Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صراع الكبار يهيمن على نصف نهائي "يورو 2024"

تاريخ مواجهات ينذر بمنافسة شرسة على اللقب

تأهل المنتخب الإنجليزي على حساب نظيره السويسري بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (أ ف ب)

ملخص

نصف نهائي "يورو 2024" يجمع ثلاثة من بين الكبار، ورغبة إنجلترا تقودها نحو اللقب الأول في تاريخها.

سيطر مشهد ظهور الكبار في الخطوات الأخيرة من منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، ورسم مواجهات دور نصف النهائي في البطولة المقامة في الوقت الحالي بألمانيا، بعد تأهل الرباعي فرنسا وإسبانيا وهولندا وإنجلترا من أجل المنافسة على اللقب.

وتأهل المنتخب الإنجليزي على حساب نظيره السويسري بركلات الترجيح بنتيجة (5-3) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي بين المنتخبين بنتيجة (1-1)، ليواجه نظيره الهولندي في دور نصف النهائي بعد تأهله على حساب تركيا بعد فوز "الطواحين" بنتيجة (2-1) وذلك بعد تأخره بهدف قبل أن يقلب النتيجة بهدفين في الدقيقتين 70 و76.

وتأهل المنتخب الفرنسي على حساب البرتغال بركلات الترجيح بنتيجة (5-3) ليواجه نظيره الإسباني في نصف النهائي الثاني الذي تأهل على حساب البلد المستضيف ألمانيا بنتيجة (2-1).

حصاد "يورو 2024"

وشهدت مواجهات النسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأوروبية تسجيل 108 أهداف حتى الآن بمعدل 2.25 هدف في كل مباراة، وهدف كل 40 دقيقة.

والوقت الأكثر تسجيلاً في مباريات البطولة حتى الآن هو الربع الثاني من الوقت الأصلي من الدقيقة الـ16 حتى الـ30، وشهدت هذه الفترة من المباريات 20 هدفاً، والأقل تسجيلاً هو الربع الأخير من الشوط الأول بتسعة أهداف، وفي الوقت الإضافي للمباريات شهد كل شوط تسجيل هدف واحد فقط.

وتصدر المنتخب الألماني بالتساوي مع نظيره الإسباني المنتخبات الأكثر تسجيلاً حتى الآن في النسخة الحالية برصيد 11 هدفاً، مع وجود المنتخب الصربي في المركز الأخير بهدف واحد فقط.

ويعد المنتخب الإسباني الأقوى هجوماً في البطولة وهو الوحيد الذي تخطت عدد محاولاته حد الـ100 محاولة، إذ سدد لاعبوه 102 تسديدة منها 35 بين القائمين والعارضة خلال خمس مباريات حتى الآن، وتذيل المنتخب الاسكتلندي الترتيب في هذا الشق بالتسديد 16 مرة منها ثلاث فقط على المرمى.

وحافظ المنتخب الفرنسي على نظافة شباكه في أربع مباريات من خمس خاضها خلال البطولة الحالية حتى الآن ويليها الثنائي البرتغالي والإسباني بنظافة شباك في ثلاث مباريات.

أما على مستوى اللاعبين فالأكثر تسجيلاً للأهداف هو الجورجي جيورج ميكوتادزي والهولندي كودي غاكبو وجمال موسيالا والسلوفاكي إيفان سكرانز برصيد ثلاثة أهداف، وينفرد الإسباني لامين يامال بالأكثر صناعة للأهداف حتى الآن بصناعة ثلاثة أهداف.

وعلى مستوى حراس المرمى يبتعد حارس جورجيا ماماردشافيلي منفرداً بصدارة الأكثر تصدياً للمحاولات برصيد 29 تصدياً، بينما يتصدر حارس منتخب فرنسا مانيان قائمة الأكثر حفاظاً على الشباك بأربع مرات.

ويتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غادر البطولة من دور ربع النهائي أمام فرنسا ترتيب الأكثر من حيث المحاولات، إذ نفذ 23 محاولة منها تسع بين القائمين والعارضة يليه الفرنسي كيليان مبابي بـ20 محاولة منها ثمان على المرمى.

تاريخ المواجهات

تجمع مباريات نصف النهائي ثلاثة أطراف توجوا بالبطولة من قبل، وهم منتخبات إسبانيا وفرنسا وهولندا، وتبقى إنجلترا لديها الرغبة في اللقب الأول.

ويواجه المنتخب الإسباني نظيره الفرنسي في أولى مواجهات نصف النهائي، وذلك في التاسع من يوليو (تموز) الجاري على ملعب "أليانز أرينا".

ويدخل المنتخب الإسباني البطولة وعينه على أن يكون الأكثر تتويجاً ويفض الشراكة مع نظيره الألماني بعد نجاحه في الإطاحة به خارج النسخة الحالية.

وتوج المنتخب الإسباني بالبطولة ثلاث مرات في نسخ 1964 و2008 و2012، وخسر اللقب مرة واحدة فقط وكانت نسخة 1984 أمام فرنسا بنتيجة (2-0).

وواجهت إسبانيا نظيرتها فرنسا تاريخياً في جميع البطولات وعلى المستوى الودي في 36 مباراة، نجح "الماتادور" الإسباني بالفوز 16 مرة في مقابل 13 مرة لفرنسا، وتعادل الثنائي في سبعة لقاءات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوج المنتخب الفرنسي من قبل بالبطولة مرتين، إلى جانب نسخة 1984 توج ببطولة عام 2000، بينما خسر عام 2016 على أرضه ووسط جماهيره أمام البرتغال بنتيجة (1-0).

وتعد مواجهة المنتخب الإسباني أمام نظيره الفرنسي لقاء ثأرياً بعد فوز فرنسا على "الماتادور" بنتيجة (2-1) في آخر مواجهة بينهما في نهائي دوري الأمم الأوروبية نسخة 2020 – 2021.

وفي نصف النهائي الثاني، هناك طرف واحد حصل على البطولة من قبل وهو المنتخب الهولندي، إذ توج باللقب في نسخة 1988، وسيكون على موعد للقاء قوي أمام إنجلترا التي لم تصعد منصات التتويج بالبطولة من قبل، وخسرت النسخة الأخيرة أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

وتواجه المنتخبان على جميع المستويات سواء بطولات رسمية أو مباريات ودية 31 مرة، حقق المنتخب الإنجليزي الفوز في 13 لقاء في مقابل تسعة انتصارات لهولندا، وتعادلا في تسعة لقاءات.

وكانت المباراة الأخيرة بين الثنائي في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية موسم 2018 – 2019، التي انتهت بفوز هولندا بنتيجة (3-1) بعد اللجوء إلى الوقت الإضافي بالمباراة لسيطرة التعادل في الوقت الأصلي بنتيجة (1-1).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة