Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إشارة الذئب" في يورو 2024 تتسبب في أزمة سياسية

الرئيس التركي أردوغان يقرر حضور مباراة منتخب بلاده أمام هولندا في برلين

المدافع التركي ميريه ديميرال يحتفل بحركة يد مثيرة للجدل بعد تسجيل الهدف الثاني لفريقه الوطني في شباك النمسا ببطولة "يورو 2024" (أ ف ب)

ملخص

عاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اللاعب التركي ميريه ديميرال بالإيقاف لمباراتين بعد احتفاله بإشارة سياسية في "يورو 2024"، مما أثار جدلاً دبلوماسياً بين تركيا وألمانيا.

عاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" اللاعب التركي ميريه ديميرال بالإيقاف لمباراتين بسبب إشارة تحمل مضموناً سياسياً خلال احتفاله بفوز منتخب بلاده في مباراة ببطولة "يورو 2024" في ألمانيا كما فرض غرامة مالية بقيمة 30 ألف يورو (32469 دولاراً) على لاعب إنجلترا جود بلينغهام بسبب تصرف غير لائق خلال البطولة.

وسجل ديميرال (26 سنة) هدفين في الفوز بنتيجة (2-1) على النمسا ليرسل فريقه إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ 2008، واحتفل بإشارة "تحية الذئب" بأصابعه.

وترتبط هذه الإشارة بتنظيم "الذئاب الرمادية"، وهو الذراع الشبابية القومية المتطرفة لحزب الحركة القومية التركي.

وقال "يويفا" إنه عاقب ديميرال بسبب "عدم امتثاله للقواعد العامة للتصرف ومخالفة القواعد الأساسية لحسن التصرف واستغلال أحداث رياضية للقيام بإشارات ذات طبيعة غير رياضية والإساءة إلى صورة رياضة كرة القدم".

ودافع ديميرال والحكومة التركية عن احتفال اللاعب باعتباره تعبيراً عادياً عن الفخر الوطني، وقال نائب الرئيس التركي جودت يلماز اليوم الجمعة إن قرار "يويفا" بإيقاف اللاعب ديميرال أمر غير مقبول وينبغي العدول عنه.

وكتب يلماز عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "لا ينبغي أن تطغى القرارات السياسية على جمال وإثارة كرة القدم".

وذكرت قناة (سي أن أن ترك) ووسائل إعلام تركية اليوم أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إنه قرر حضور مباراة منتخب بلاده في دور الثمانية بالبطولة القارية المقررة في برلين.

ونقلت وسائل إعلام عن أردوغان قوله على متن رحلة جوية من كازاخستان "هل يتساءل أحد عن سبب وجود نسر على قميص منتخب ألمانيا، أو ديك على قميص منتخب فرنسا؟ عبّر ميريه (ديميرال) عن إثارته بتلك الحركة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتلعب تركيا أمام هولندا في دور الثمانية غداً السبت على الملعب الأولمبي في برلين.

واستدعت ألمانيا سفير تركيا في برلين أمس الخميس بسبب إيماءة اللاعب التركي ديميرال، وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية في منشور على منصة "إكس" استدعاءها للسفير التركي، غداة قيام وزارة الخارجية التركية بالإجراء ذاته مع السفير الألماني في أنقرة، وقالت "بصفتنا مستضيفين لبطولة أمم أوروبا 2024، فإننا نرغب في أن تكون الرياضة عاملاً للوحدة".

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الطريقة التي تعاملت بها السلطات الألمانية مع ديميرال "تضمنت تعصباً ضد الأجانب"، وإن التحقيق الذي فتحه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غير مقبول.

وتدافع الوزارة عن الإيماءة التي قام بها ديميرال باعتبارها رمزاً تاريخياً وثقافياً لا يستهدف أحداً خلال احتفاله في المباراة.

وانتقدت وزيرة الداخلية الألمانية إيماءة ديميرال على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي قائلة "استغلال بطولة أمم أوروبا لأغراض عنصرية أمر مرفوض بصورة قاطعة".

وتأسس تنظيم "الذئاب الرمادية" في الستينيات وكان ضالعاً في أعمال عنف سياسية بين اليساريين والقوميين في تركيا، تسببت في مقتل نحو 5 آلاف شخص خلال فترة انقلاب عام 1980.

والتنظيم محظور في فرنسا ورمزه محظور في النمسا، وذكرت وزيرة الداخلية أنه على رغم أن تحية الذئب ليست محظورة في ألمانيا، فإن التنظيم يخضع للمراقبة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة