Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وداع البطل ومفاجأة سويسرا ضمن حصاد دور الـ16 بـ يورو 2024

مواجهات شرسة في ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية

تعد من أبرز مفاجآت دور الـ16 هي خروج المنتخب الإيطالي حامل اللقب (أ ف ب)

ملخص

منافسات قوية في دور الـ16 من "يورو 2024" تسفر عن ربع نهائي مثير، والأهداف العكسية مستمرة

اكتملت أطراف ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، بتأهل كل من المنتخبين الهولندي والتركي في مباريات أمس الإثنين، إذ شهد دور الـ16 كثيراً من المفاجآت في شأن المنتخبات المرشحة لاستكمال مسارها نحو نهائي البطولة المقامة في ألمانيا.

ويواجه المنتخب الإسباني نظيره الألماني، وتلعب البرتغال أمام فرنسا، في حين تلتقي إنجلترا مع سويسرا، وتقابل هولندا تركيا، وذلك في دور ربع النهائي الذي سينطلق الجمعة الخامس من يوليو (تموز) الجاري.

وينتظر الفائز من مواجهة إسبانيا ونظيرتها ألمانيا المتأهل من مواجهة فرنسا والبرتغال، وهو يعد المسار الأصعب نحو النهائي في البطولة، وذلك عكس المسار الذي يوجد فيه المنتخب الإنجليزي ونظيره الهولندي فهو أسهل نسبياً.

وشهد دور الـ16 تسجيل 19 هدفاً خلال ثماني مباريات، وفشلت ستة منتخبات في تسجيل أهداف في هذا الدور، مع وجود ركلتي جزاء فقط دخل الوقت الأصلي للمباراة كانت الأولى من نصيب نجم منتخب ألمانيا كاي هافرتز وسددها بنجاح، إضافة إلى المهدرة من نجم البرتغال كريسيتانو رونالدو أمام نظيره منتخب سلوفينيا.

وداع حامل اللقب

وتعد من أبرز مشاهد دور الـ16 هي خروج المنتخب الإيطالي حامل لقب بطولة الـ"يورو"، الذي توج باللقب في نسخة 2020 على حساب المنتخب الإنجليزي بركلات الترجيح آنذاك بنتيجة (3-2) بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة (1-1).

وودع المنتخب الإيطالي البطولة أمام نظيره السويسري في المباراة التي انتهت بخسارته بنتيجة (2-0) التي أقيمت على الملعب "الأوليمبي" بمدينة برلين، وكان يسعى منتخب إيطاليا في السير قدماً نحو التتويج باللقب وحصد النسخة الثالثة في تاريخه بعد بطولتي 1968 و2020، والتساوي مع الثنائي ألمانيا وإسبانيا في صدارة الأكثر تتويجاً بثلاثة ألقاب.

البرتغال وتأهل صعب

شهد دور الـ16 من كأس الأمم الأوروبية تأهلاً صعباً لمنتخب البرتغال على حساب نظيره السلوفيني بعد اللجوء لركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي، وخطف "برازيل أوروبا" التأهل بنتيجة (3-0) بعد تألق حارسه ديوغو كوستا في ركلات الترجيح.

وأصبحت مواجهة البرتغال وسلوفينيا هي المباراة الوحيدة حتى الآن في النسخة الحالية من البطولة التي تلجأ إلى ركلات ترجيح، وثاني مباراة تمتد لوقت إضافي بعد مواجهة إنجلترا وسلوفاكيا.

وتمكن المنتخب الإنجليزي من التأهل إلى دور ربع النهائي بعد الفوز على نظيره سلوفاكيا بنتيجة (2-1)، بعد هدف قاتل من لاعب ريال مدريد الإسباني جود بيلينغهام في الدقائق الأخيرة من الوقت الأصلي تعادل به لفريقه، قبل أن يحسم هاري كين الصعود بالهدف الثاني.

الأهداف العكسية مستمرة

شهد دور الـ16 من النسخة الحالية من البطولة استمرار ظاهرة كثرة الأهداف العكسية في النسخة الحالية، بعد أن حقق المنتخب الفرنسي الفوز على نظيره البلجيكي بنتيجة (1-0).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأحرز يان فيرتونخين مدافع المنتخب البلجيكي هدف المباراة الوحيد بالخطأ في مرماه، لينهي مشوار منتخب بلاده في البطولة.

وفي مواجهة إسبانيا وجورجيا التي انتهت بفوز "الماتادور" بنتيجة (4-1) أحرز لاعب منتخب جورجيا روبين لو نورماند هدفاً في مرماه، وأصبحت النسخة الحالية من البطولة في المركز الثاني من حيث الأهداف العكسية، وذلك برصيد تسعة أهداف، ويفصلها فقط هدفين عن النسخة الأكثر وهي "يورو 2020" التي شهدت 11 هدفاً عكسياً.

دور ربع النهائي

وسيشهد دور ربع النهائي مواجهة قوية بين إسبانيا وألمانيا، وهم الأكثر تتويجاً باللقب برصيد ثلاثة ألقاب، والمتأهل من بينهما سيواجه الفائز من فرنسا والبرتغال.

وسيطغى طابع الثأر على مواجهة فرنسا والبرتغال، كون البرتغال توج باللقب على حساب نظيره فرنسا في نسخة 2016، ويحصد بطولته الأولى في تاريخ مواجهاته.

ويوجد في ربع نهائي البطولة خمسة منتخبات توجت من بالبطولة وهم ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وهولندا بواقع 10 ألقاب، بينما لم تتوج منتخبات إنجلترا وسويسرا وتركيا باللقب من قبل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة