Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نوف المروعي... سعودية حاربت الذئبة باليوغا

انتعاشة سياحية وأنثوية ملحوظة للعبة العالمية تسبق استضافة الرياض لـ"إكسبو 2030"

نجحت نوف المروعي في تجاوز أزمتها مع "الذئبة" بفضل اليوغا (مواقع التواصل)

ملخص

تروي نوف المروعي من خلال تجربتها أثر ممارستها رياضة اليوغا في السيطرة على هجمات إصابتها بالذئبة الحمراء ومدى إمكانية استفادة السعودية من اللعبة خلال "إكسبو 2030".

ربما قبل عقد من الزمن لم تكن لعبة اليوغا تتمتع بموجات انتشارها بين الإناث والذكور في السعودية مثلما يشهد يومها العالمي العاشر حالياً، بل إن هناك توقعات بتفاعل متصاعد إلى حين تنظيم "إكسبو 2030".


وتقول رئيس اللجنة السعودية لليوغا نوف المروعي في حديث إلى "اندبندنت عربية" إن هناك منافع جمة وراء ممارسة تلك اللعبة وانتشارها المجتمعي، وبخاصة خلال الآونة الأخيرة.

صراع مع الذئبة

منذ 26 عاماً تعرضت نوف المروعي لهجمات من مرض الذئبة الحمراء لكنها نجحت في تجاوزها بفضل ممارسة رياضة اليوغا إلى أن وصلت إلى مرحلة الاستقرار.

والذئبة الحمراء مرض التهابي مزمن يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة خلايا وأعضاء الجسم ذاته ويصيب عددًا من أعضاء الجسم مثل الجلد والمفاصل والقلب والرئتين والكلى.

 

 

وكلمة ذئبة مشتقة من "الذئب" وتشير إلى طفح جلدي مميز بالوجه على صورة فراشة، وهو الأمر نفسه الموجود لدى هذا الحيوان.

وداعاً للمسكنات

ولعبت محاولات الحفاظ على أسلوب حياة صحي دوراً كبيراً في استقرار الحالة الصحية لرئيس اللجنة السعودية لليوغا، إذ تقول نوف "أمارس أنواعاً عدة من اليوغا بصحبة موسيقاي المفضلة ضمنها يوغا الفينياسا والتي تبدأ التنفس مع الحركة والتنسيق خلالها بين الشهيق والزفير أو الهاثا يوغا، وتقنيات أخرى متنوعة يبدأ يومي بها تحت إشراف طبيب اختصاصي".

ومن عمق تجربتها تشير المروعي إلى دور اليوغا في تجاوز نوبات القلق والاكتئاب بداية فترة تشخيصها بالمرض، وكانت حينها بعمر 18 سنة، قائلة "استبدلت تناول مضادات القلق والاكتئاب بممارسة اليوغا، ولها أيضاً (تقصد اليوغا) دور بالغ في التقليل من حدة مشاعر التوتر والتخفيف من آلام الهجمة إلى حد كبير".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضيف "الذئبة الحمراء مرض التهابي مزمن تنشط هجماته مع تغير المواسم ويتسبب في الفشل الكلوي وتلف في الأعضاء، لكنني لم أتعرض لأي منها بفضل ممارسة تقنيات متنوعة وبخاصة اليوغا التأهيلية التي تهدف للوصول إلى مرحلة الاسترخاء والتأمل إلى جانب تمارين الإطالة والتمدد والتنفس".

وتمضي في رواية رحلتها العلاجية "ساعد إتقاني لأداء تمارين مختلفة في التحول من ممارسة نوع لآخر إذا استدعت الحالة، فخلال هجمات المرض أتحول إلى اليوغا البطيئة المدعمة بدلاً من اليوغا السريعة وبخاصة في الحالات التي يصاحبها تيبس في المفاصل أو تصلب في العضلات وصعوبة في الحركة إضافة إلى بعض الآلام العصبية التي تضطرني للاستعانة بالمخدات أو الكراسي أو المكعبات أو الأحزمة".

التأمل والرفاه

تجربة رئيس اللجنة السعودية نوف المروعي دفعتها إلى بذل جهود حثيثة للترويج لليوغا من أجل التنمية والسلام في المجتمع، مضيفة "نود أن تعبر اللعبة عن السلام بين الشعوب والترويج لها كذلك للصحة والعافية من أجل الصحة العقلية ورفاهية الشعوب النفسية والبدنية".

 

 

واختيرت نائب رئيس اتحاد آسيا لليوغا نوف المروعي ضمن خمس سيدات مؤثرات في مجال اللعبة عالمياً، في إنجاز يضاف للمرأة السعودية على المستوى الدولي.

إكسبو 2030

وتحظى السعودية – وفق المروعي - بإمكانات في شأنها تعزيز الاستثمار السياحي في قطاع الرفاه واليوغا، في إشارة منها إلى التنوع الجغرافي للبلاد ومناسبته رياضة اليوغا. وقالت إن "استضافة الرياض لإكسبو 2030 ستضيف للقطاع الرياضي وبخاصة اليوغا، إذ تبلغ الحصة السوقية لتلك اللعبة السياحية 161 مليار دولار، وتنتشر في دول عدة".

 

 

وتختم حديثها بقولها "ما هو غير مكتشف للعالم الإمكانات البيئية السياحية للسعودية ومناسبتها لرياضة مثل اليوغا. لدينا سهول وجبال وصحارى وشواطئ رائعة ومرتفعات خضراء، ولدينا كل الإمكانات التي تعزز الاستثمار السياحي في قطاع الرفاه واليوغا".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة