Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكبر هيكل عظمي لديناصور ستيغوصور معروض للبيع في مزاد

سيطرح خلال الـ17 من يوليو وسط جدل وإحباط لدى بعض علماء الإحاثة

الهيكل العظمي لديناصور معروض للبيع في دار "سوذبيز" (أ ب)

ملخص

الهيكل العظمي لديناصور "أبيكس" يعود إلى 150 مليون عام، فيما يبلغ ارتفاعه 3.3 متر وطوله ستة أمتار. ويضم الهيكل العظمي 254 متحجرة من إجمال 319، من بينها عظمة فخذ يبلغ طولها نحو 1.10 متر.

سيطرح أكبر هيكل عظمي لديناصور من نوع ستيغوصور أعيد تجميعه وكان اكتشف عام 2022 في كولورادو للبيع، ضمن مزاد مرتقب لدار "سوذبيز" خلال الأسبوع المقبل في نيويورك، في خطوة من شأنها إثارة إحباط علماء الإحاثة.

ويتميز هذا الهيكل العظمي الذي يعود إلى ستيغوصور وكشف عنه أمس الأربعاء قبل عرضه حتى موعد المزاد خلال الـ17 من يوليو (تموز)، بحالة حفظ جيدة وقطع مدببة على ظهره، وهو يعود إلى 150 مليون عام، فيما يبلغ ارتفاعه 3.3 متر وطوله ستة أمتار. ويضم الهيكل العظمي 254 متحجرة من إجمال 319، من بينها عظمة فخذ يبلغ طولها نحو 1.10 متر.

وقالت رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في دار "سوذبيز" كاساندرا هاتون لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "أبيكس" وهو الاسم الذي أطلق على هذا الديناصور "حيوان نادر جداً، ومن الاستثنائي العثور على هيكل عظمي لستيغوصور بهذا الحجم والاكتمال".

وحددت الدار سعراً تقديرياً للهيكل العظمي يراوح ما بين 4 و6 ملايين دولار وهو مبلغ من الأعلى في السوق، إلا أنه يبقى بعيداً من الرقم القياسي البالغ 31.8 مليون دولار الذي حققته عام 2020 في نيويورك عملية بيع لتيرانوصور ريكس.

 

جدل وإحباط

واكتشف الهيكل العظمي لـ"أبيكس" في مايو (أيار) 2022 على أرض يملكها عالم الإحاثة الشهير جايسن كوبر، وتقول "سوذبيز" إنها عملت معه منذ البداية لتنظيم هذا المزاد في خطوة تضمن "الشفافية" بحسب الشركة.

وخلال عام 2022 ألغت دار "كريستيز" للمزادات عملية بيع هيكل عظمي يعود إلى تيرانوصور ريكس في هونغ كونغ، بسبب شكوك تمحورت حول أصالة المتحجرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضاعفت هذه المزادات خلال الأعوام الأخيرة، ما أثار جدلاً وإحباطاً لدى علماء الإحاثة الذين يرون أن بيعها يقلص فرص عرضها في المتاحف وجعلها متاحة للاستخدام في الأبحاث العلمية.

وثمة هياكل عظمية لديناصورات ستيغوصور معروضة في مختلف أنحاء العالم، لكن "أبيكس" أكبر بـ30 في المئة من "سوفي"، ذلك الهيكل العظمي الأكثر اكتمالاً من بين الهياكل المعروضة للعامة بحسب "سوذبيز".

وقالت كاساندرا هاتون "إنه نقاش نسمعه كثيراً... لكن معظم الأشخاص الذين أعمل معهم يتبرعون بهذه العينات أو يعيرونها للمتاحف، إذ إنهم يفهمون أهميتها".

وبحسب "سوذبيز" سبق لكوبر أن تبرع "بعدد كبير" من العينات لمؤسسات "في مختلف أنحاء العالم".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات