Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة باكستانية تبرئ عمران خان والسلطة تبقيه مسجونا

أوامر جديدة باحتجازه في 3 قضايا مرتبطة بالعنف ضد الجيش وحركة الإنصاف تحذر من أزمة سياسية

ملخص

أبطلت أو علقت جميع الأحكام الأربعة بالسجن التي حكم بها على خان قبل الانتخابات العامة في فبراير الماضي. وبرئ خان الذي يقبع في السجن منذ أغسطس 2023 من تهم تسريب أسرار الدولة الشهر الماضي. وعلقت عقوبتان أخريان بالسجن على صلة بتهم فساد.

برأت محكمة باكستانية رئيس الوزراء السابق عمران خان وزوجته الثالثة اليوم السبت من تهم الزواج غير الشرعي، لكن لن يطلق سراحه بعد أن أصدرت السلطات أوامر جديدة باحتجازه.

وجاء هذا الحكم بعد فوز حزب حركة الإنصاف المنتمي إليه خان بمزيد من المقاعد في البرلمان، مما يكثف الضغط على الحكومة الهشة في البلاد التي تكافح لتحقيق استقرار وسط اقتصاد متعثر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان حكم عليهما بالسجن سبعة أعوام في فبراير (شباط) الماضي حينما قالت محكمة إنهما مدانان بمخالفة الشريعة الإسلامية نتيجة عدم مراعاة أشهر العدة بعد طلاق بشرى خان، المعروفة أيضاً ببشرى بيبي من زوجها السابق. وقدم الزوجان استئنافاً على الحكم الصادر بإدانتهما.

وقالت محكمة الاستئناف في أمر اطلعت عليه "رويترز"، "برئت ساحة كلا المستأنفين من التهم"، مضيفة "تقرر الإفراج عنهما فوراً شريطة ألا يكونا مطلوبين على ذمة قضية أخرى". وذكرت أن ممثلي الادعاء لم يقيموا الحجج اللازمة لإدانة الزوجين.

وقال حزب حركة الإنصاف إن السلطات أصدرت أوامر جديدة باحتجاز خان في ثلاث قضايا مرتبطة بالعنف ضد الجيش ومؤسسات أخرى بالدولة، والذي اندلع بعد القبض عليه بفترة قصيرة في مايو (أيار) 2023.

ووصف الحزب هذه الخطوة بأنها "حيلة" بهدف إبقائه في السجن لفترة أطول.

وأبطلت أو علقت جميع الأحكام الأربعة بالسجن التي حكم بها على خان قبل الانتخابات العامة في فبراير الماضي. وبرئ خان الذي يقبع في السجن منذ أغسطس (آب) 2023 من تهم تسريب أسرار الدولة الشهر الماضي. وعلقت عقوبتان أخريان بالسجن على صلة بتهم فساد.

وحذر حزب حركة الإنصاف من أن إبقاءه في السجن على رغم قرار إخراجه بكفالة اليوم سيؤدي إلى أزمة سياسية أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار