Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتجه لرابع أسبوع من المكاسب بآمال الطلب القوي

صعدت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي إلى 83.97 دولار

ارتفع النفط هذا الأسبوع بفضل توقعات بزيادة الطلب خلال الصيف في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم (رويترز)

تشهد أسعار النفط تغيراً يذكر في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، لكنها تتجه نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي وتظل قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل (نيسان) الماضي بفضل آمال في طلب قوي على الوقود خلال الصيف وبعض المخاوف في شأن الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام "برنت"، الذي ارتفع سبعة في المئة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، سنتين إلى 87.41 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط الأميركي، الذي زاد تسعة في المئة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، إلى 83.97 دولار بزيادة تسعة سنتات عن تسوية أول من أمس الأربعاء، وكانت السوق الأميركية مغلقة أمس الخميس في مناسبة عطلة يوم الاستقلال.

صعود بدعم ارتفاع الطلب

وارتفع النفط هذا الأسبوع بفضل توقعات بزيادة الطلب خلال الصيف في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم، وقال محللون في "إيه إن زد" للأبحاث في مذكرة اليوم، "تلقت معنويات السوق الدعم هذا الأسبوع من خلال مؤشرات على زيادة حركة النقل وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط".

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن انخفاض كبير بلغ 12.2 مليون برميل في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.

وبالنسبة إلى الإمدادات، ذكرت "رويترز" أمس أن شركتي إنتاج النفط الروسيتين "روسنفت" و"لوك أويل" ستخفضان بصورة حادة صادرات النفط من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في يوليو (تموز) الجاري.

خفض سعر الخام العربي الخفيف

وفي الوقت نفسه خفضت شركة "أرامكو السعودية" سعر الخام العربي الخفيف الرئيس لآسيا في أغسطس (آب) 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي، مما يسلط الضوء على الضغوط التي يواجهها منتجو "أوبك" مع نمو الإمدادات من خارج المنظمة.

من جانبها قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم، إنها حددت سعر البيع الرسمي لخام "مربان" لأغسطس عند 82.52 دولار للبرميل انخفاضاً من 83.93 دولار ليوليو الجاري.

وقالت مصادر لوكالة "رويترز" إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ستخصص 40 في المئة في مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال لأربع من شركات الطاقة الكبرى هي "شل" و"توتال إنرجيز" و"بي بي" و"ميتسوي اليابانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت المصادر أن كلاً من الشركات الأربع من المتوقع أن تحصل على 10 في المئة من المشروع الذي سيضاعف إنتاج الإمارات من الوقود المنقول بحراً بأكثر من المثلين، ومن المرتقب أن ينتج نحو 9.6 مليون طن سنوياً بحلول نهاية 2028، فيما أضاف أحد المصادر من دون تفاصيل أن (أدنوك) تعتزم خصخصة خمسة في المئة لشريك آخر.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أول من أمس أن مخزونات الخام تراجعت 12.2 مليون برميل، وذلك في مقابل توقعات محللين في استطلاع وكالة "رويترز" بانخفاض مقداره 680 ألف برميل.

وازدادت مخاوف الطلب بعد بيانات أميركية أظهرت ارتفاع عدد من تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، في حين ارتفع عدد الأشخاص المسجلين في قوائم البطالة، ومع ذلك قال محللون إن البيانات الاقتصادية الضعيفة قد تشجع مجلس الاحتياط الاتحادي على بدء خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة من شأنها أن تدعم أسواق النفط.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز