Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أرامكو السعودية" تسوي بيع أسهمها وتحقق 12.35 مليار دولار

"ميرل لينش" نفذت خيار شراء أكثر من 154 مليوناً من أسهم عملاقة النفط

أعلنت شركة الأوراق المالية بصفتها مدير الاستقرار السعري لأسهم "أرامكو" تنفيذها خيار الشراء بعد انتهاء مدة الاستقرار السعري. (أ ف ب)

ملخص

ينظر إلى الطرح الجديد كاختبار لاهتمام المستثمرين الأجانب بالاكتتاب في الشركة التي يتوقع أن تمول أرباحها "رؤية 2030"

ارتفعت قيمة أسهم شركة "أرامكو النفطية السعودية" المبيعة في طرحها الثانوي الشهر الماضي إلى 12.35 مليار دولار، بعدما نفذت شركة أوراق مالية سعودية خيار شراء أكثر من 154 مليون سهم بقليل، وفق ما أفاد بيان لهذه الشركة اليوم الأربعاء.

وكانت المجموعة العملاقة المملوكة بمعظمها للدولة السعودية أعلنت أواخر مايو (أيار) الماضي طرح 1.545 مليار سهم، أي نحو 0.64 في المئة من أسهمها المصدرة للبيع في السوق السعودية.

وأعلنت شركة "ميرل لينش السعودية" ومقرها في الرياض بصفتها مدير الاستقرار السعري لأسهم "أرامكو" أنها نفذت خيار الشراء، وذلك بعد انتهاء مدة الاستقرار السعري.

خيار شراء الأسهم

وقالت الشركة في بيان "قدم مدير الاستقرار السعري اليوم إخطاراً للسعودية والمصدر بخصوص ممارسته لخيار شراء الأسهم الممنوح من قبل السعودية، في ما يخص 154 مليون سهم عادي من أسهم المصدر وأسهم خيار الشراء بسعر الطرح البالغ 27.25 ريال سعودي (7.27 دولار) لكل سهم".

وتابعت أن "الحجم الإجمالي للطرح سيصبح بعد ممارسة خيار الشراء ملياراً و699 مليوناً و500 ألف سهم عادي والتي تمثل قيمة طرح إجمال 46.3 مليار ريال (12.35 مليار دولار)".

وفي الشهر الماضي أعلنت "أرامكو" أن مستثمرين من خارج السعودية استحوذوا على غالبية الأسهم التي طرحتها للبيع، وأشارت إلى أنها ستجمع من خلالها 11.2 مليار دولار.

58 في المئة للأجانب

وأفادت مصادر مطلعة على الملف وكالة "الصحافة الفرنسية" حينها بأن نحو 58 في المئة من هذه الأسهم خصصت لأجانب، بزيادة على الـ23 في المئة التي اعتمدت في الطرح العام الأولي الذي كان الأكبر في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وينظر إلى الطرح الجديد كاختبار لاهتمام المستثمرين الأجانب بالاكتتاب في الشركة التي يتوقع أن تمول أرباحها برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف بـ"رؤية 2030"، الهادف لتنويع مصادر إيرادات المملكة الناتجة بصورة أساس من النفط.

وقبل الإعلان عن الطرح الجديد، كانت الحكومة تمتلك 82.18 في المئة من أسهم "أرامكو" وباتت النسبة نحو 81.5 في المئة بعد الطرح الثاني.

ويسيطر صندوق الاستثمارات العامة وهو صندوق الثروة السيادي، والشركات التابعة له على نحو 16 في المئة من أسهم الشركة.

أرباح قياسية

وأعلنت "أرامكو" عن أرباح قياسية خلال عام 2022 بعدما أدت الحرب الروسية - الأوكرانية إلى ارتفاع أسعار النفط بصورة قياسية، مما سمح للسعودية بتسجيل أول فائض في موازنتها منذ عقد تقريباً.

وقالت خدمة "آي أف آر" لأخبار أدوات الدخل الثابت اليوم إن شركة "أرامكو" بدأت بيع سندات على ثلاث شرائح هي لآجال 10 و30 و40 عاماً.

وأضافت أن "أرامكو" حددت السعر الاسترشادي الأولي عند نحو 195 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لأجل 40 عاماً وعند نحو 180 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لأجل 30 عاماً، وعند نحو 140 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 أعوام.

وأصدرت السعودية سندات مقومة بالدولار بقيمة 12 مليار دولار في يناير (كانون الثاني) الماضي فيما لجأت "أرامكو" إلى أسواق الدين العالمية لآخر مرة عام 2021، عندما جمعت ستة مليارات دولار من صكوك على ثلاث شرائح، وأشارت في فبراير (شباط) الماضي إلى أنها ستصدر سندات هذا العام على الأرجح.

وأظهرت البيانات المالية السنوية لشركة "أرامكو" السعودية تسجيل صافي دخل بلغ 454.8 مليار ريال (121.3 مليار دولار) عام 2023، متماشية مع متوسط توقعات المحللين مما يعد ثاني أعلى صافي دخل للشركة على الإطلاق، وإن جاء منخفضاً بـ24.7 في المئة عن عام 2022 البالغ 604 مليارات ريال (161.1 مليار دولار).

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة