Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الترقب يخيم على الأسواق قبل إفادة رئيس "الفيدرالي" أمام الكونغرس

ارتفاع سعر المعدن النفيس 0.2 في المئة مقابل تراجع للدولار والأسهم الأوروبية

تتوقع الأسواق فرصة قدرها 77 في المئة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل وخفضاً آخر بحلول ديسمبر 2024 (رويترز)

ملخص

حوم الدولار اليوم قرب أدنى مستوياته في نحو شهر مقابل مجموعة من العملات الرئيسة مع استمرار تداعيات تقرير الوظائف الذي صدر الجمعة الماضي.

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في حين تراجع الدولار مع ترقب المستثمرين شهادة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أمام الكونغرس وبيانات التضخم ليونيو (حزيران) الماضي لتقييم الخطوة التالية لـ"المركزي الأميركي".

وزاد الذهب في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2363.71 دولار للأوقية (الأونصة)، وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2369.80 دولار.

وحوم الدولار قرب أدنى مستوياته في أسابيع عدة مقابل مجموعة من العملات الرئيسة، مما يجعل المعدن الأصفر أرخص بالنسبة إلى حائزي العملات الأخرى.

وأظهر تقرير الوظائف الجمعة الماضي ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 4.1 في المئة، وتتوقع الأسواق فرصة قدرها 77 في المئة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) المقبل، وخفضاً آخر بحلول ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وفقاً لخدمة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي أم إي".

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 31.02 دولار للأوقية، وزاد البلاتين واحداً في المئة إلى 1006.35 دولار بينما ربح البلاديوم 1.1 في المئة إلى 1020.20 دولار.

الدولار يتراجع واليورو يحتفظ بقوته

وحوم الدولار اليوم قرب أدنى مستوياته في نحو شهر مقابل مجموعة من العملات الرئيسة مع استمرار تداعيات تقرير الوظائف الذي صدر الجمعة الماضي، ووسط ترقب لشهادة جيروم باول للخروج بإشارات على مسار السياسة النقدية.

وحافظ اليورو على مستواه عقب تقلبات حادة أمس الإثنين بعدما انتهت الانتخابات البرلمانية في فرنسا من دون غالبية واضحة لأي من التحالفات المتنافسة، وهو ما قد يفضي إلى حالة من الجمود السياسي.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل اليورو والجنيه الاسترليني والين وثلاث عملات رئيسة أخرى، عند 104.99 نقطة، ليظل قريباً من مستوى 104.80 الذي سجله الليلة الماضية، وهو الأدنى في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع.

وانخفض المؤشر 0.9 في المئة الأسبوع الماضي متأثراً بتقرير الوظائف الذي صدر الجمعة وعزز الرهانات على بدء بنك الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة في وقت قريب.

وارتفع اليورو 0.06 في المئة إلى 1.08295 دولار، مقترباً من أعلى مستوى في نحو أربعة أسابيع الذي بلغه أمس الإثنين عند 1.0845 دولار، فيما كانت العملة الأوروبية الموحدة قد تراجعت في اليوم نفسه أيضاً إلى 1.07915 دولار.

واستقر الجنيه الاسترليني عند 1.2809 دولار، بعد أن ارتفع إلى 1.28455 دولار أمس الإثنين، وهو أعلى مستوى له منذ الـ12 من يونيو الماضي.

الأسهم الأوروبية تتراجع

وتراجعت الأسهم الأوروبية اليوم قبل إفادة جيروم باول أمام لجنة بالكونغرس، في وقت هوى فيه سهم "إنديفيور" إلى أدنى مستوياته في نحو ثلاث سنوات بعدما خفضت الشركة توقعاتها للأرباح.

وهبط مؤشر "ستوكس 600 الأوروبي" 0.3 في المئة، بضغط من خسائر أسهم الطاقة التي اقتفت أثر انخفاض أسعار النفط. وكانت شركات التعدين الرابح الأكبر وصعدت 0.5 في المئة بدعم من ارتفاع أسعار النحاس بصورة طفيفة، وسينصب التركيز على باول الذي من المقرر أن يقدم إفادته نصف السنوية في شأن السياسة النقدية أمام الكونغرس في الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وفي ما يتعلق بالأداء الفردي للأسهم، انخفض سهم "داسو سيستم" 3.7 في المئة بعدما خفضت شركة البرمجيات الفرنسية الأرباح المستهدفة للعام بأكمله، وأرجعت هذا إلى أن عملاءها يتوخون الحذر في شأن الإنفاق ويؤجلون إبرام الصفقات، وهبط سهم "بي بي" 3.3 في المئة بعدما توقعت أن يؤثر انخفاض هوامش التكرير المحققة وضعف تداول النفط على أرباحها في الربع الثاني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان سهم "إنديفيور" الخاسر الأكبر على المؤشر إذ هوى 27.7 في المئة إلى أدنى مستوياته في ثلاث سنوات تقريباً، بعد أن خفضت الشركة توقعات أرباحها لهذا العام وأعلنت أنها ستوقف مبيعات عقار "بيرسيريس" لعلاج الفصام وستلغي نحو 130 وظيفة.

ارتفاع "نيكاي"

في اليابان، صعد مؤشر "نيكاي" إلى مستوى غير مسبوق عند الإغلاق اليوم مع ارتفاع أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق مقتفية أثر نظيراتها الأميركية وسط ترقب بين المستثمرين لشهادة رئيس البنك المركزي الأميركي، إذ أغلق المؤشر على ارتفاع 1.96 في المئة إلى 41580.17 نقطة بعد أن تقدم بما وصل إلى 2.4 في المئة إلى مستوى غير مسبوق خلال التداولات بلغ 41769.35 نقطة.

وأغلق المؤشران "ستاندرد أند بورز 500" و"ناسداك" عند مستويات مرتفعة غير مسبوقة أمس الإثنين، مع ارتفاع سهم "إنفيديا" اثنين في المئة و"إنتل" بأكثر من ستة في المئة، وصعد مؤشر "فيلادلفيا" لأشباه الموصلات 1.9 في المئة.

وقفز سهم "طوكيو إلكترون" لمعدات صنع الرقائق 3.77 في المئة وسهم "أدفانتست" لصناعة معدات اختبار الرقائق 4.14 في المئة، كما زاد أيضاً سهم "فاست ريتيلينغ" المالكة العلامة التجارية "يونيكلو" 3.22 في المئة.

وصعد المؤشر الأوسع نطاقاً "توبكس" 0.97 في المئة إلى 2895.55 نقطة عند الإغلاق، بعد أن ارتفع إلى مستوى غير مسبوق خلال الجلسة عند 2907.21 نقطة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة