Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تقصف أهدافا للجيش السوري في الجولان

قالت إنه انتهك اتفاق نزع السلاح الموقع عام 1974 ولن تسمح بأية محاولة لانتهاك سيادتها

ملخص

ذكر الجيش الإسرائيلي أن طائراته المقاتلة قصفت بنية تحتية لـ "حزب الله" في منطقة قبريخا التي انطلقت منها القذائف باتجاه هضبة الجولان. وأضاف أنه قصف أيضاً منشآت عسكرية للحزب في منطقة كفركلا بجنوب لبنان.

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء إن الدبابات والمدفعية الإسرائيلية قصفت أهدافاً للجيش السوري انتهكت اتفاق نزع السلاح الموقع عام 1974 في منطقة هضبة الجولان، وذكر في بيان أن" جيش الدفاع الإسرائيلي يعتبر الجيش السوري مسؤولاً عن أي شيء يحدث على أراضيه، ولن يسمح بأية محاولة لانتهاك السيادة الإسرائيلية".

وكانت جماعة "حزب الله" اللبنانية أطلقت أمس الثلاثاء صاروخاً على هضبة الجولان أدى إلى مقتل زوجين إسرائيليين، وهو هجوم قالت الجماعة إنه رد على قتل إسرائيل أحد أعضائها على الأراضي السورية.

وبدأت الجماعة إطلاق النيران على إسرائيل بعدما شنت حليفتها حركة "حماس" الفلسطينية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 هجوماً أدى إلى اندلاع الحرب في قطاع غزة، مما اضطر عشرات آلاف الإسرائيليين واللبنانيين إلى إخلاء مناطق على الحدود بين الجانبين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء إن طائراته قصفت موقعاً لـ "حزب الله" في منطقة جنتا بجنوب لبنان. وأضاف الجيش في بيان أنه استهدف نظام دفاع جوي تابعاً للحزب. وكانت معظم الضربات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الماضية موجهة إلى جنوب وجنوب شرق لبنان. 

في السياق نفسه، كشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي حصيلة القتلى الإسرائيليين منذ بداية الحرب على غزة بسبب المعارك والقصف المتبادل مع "حزب الله" على الجبهة الشمالية. 

وقالت الإذاعة إن 28 إسرائيلياً قتلوا بنيران الحزب في الشمال من بينهم 11 مدنياً و17 جندياً.


قصف الجولان

في سياق متصل، قالت الشرطة الإسرائيلية إن شخصين قتلا عندما أطلق "حزب الله" اللبناني عشرات الصواريخ على هضبة الجولان أمس الثلاثاء، رداً على مقتل مرافق شخصي سابق لأمينه العام حسن نصرالله في غارة جوية إسرائيلية.

وأضافت الشرطة أن صاروخاً ضرب سيارة في الجولان مما أسفر على الفور عن مقتل رجل وامرأة. وكانت خدمة الإسعاف الإسرائيلية قالت في بادئ الأمر في بيان إن الأطقم الطبية أبلغت أن شخصين "في حالة حرجة" بعد أن دوت صفارات إنذار في هضبة الجولان.

وقالت الشرطة إن رجال الإطفاء واصلوا مكافحة عدة حرائق اندلعت نتيجة سقوط الصواريخ على الأرض.

 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن طائراته المقاتلة قصفت بنية تحتية لـ "حزب الله" في منطقة قبريخا التي انطلقت منها القذائف باتجاه هضبة الجولان. وأضاف أنه قصف أيضاً منشآت عسكرية للجماعة في منطقة كفركلا بجنوب لبنان.

وأعلن "حزب الله" في وقت سابق أمس مقتل أحد "الحراس الشخصيين السابقين" لنصرالله في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مركبة في الأراضي السورية على الطريق السريع بين دمشق وبيروت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال إنه أطلق العشرات من صواريخ كاتيوشا على هضبة الجولان رداً على الغارة الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إن 40 صاروخاً عبرت من لبنان إلى الجولان.

وأصدر الحزب بياناً نعى فيه ياسر نمر قرنبش من دون أن يوضح دوره. وقال مصدران أمنيان إن المرافق الشخصي السابق كان مسؤولاً برتبة متوسطة في "حزب الله" وشارك في نقل أسلحة، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

من جانبها، أكدت وسائل إعلام أن قرنبش هو مسؤول كبير في "حزب الله"، وكان يتولى مسؤوليات في وحدة نقل الأفراد والسلاح إلى سوريا.

وعلقت "القناة 14" الإسرائيلية بدورها على الضربة، وقالت إن هدف الاغتيال في الهجوم على سيارة قرب الحدود السورية هو عنصر في قوة الدفاع الجوي لـ"حزب الله". 

ولا تعلق إسرائيل عادة على الهجمات التي تشنها قواتها في سوريا. وعندما سُئل متحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن الغارة، قال "نحن لا نعلق على التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأجنبية".

وبدأت جماعة "حزب الله" إطلاق النار على أهداف إسرائيلية على الحدود مع لبنان بعد أن شنت حركة "حماس" هجوماً في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل.

واضطر عشرات الآلاف من الإسرائيليين واللبنانيين إلى النزوح من المنطقة المحيطة بالحدود بين البلدين.

المزيد من الأخبار