Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوربان وبوتين على طاولة روسية "مزعجة" للأوروبيين

قادة التكتل اعتبروا رئيس الوزراء المجري يمثل بلاده فقط رافضين زيارته إلى موسكو

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في الكرملين (أ ف ب)

ملخص

انتقد قادة الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء المجري أوربان الذي تولت بلاده هذا الأسبوع الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي على زيارته بوتين المطلوب بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وصل رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إلى موسكو اليوم الجمعة لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، في زيارة قال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من الحرب في أوكرانيا.

واستقبل بوتين أوربان، أكثر القادة الأوروبيين قرباً من موسكو، في الكرملين، وقال في مستهل محادثاتهما المتلفزة إنه يتوقع أن يتحدث رئيس الوزراء المجري باسم أوروبا عن الملف الأوكراني، كون بلاده تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وقال بوتين لأوربان "أفهم أنكم جئتم في هذا التوقيت ليس فقط بصفتكم شريكاً منذ مدة طويلة، بل كرئيس للمجلس"، مضيفاً أنه يتوقع أن يحدد أوربان "موقف الشركاء الأوروبيين" في شأن أوكرانيا.

وأضاف بوتين أنه يريد "مناقشة الفروق الدقيقة التي تكونت" في شأن النزاع في أوكرانيا مع أوربان، الذي زار كييف في وقت سابق من هذا الأسبوع.

انتقادات لأوربان

وانتقد قادة الاتحاد أوربان الذي تولت بلاده هذا الأسبوع الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، على زيارته زعيماً مطلوباً بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في منشور على إكس إن "الاسترضاء لن يوقف بوتين، التكاتف والعزم وحدهما من شأنهما أن يمهدا الطريق أمام سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا".

بدوره قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا"، وأضاف أن أوربان "لم يتلق أي تفويض من مجلس الاتحاد الأوروبي لزيارة موسكو".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعارض الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة بشدة العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين، بالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

وأضاف "الجدير بالذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين، وأصدرت مذكرة توقيف في حقه لدوره في ما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا".

بين كييف وموسكو

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الموقف المشترك، وقال "لا يمكن أن تجري محادثات في شأن أوكرانيا من دون كييف؟".

بدوره قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن أوربان أبلغ "الناتو" بزيارته إلى موسكو، مؤكداً أنه لا يمثل الحلف وإنما فقط بلاده.

وتمنح رئاسة الاتحاد الأوروبي المجر سلطة على جدول أعمال التكتل وتحديد الأولويات للأشهر الستة المقبلة، وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.

ودانت الخارجية الأوكرانية الزيارة التي قالت إنه "لم يتفق عليها" معها، وشدد الزعيم المجري اليوم الجمعة على أنه لا يمكن التوصل إلى سلام من دون حوار.

 

 

وقال في مقابلته الروتينية على الإذاعة العامة المجرية رداً على سؤال في شأن زيارته الثلاثاء إلى أوكرانيا "إذا اكتفينا بالجلوس في بروكسل لن نتمكن من الاقتراب أكثر من السلام، ينبغي التحرك".

وعبر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك عن الصدمة إزاء الزيارة، التي اعتبرها رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري أوربو "أنباء مزعجة".

والزيارة هي الأولى لموسكو لأحد القادة الأوروبيين منذ زيارة المستشار النمسوي كارل نيهامر في أبريل (نيسان) 2022، والتقى أوربان وبوتين في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 في بكين حيث ناقشا التعاون في مجال الطاقة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات