Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيناريو صادم قد يطيح البرازيل من كوبا أميركا 2024

مواجهة مثيرة أمام كولومبيا تحسم مشواره في البطولة

يتصدر المنتخب الكولومبي المجموعة التي تضم البرازيل برصيد ست نقاط يليه منتخب السامبا برصيد أربع نقاط (أ ف ب)

ملخص

تعادل كوستاريكا يربك حسابات البرازيل في المجموعة الرابعة، وحلم العودة للتتويج بـ "كوبا أميركا" أصبح في خطر.

أصبح استمرار المنتخب البرازيلي في بطولة "كوبا أميركا" 2024 على المحك، وذلك بسبب وضع المجموعة التي تضم كولومبيا وكوستاريكا وبارغواي، ويتحتم عليه الفوز أو التعادل في الجولة الأخيرة من أجل الصعود دون النظر لأي حسابات أخرى، ولكن في حال الخسارة يجب أن تخدمه نتائج منافسيه.

ويتصدر المنتخب الكولومبي المجموعة برصيد ست نقاط، يليه البرازيلي برصيد أربع نقاط بالتعادل سلباً أمام كوستاريكا الذي في جعبته نقطة واحدة فقط، وحقق "السيليساو الفوز على باراغواي الذي لم يمتلك أية نقاط قبل الجولة الأخيرة من الدور الأول من البطولة المقامة في أميركا.

تعادل المنتخب البرازيلي مع نظيره كوستاريكا في الجولة الأولى من دور المجموعات ضمن منافسات المجموعة الرابعة، وضعه في مأزق إذا أراد أن يتأهل في المركز الأول من البطولة بعد تحقيق منافسه منتخب كولومبيا الفوز في المباراتين وتصدر الترتيب.

وضمن المنتخب الكولومبي التأهل سواء في صدارة المجموعة أو وصيفها، انتظاراً للقاء الجولة الأخيرة مع البرازيل لحسم موقف المتأهلين من هذه المجموعة، إذ هناك سيناريو صادم قد يطيح بـ "السيليساو" خارج المنافسة نهائياً، وهو عكس ما اعتادت عليه الجماهير في هذه البطولة بوجودهم في الأدوار النهائية بصورة مستمرة.

في حال فوز المنتخب البرازيلي في لقاء الجولة الثالثة من دور المجموعات، سيتأهل مباشرة في الصدارة ومع كولومبيا في المركز الثاني، وقتها سينتظر "راقصو السامبا" وصيف المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات أوروغواي وأميركا وبنما وبوليفيا، وفي حال التعادل أيضاً يضمن الصعود ولكن في الوصافة وسيصطدم وقتها بمتصدر المجموعة نفسها.

في حال خسارة المنتخب البرازيلي في الجولة الثالثة سيدخل في حسابات معقدة وذلك يعود لتعادله السلبي مع كوستاريكا الذي سيواجه باراغواي في الجولة نفسها وبفوزه في اللقاء سيتساوى مع "السيليساو" في عدد النقاط (4)، إذ سيتجه الأمر في هذه الحال إلى النظر لفارق الأهداف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وينحاز فارق الأهداف في الوقت الحالي للبرازيل، وفي حال الخسارة يجب ألا يخسر بفارق أكثر من ثلاثة أهداف، لأن الفارق سيكون (0)، وفوز كوستاريكا بفارق أربعة أهداف سينقله إلى دور ربع النهائي، في سيناريو قد يتحقق بسبب تراجع مستوى باراغواي في البطولة بعد تلقيه ستة أهداف في مباراتين فقط.

وفي حال تخطي البرازيل دور المجموعات سيكون المنتخب الأوروغوياني هو العقبة الأكبر في طريقه نحو النهائي الذي يجنبه الأرجنتين، إذ في حال استمراره سيكون صدامهما في نهائي البطولة كونهما المنتخبين الأكثر قوة في القارتين الشمالية والجنوبية من حيث المستوى الفني للاعبيهم.

ويسعى منتخب البرازيل إلى التتويج باللقب للمرة العاشرة في تاريخه بعد آخر نسخة حصدها عام 2019 على حساب منتخب بيرو، ولكنه خسر لقب 2021 أمام الأرجنتين إذ أقيمت النسختين على أرضه ووسط جماهيره.

ويتصدر منتخبا الأرجنتين وأوروغواي ترتيب الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 15 لقباً، ويأتي البرازيل ثالثاً برصيد تسع بطولات، وحقق الثلاثي باراغواي وتشيلي وبيرو لقبين، بينما حصدت بوليفيا وكولومبيا نسخة واحدة فقط.

ونجح المنتخب البرازيلي في التتويج بتسعة ألقاب بعد وصوله إلى نهائي البطولة 21 مرة، خسر 12 مرة خلال هذه المباريات منها تسع مرات أمام الأرجنتين ليكون هو عقدة "السيليساو" في نهائيات "كوبا أميركا" خلال تاريخهما الطويل.

وتوجت البرازيل بالبطولة على حساب المنتخب الأرجنتيني مرتين فقط في نسختي 2004 و2007.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة