

ونجح منتخب كندا في التأهل إلى ربع النهائي خلال المشاركة الأولى له في تاريخ كوبا أميركا، بينما حقق منتخب بنما ذلك في المشاركة الثانية له إذ غادر البطولة في نسخة 2016 من مرحلة المجموعات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة