Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعلان فوز الغزواني رسميا برئاسة موريتانيا

حل بالمركز الأول مع 56.12 في المئة من الأصوات أمام منافسه بيرام الداه عبيدي الذي جاء ثانيا

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يلوح لأنصاره في نواكشوط، 1 يوليو 2024 (أ ف ب)

ملخص

قالت الأمينة العامة للمجلس الدستوري أميناتو منت الخالص خلال حفل أقيم في نواكشوط إن المجلس الدستوري لم يتلقَّ أي استئناف خلال المهلة المحددة بعد إعلان نتائج انتخابات السبت.

أعلن المجلس الدستوري الخميس رسمياً فوز الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية على رأس الدولة الصحراوية الشاسعة التي يعدّ استقرارها النسبي أمراً فريداً بمنطقة الساحل المضطربة في أفريقيا.

وصادق المجلس الدستوري على النتائج التي أعلنتها الإثنين الماضي اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

حل الغزواني في المركز الأول بـ56.12 في المئة من الأصوات أمام منافسه الرئيس بيرام الداه عبيدي في المركز الثاني بـ22.10 في المئة.

وحاز حمادي ولد سيدي المختار، مرشح حزب "تواصل" الإسلامي، القوة المعارضة الرئيسة في الجمعية الوطنية، المركز الثالث.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الأمينة العامة للمجلس الدستوري أميناتو منت الخالص خلال حفل أقيم في نواكشوط إن المجلس الدستوري لم يتلقَّ أي استئناف خلال المهلة المحددة بعد إعلان نتائج انتخابات السبت الماضي، مضيفة أنه "نظراً إلى النتائج التي أعلنت، تم انتخاب السيد محمد ولد شيخ الغزواني رئيساً لجمهورية موريتانيا"، وأوضحت أنه "سيتولى منصبه في الثاني من أغسطس (آب) 2024".

وبعد ولاية أولى طغت عليها جائحة "كوفيد-19" وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الغزواني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

ووصل الغزواني إلى السلطة ضمن انتخابات عام 2019، في أول انتقال للسلطة بين رئيسين منتخبين منذ استقلال موريتانيا عن فرنسا عام 1960 وسلسلة انقلابات من 1978 حتى 2008.

وبينما شهدت منطقة الساحل خلال الأعوام الأخيرة سلسلة انقلابات عسكرية وتصاعداً في الأنشطة التكفيرية، خصوصاً في مالي، لم تتعرض موريتانيا لأي هجمات منذ 2011.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار