Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعوات للإضراب في مطارات باريس قبيل الألعاب الأولمبية

نقابات عدة تطالب بمكافأة لـ"جميع الموظفين" خلال هذه الفترة التي ستشهد ازدحاماً

شعار مجموعة "مطارات باريس" في مطار أورلي (رويترز)

ملخص

في موسم الصيف، يستقبل مطارا باريس "رواسي شارل ديغول" و"أورلي"، نحو 350 ألف مسافر يومياً، ولا تتوقع الشركة المشغلة زيادة في أعداد المسافرين خلال الألعاب الأولمبية.

دعت عدة نقابات في الشركة المشغلة لمطارات باريس اليوم الإثنين إلى إضراب في الـ17 من يوليو (تموز) الجاري، أي قبل نحو 10 أيام من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، مطالبين بمكافأة "لجميع الموظفين" خلال هذه الفترة التي ستشهد ازدحاماً.

ونددت نقابات "CGT" و"CFDT" و"FO" و"UNSA" في بيان، "بتدهور ظروف العمل" مطالبة بمنح "مكافأة إلى جميع الموظفين" وبخطة توظيف "شاملة" تتضمن ألف فرصة عمل وبضمان منح إجازات خلال دورة الألعاب الأولمبية.

ودانت في البيان "القرارات الأحادية الجانب التي اتخذها رئيس مجلس الإدارة بدفع مكافأة لجزء من الموظفين فقط".

وأضافت أن "جميع النقابات نددت بالإجماع بأساليب التفرقة هذه وبخيارات الإدارة" مستنكرة "عدم مبالاة رئيس مجلس الإدارة بمطالبنا".

واعتبرت النقابات هذا الرفض "عن مبدأ" لأن "الشركة تملك الموارد اللازمة للاستجابة للمطالب المشروعة للموظفين وممثليهم" مشيرة بشكل خاص إلى "أرباح المساهمين الوفيرة".

وفي موسم الصيف، يستقبل مطارا باريس "رواسي شارل ديغول" و"أورلي"، نحو 350 ألف مسافر يومياً.

ولا تتوقع الشركة المشغلة زيادة في أعداد المسافرين خلال الألعاب الأولمبية، لكنها اتخذت تدابير لضمان حسن استقبال الرياضيين، من خلال مسارات مخصصة وبنية تحتية موقتة.

وفي منتصف يونيو (حزيران) الماضي قالت النقابات في بيان إنها "منذ أشهر" تطالب الإدارة "بتحسين الوسائل للتعامل مع نمو الحركة الجوية وتنظيم الألعاب الأولمبية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت النقابات اليوم أن 300 موظف تقريباً اجتمعوا الجمعة الماضي و"أيدوا القرار الذي اتخذته النقابات بالإجماع بمقاطعة مشاركتها في جميع اجتماعاتها مع الإدارة".

وأضافت أن مجالسها "أعطت تفويضاً بالإضراب في الـ17 من يوليو (الجاري) حتى تحصل على مرادها".

واشارت النقابات إلى أنها "اضطرت للدعوة إلى الإضراب بسبب الرفض المتعنت للإدارة، وبخاصة رئيس مجلس الإدارة وتجاهل التحذير الذي أطلقته النقابات متحدة وتصميم الموظفين".

وكانت النقابات قد دعت بالفعل الموظفين للإضراب في الـ19 من مايو (أيار). ولم يكن له تأثير يذكر.

وبعد تعبئة في الأشهر الأخيرة، حصل موظفون في عدة قطاعات ومؤسسات حكومية على مكافآت بمناسبة الألعاب الأولمبية، لا سيما في شركة السكك الحديد والنقل.

يتوقع أن يبدأ توافد آلاف الرياضيين للمشاركة في الألعاب الأولمبية اعتباراً من الـ18 من يوليو الجاري حين تفتتح القرية الأولمبية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات