Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صدام تاريخي في نصف نهائي "كوبا أميركا" وردود فعل غاضبة على خروج البرازيل

مدرب "السيليساو" يتحمل مسؤولية وداع البطولة أمام أوروغواي

الحزن يخيم على المنتخب البرازيلي ومدربه دوريفال جونيور بعد الخروج من بطولة "كوبا أميركا 2024" (أ ف ب)

ملخص

المنتخب البرازيلي يودع حلم البطولة الـ10 في كوبا أميركا وصدام منتظر بين الأكثر تتويجاً في نصف النهائيhttps://www.independentarabia.com/node/594726

لاقى خروج المنتخب البرازيلي من منافسات بطولة "كوبا أميركا" ردود فعل غاضبة بعد أن كان "السليساو" من أوائل المرشحين للتتويج باللقب في نسخته الحالية المقامة في أميركا، لما يمتلكه من إمكانات قوية ولاعبين مميزين من بين الأفضل في العالم حالياً.

وودع المنتخب البرازيلي البطولة بعد الخسارة أمام نظيره الأوروغوياني بركلات الترجيح بنتيجة (4-2) من دور ربع النهائي بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي، إذ أهدر كل من إيدير ميليتاو ودوغلاس لويز للبرازيل وخوسيه خيمينيز لأوروغواي.

وقال مدرب البرازيل في تصريحاته عقب الخروج أمام أوروغواي "أتحمل المسؤولية كاملة ونتائجنا لم تكن متوقعة إطلاقاً، وهدفنا الآن العمل من أجل التأهل إلى كأس العالم المقبل".

وتأهل المنتخب الكولومبي إلى نصف النهائي على حساب البنمي بعد اكتساحه بنتيجة كبيرة (5-0) ليضرب موعداً مع نظيره أوروغواي في نصف النهائي، الذي سيقام الخميس الـ11 من يوليو (تموز) الجاري.

وكان منتخب الأرجنتين ضرب موعداً مع نظيره الكندي في نصف النهائي الأول بعد فوزه على الإكوادور بركلات الترجيح بنتيجة (4-2)، في مباراة شهدت إهدار قائد "التانغو" ليونيل ميسي ركلة ترجيح ولكن الحارس الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز أنقذ ركلتين، ليقود منتخب بلاده إلى الدور المقبل.

وتأهل المنتخب الكندي إلى نصف النهائي على حساب نظيره الفنزويلي بركلات الترجيح بنتيجة (4-3) بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

حصاد "كوبا أميركا"

ويتصدر منتخب كولومبيا الأكثر تسجيلاً للأهداف في البطولة حتى الآن برصيد 11 هدفاً خلال أربع مباريات، إذ سجل لاعبوه في دور المجموعات ستة أهداف إلى جانب خماسية في مرمى بنما في دور ربع النهائي، بينما يتذيل ترتيب قائمة الأكثر تهديفاً المنتخب البيروفي الذي لم يهز شباك منافسيه إطلاقاً خلال ثلاث مباريات.

ويحتفظ الثنائي الأرجنتين وأوروغواي بأنهما أقل المنتخبات استقبالاً للأهداف في البطولة حتى الآن بهدف واحد فحسب، إلى جانب كونهما أكثر منتخبين حفاظاً على الشباك نظيفة بثلاث مرات وذلك يعكس مدى ارتفاع نسبة تتويجهم بالبطولة، وبخاصة أنهما الأكثر تتويجاً بالبطولة على مر التاريخ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى مستوى اللاعبين يتصدر هداف منتخب الأرجنتين لاوتارو مارتينيز ترتيب الهدافين بأربعة أهداف، ويأتي خلفه الفنزويلي سالمون روندون بثلاثة أهداف.

وخرج المنتخب البرازيلي للمرة الخامسة في تاريخه من دور ربع النهائي بعد نسخ أعوام 1993 و2001 و2011 و2015، وفقد المنافسة على اللقب من أجل رفع رصيده التاريخي في البطولة إلى 10 ألقاب، إذ يوجد في المركز الثالث من حيث الأكثر تتويجاً خلف الأرجنتين وأوروغواي.

ونجح المنتخب الكندي في التأهل إلى نصف النهائي في أول مشاركة له في تاريخ بطولة "كوبا أميركا"، ولكنه سيصطدم بالأرجنتيني الذي يمتلك إمكانات قوية ولاعبين مميزين على رأسهم ميسي وأنخل دي ماريا ومارتينيز.

تاريخ المواجهات

وجمعت مباراة بدور المجموعات المنتخب الأرجنتيني بنظيره الكندي وانتهت بفوز "التانغو" بنتيجة (2-0)، وكان اللقاء الرسمي الأول بين الثنائي في تاريخ مواجهاتهما، إذ تقابلا من قبل في مباراتين وديتين فازت بهما الأرجنتين، الأولى عام 1924 بنتيجة (1-0) والثانية عام 2010 بنتيجة (5-0).

وستقام مباراة الثنائي في نصف نهائي "كوبا أميركا" خلال الـ10 من يوليو الجاري على ملعب "ماتلايف ستاديوم".

وفي نصف النهائي الثاني يواجه المنتخب الأوروغوياني نظيره الكولومبي للمرة الـ39 في تاريخ مواجهاتهما. وحقق منتخب أوروغواي الفوز في 17 مباراة مقابل 11 انتصارا للكولومبي وتعادل الثنائي في 10 لقاءات.

وتشير المعطيات من دوري المجموعات وربع النهائي إلى  أن مهمة الأرجنتين أسهل في الوصول إلى النهائي، إلى جانب قوة لقاء أوروغواي وكولومبيا لتحديد طرف النهائي الآخر.

وفي حال تقابل الثنائي الأرجنتين وأوروغواي في النهائي فإنها ستكون منافسة ليس فقط على لقب "كوبا أميركا"، ولكن للانفراد بصدارة الأكثر تتويجاً، إذ حقق كل منهما 15 لقباً من قبل.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة