Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تقارير: ناقلة نفط احتجزتها إيران قبل عام تتجه إلى المياه الدولية

الخارجية الأميركية رحبت بالتقارير التي تفيد بالإفراج عن السفينة ونددت مجدداً باحتجازها بشكل غير قانوني

الناقلة "أدفانتدج سويت" (أ ف ب)

ملخص

يتزامن تحرك "أدفانتدج سويت" على ما يبدو مع انتهاء قضية بالمحكمة ربطت وسائل إعلام حكومية إيرانية بينها وبين الناقلة.

أظهرت بيانات لتتبع السفن من مجموعة بورصات لندن أن ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال واحتجزتها إيران قبل أكثر من عام كانت تتجه إلى المياه الدولية يوم الخميس.

واعتلى الجيش الإيراني السفينة "أدفانتدج سويت" المستأجرة من شركة "شيفرون" في خليج عمان في أبريل (نيسان) 2023 بعد مزاعم عن اصطدامها بقارب إيراني.

وقال متحدث إن وزارة الخارجية الأميركية ترحب بالتقارير التي تفيد بالإفراج عن الناقلة وتندد مرة أخرى باحتجاز النظام الإيراني بشكل غير قانوني لها من المياه الدولية. وكانت وزارة الخارجية قد دعت في مارس (آذار) إلى الإفراج الفوري عنها.

ولم يصدر بعد تعليق من شركة "شيفرون" أو مسؤولين إيرانيين بشأن ما إذا كانت السفينة قد تم إطلاق سراحها أو أي مناقشات جرت بشأنها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتزامن تحرك "أدفانتدج سويت" على ما يبدو مع انتهاء قضية بالمحكمة ربطت وسائل إعلام حكومية إيرانية بينها وبين الناقلة.

وفي مارس من هذا العام، أصدرت محكمة إيرانية حكماً لمصلحة مرضى رفعوا دعاوى قضائية على الحكومة الأميركية بسبب العقوبات التي قالوا إنها تمنع إيران من استيراد أدوية لعلاج مرض جلدي نادر، مما تسبب في حدوث وفيات ومعاناة.

وبعد صدور الحكم، قالت السلطات الإيرانية إنها ستفرغ من الناقلة نفطاً خاماً قيمته 50 مليون دولار تقريباً، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية. ولم يحدد التقرير ما إذا كان نفط الناقلة سيستخدم في تقديم تعويضات للمرضى.

وقالت وكالة الميزان للأنباء المختصة بالشؤون القضائية في إيران إن محكمة إيرانية أصدرت يوم الخميس حكماً نهائياً في القضية، وأمرت الحكومة والمسؤولين الأميركيين بدفع 6.8 مليار دولار بسبب العقوبات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار