Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تتحمل تكاليف غياب رياضييها عن أولمبياد باريس

تقلص عدد اللاعبين المشاركين ضمن البعثة إلى 16 بعد إعطاء اللجنة الدولية الضوء الأخضر لـ36

المقر الرئيس للجنة الأولمبية الروسية بالعاصمة موسكو (أ ف ب)

ملخص

تستعد البعثة الأولمبية الروسية للمشاركة في الألعاب الصيفية بباريس وسط أزمة الحرب مع أوكرانيا وإجراءات التدقيق والمشاركة بصفتهم محايدين.

ذكر تقرير إخباري اليوم الخمس أن اللجنة الأولمبية الروسية دفعت تعويضات إلى 245 رياضياً لم يستوفوا المعايير التي تسمح لهم بالمشاركة في أولمبياد باريس 2024.

ومُنع رياضيو روسيا وبيلاروس، التي تعد أقرب حلفاء موسكو في حربها مع أوكرانيا التي اندلعت في فبراير (شباط) عام 2022، من المشاركة في الألعاب الأولمبية باسم بلادهم، لكن يمكن مشاركتهم بصفتهم رياضيين محايدين من دون رفع العلم أو ترديد النشيد الوطني أو استخدام أي شعارات وطنية.

كذلك يجب على رياضيي البلدين الخضوع لعملية تدقيق إضافية للتأكد من أنهم لا يدعمون حرب روسيا وليس لهم أية صلة بجيشها، وهو ما تصفه موسكو بأنه يرقى إلى مستوى "مؤامرة" لاستبعاد رياضييها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المدير العام للجنة الأولمبية الروسية فلاديمير سينغليف قوله "لقد دفعنا تعويضات إلى 245 رياضياً، هؤلاء هم الرياضيون الذين لم يحصلوا في البداية على حق المنافسة في المسابقات الدولية وكذلك الذين لم يحصلوا على فرصة المشاركة بصفتهم رياضيين محايدين".

وقال لاعب الجمباز آرتور دالالويان (28 سنة) الذي توج بذهبية في أولمبياد طوكيو في 2021، للوكالة إنه تسلم نحو 500 ألف روبل روسي (5600 دولار).

وقال سينغليف إن آخر دفعات مالية أرسلت إلى الرياضيين في الـ23 من يونيو (حزيران) الماضي، ولم تحدد وكالة الإعلام الروسية حجم التعويضات التي دفعت للرياضيين أو أسماء الرياضيين الذين تلقوا أموالاً.

وقلصت قائمة الرياضيين الروس المشاركين في الأولمبياد بصورة كبيرة للغاية، وقد أعلنت اتحادات رياضية عدة في روسيا عدم المشاركة في ظل ما يصفونه بأنه قيود مهينة.

ومن المقرر أن يشارك 16 رياضياً روسياً فقط في الأولمبياد المقرر بين الـ26 من يوليو (تموز) الجاري والـ11 من أغسطس (آب) المقبل، علماً أن روسيا تفخر بسجلها بصفتها قوة رياضية كبرى في الأولمبياد، وفي ألعاب طوكيو 2021 تنافس 335 رياضياً روسياً وحصلوا على 71 ميدالية من بينها 20 ذهبية.

وحسب اللجنة الأولمبية الدولية، تلقى 36 رياضياً روسياً الضوء الأخضر للمشاركة في الأولمبياد رفض 20 منهم المشاركة.

وقال عدد من المسؤولين الرياضيين الروس في رياضات مثل الجودو والمصارعة والجمباز، إن الرياضيين لن يذهبوا إلى باريس بسبب ما يعتبرونه شروطاً غير عادلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الاتحاد الروسي للمصارعة في بيان السبت الماضي، مشيراً إلى استبعاد عدد من كبار رياضييه، بما في ذلك البطل الأولمبي مرتين عبدالرشيد سادولاييف، الذي فشل في عملية الفحص "لا نقبل مبدأ الاختيار غير الرياضي الذي استرشدت به اللجنة الأولمبية الدولية عند تشكيل قائمة الرياضيين المؤهلين، والذي يهدف إلى تقويض مبدأ وحدة فريقنا".

وقالت المصارعة فيرونيكا تشوميكوفا إن قرار رفض دعوة اللجنة الأولمبية الدولية للمشاركة كان قرارها، وليس قرار الاتحاد.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الأربعاء إن كل رياضي يمكنه اتخاذ قرار المشاركة من عدمه بصورة فردية.

وأضاف بيسكوف في مؤتمر صحافي "بالنسبة إلى أولئك الذين لم تتح لهم فرصة الذهاب (إلى باريس)، فكل اتحاد له ظروفه الخاصة وقراراته، ويجب التعامل مع هذا باحترام".

وسيؤدي غياب روسيا إلى تغيير في موازين القوى في الرياضات التي تهيمن عليها عادة مثل المصارعة والجمباز والجمباز الإيقاعي.

وكان نجم التنس أندريه روبليف الحائز على الميدالية الذهبية في زوجي المختلط في طوكيو، ومتسابق الدراجات ألكسندر فلاسوف، الذي فاز بسباق سويسرا وسباق فالنسيا عام 2022، من بين الـ20 رياضياً الذين رفضوا المنافسة.

ويدرج موقع الأولمبياد مصارعاً روسياً واحداً فقط بوصفه منافساً في باريس بعد رفض تسعة أعضاء آخرين في الفريق.

لكن متحدثاً باسم الاتحاد الروسي للمصارعة قال إن الرياضي شاميل ماميدوف (23 سنة) لم يؤكد مشاركته بعد.

وقال المتحدث "شاميل ماميدوف لم يتخذ قراره النهائي بعد، ليس هناك ضغط عليه، لكل رياضي الحق في اتخاذ قراره بصورة مستقلة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة