Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المركزي الصيني" يقترض مئات مليارات "اليوان" عبر السندات الحكومية

يمتلك بنك الشعب أقل من 5 في المئة من إجمالي مخزون سندات الحكومة الصينية لذا يحتاج إلى الاقتراض من السوق لزيادة ممتلكاته

بدأ بنك الشعب الصيني في اقتراض سندات متوسطة وطويلة الأجل من المقرضين (أ ف ب)

ملخص

كتب محللو بنك "غولدمان ساكس" في مذكرة حديثة أن بنك الشعب الصيني "قد يحتاج في النهاية إلى خفض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد وتعزيز التضخم المحلي".

وقع البنك المركزي الصيني اتفاقيات مع كبار الوسطاء لاقتراض "مئات المليارات" من السندات الحكومية المقومة باليوان، في خطوة يقول المحللون إنها تهدف على الأرجح إلى تحقيق استقرار عائدات السندات طويلة الأجل المتراجعة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن بنك الشعب (البنك المركزي الصيني) بدأ في اقتراض سندات متوسطة وطويلة الأجل من المقرضين، ويمتلك الآن سندات بقيمة "مئات المليارات" من اليوانات.

وأضافت وسائل الإعلام الرسمية أن البنك المركزي سيقترض السندات من دون أجل محدد على أساس مفتوح ويبيعها بحسب ظروف السوق.

اقتراض من دون جدول زمني

وتأتي هذه الخطوة بعد أن قال بنك الشعب الصيني الإثنين الماضي إنه سيقترض سندات الخزانة من بعض المتعاملين الأساسيين في المستقبل القريب، من دون إعطاء جدول زمني محدد.

وكتب رئيس قسم الاقتصاد الصيني في "كابيتال إيكونوميكس" جوليان إيفانز بريتشارد في مذكرة بحثية "من الواضح أن الهدف هو دعم النهاية الطويلة لمنحنى العائد".

وشهدت سندات الحكومة الصينية ارتفاعاً ممتداً، بدعم من زيادة الشهية للأصول منخفضة الأخطار، مما دفع العائدات إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، ويقول المحللون إن المخاوف الهيكلية في شأن الاقتصاد الصيني كانت المحرك الرئيس وراء معنويات العزوف عن المخاطرة.

إيفانز بريتشارد أضاف "كثيراً ما فضلت القيادة الصينية التدخل لضمان استقرار العملة. ربما يريدون الآن نفس الشيء بالنسبة للعائدات طويلة الأجل".

وارتفع عائد السندات الحكومية الصينية لأجل 10 أعوام 0.01 نقطة مئوية إلى 2.27 في المئة، في حين ارتفع عائد السندات لأجل 30 عاماً 0.02 نقطة مئوية إلى 2.51 في المئة.

وفي الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة للسندات الحكومية الصينية لأجل 30 عاماً 0.2 في المئة وانخفضت العقود الآجلة للسندات لأجل 10 أعوام 0.05 في المئة، وفقاً لبيانات "ويند".

دعم الاستقرار الاقتصادي

سيعتمد أي تدخل من البنك المركزي يؤدي إلى تحول ملموس في العائدات طويلة الأجل على مقدار القوة التي يرغب البنك في إبرازها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إيفانز بريتشارد، لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إنه بالنظر إلى أن بنك الشعب الصيني يمتلك أقل من خمسة في المئة من إجمالي مخزون سندات الحكومة الصينية، فإنه يحتاج إلى الاقتراض من السوق أولاً لزيادة ممتلكاته إذا أراد التأثير في العائدات طويلة الأجل.

وأضاف المحلل الاقتصادي أن "كابيتال إيكونوميكس" تتوقع أن يظل عائد السندات الحكومية الصينية لأجل 10 أعوام ثابتاً عند 2.20 في المئة من الآن حتى نهاية عام 2025.

وإلى جانب هدف وضع حد أدنى لعوائد السندات الحكومية، يعتقد المحللون أن البنك المركزي من المرجح أن يستخدم أدوات سياسية أخرى لدعم الاستقرار الاقتصادي، وكتب محللو بنك "غولدمان ساكس" في مذكرة حديثة، أن بنك الشعب الصيني "قد يحتاج في النهاية إلى خفض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد وتعزيز التضخم المحلي".

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة