Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تتحول العملات الرقمية إلى "كلمة السر" في فوز ترمب؟

السوق تتجاهل حادثة محاولة اغتياله وتربح 184 مليار دولار خلال 48 ساعة

"بيتكوين" تواصل الصعود وتستقر أعلى من 62 ألف دولار (رويترز)

ملخص

 أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب نهاية مايو (أيار) الماضي أن الولايات المتحدة يجب أن تكون رائدة في قطاع العملات المشفرة.

تجاهلت العملات الرقمية المشفرة محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، واكتست منصات التداول اللون الأخضر خلال التعاملات الأخيرة مع تسجيل مكاسب تتجاوز 184 مليار دولار خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وأعلنت حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية أن ترمب بخير، وجرى فحصه في منشأة طبية بعد نقله من تجمع انتخابي في بنسلفانيا إثر سماع ما بدا أنها طلقات نارية.

وقال المتحدث باسم الحملة ستيفن تشونغ إن "الرئيس ترمب يشكر قوات إنفاذ القانون وأول المستجيبين على سرعة تصرفهم خلال هذا العمل الشنيع".

وأظهرت لقطات مصورة أفراداً من جهاز الخدمة السرية والشرطة يرافقون ترمب إلى سيارة بينما كان يرفع قبضته في الهواء، كما ظهرت في اللقطات المصورة دماء على أذنه وقناصة على سطح قريب من المنصة التي كان يقف عليها.

أما على صعيد التداولات فقد ارتفعت القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ "كريبتو" خلال الـ 48 ساعة الأخيرة بنسبة 8.7 في المئة، مسجلة مكاسب بلغت نحو 184 مليار دولار بعد أن صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من 2110 مليار دولار خلال تعاملات الجمعة الماضي إلى نحو 2294 مليار دولار خلال تعاملات صباح اليوم.

مستثمرو "بيتكوين" يدعمون ترمب

ويعد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من أكبر داعمي العملات الرقمية المشفرة، وخلال مؤتمر لحملته الرئاسية في واشنطن قبيل أيام أدلى بتعليقات إيجابية للغاية حول "بيتكوين" والعملات المشفرة، وقال "سأضمن أن مستقبل العملات المشفرة و'بيتكوين' سيصنع في الولايات المتحدة الأميركية، وسأدعم حق 50 مليون من حاملي العملات مشفرة في البلاد"، متعهداً كذلك بإبقاء إليزابيث وارن التي تقود تحالفاً في الكونغرس ضد العملات المشفرة وأتباعها بعيداً، وعدم السماح أبداً بإنشاء عملة رقمية للبنك المركزي.

وبحسب تقرير لمنصة "بينانس" فإن "موقف ترمب القوي المؤيد للعملات المشفرة مهم جداً، لأنه يأتي من أحد أقوى الأشخاص في العالم، فلقد تحدث عن 50 مليوناً من حاملي العملات المشفرة في أميركا، ومن المحتمل أن يجذب أصواتهم"، وقد يثير ذلك الموقف تفاؤلاً بالنسبة إلى سوق العملات المشفرة أكثر من التفاؤل الخاص بالموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في "بيتكوين" و"إيثريوم" هذا العام.

وذكر التقرير أنه من الممكن أن تؤدي التصريحات الإيجابية من شخصية رفيعة المستوى مثل ترمب إلى زيادة الاهتمام العام وتبني العملات المشفرة عموماً وليس فقط "بيتكوين" و"إيثريوم"، وباعتباره شخصية سياسية فيمكن لآرائه التأثير في صناع السياسات لإنشاء تشريعات أكثر دعماً للعملات المشفرة بصورة عامة، وقد يشير موقف ترامب الإيجابي إلى تحول محتمل في المواقف التنظيمية مما يؤدي إلى لوائح أكثر ملاءمة لنظام العملات المشفرة بأكمله، بما يتجاوز العملات الرئيسة مثل "بيتكوين" و"إيثريوم".

ويمكن كذلك أن تؤثر التعليقات الإيجابية من شخصية أميركية بارزة في كيفية إدراك الدول الأخرى وتنظيمها للعملات المشفرة مما قد يؤدي إلى بيئة تنظيمية عالمية أكثر انسجاماً، في حين تولد التأييدات رفيعة المستوى تغطية إعلامية واسعة النطاق يمكن أن تجتذب مشاركين جدد إلى سوق العملات المشفرة، مما يزيد الطلب الإجمالي في جميع المجالات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي نهاية مايو (أيار) الماضي أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أن الولايات المتحدة يجب أن تكون رائدة في قطاع العملات المشفرة، وقال إنه إيجابي ومنفتح في ما يخص شركات العملات الرقمية إلى جانب الأمور المتعلقة بهذه الصناعة الجديدة والمزدهرة كافة.

ووعد ترمب بتخفيف عقوبة روس أولبريخت، مؤسس موقع "طريق الحرير"، والذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة لدوره في إنشاء السوق الموازية لتداول العملات المشفرة.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية بدأت الحملة الانتخابية للمرشح دونالد ترمب بقبول التبرعات بالعملات المشفرة المختلفة، ومنها "بيتكوين" و"إيثريوم" إلى جانب العملة الرقمية "كريبتو ترمب" المستوحاة من الرئيس الأميركي السابق.

سوق الـ "كريبتو" تواصل الدعم

وفي السياق يعتزم دونالد ترمب إلقاء كلمة أمام مؤتمر "بيتكوين" في وقت لاحق من هذا الشهر، وفقاً للمنظمين، وهو خطاب من شأنه أن يسلط الضوء على دعمه المتزايد لصناعة العملات المشفرة، وقال المنظمون في بيان إنه من المقرر أن يلقي المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية خطابه في الـ 27 من يوليو (تموز) الجاري على المنصة الرئيسة لمؤتمر "بيتكوين 2024".

وسلط الرئيس الأميركي السابق الضوء بشكل متزايد على "بيتكوين" خلال حملته الانتخابية، كما التقى بعض القائمين على تعدين الأصول الرقمية خلال الشهر الماضي، وفي منشور لاحق على حسابه عبر موقع "تروث سوشيال"، قال إن تعدين "بيتكوين" قد يكون "خط دفاعنا الأخير ضد العملات الرقمية للبنك المركزي"، مضيفاً أنه يريد أن تكون جميع عملات "بيتكوين" الباقية "مصنوعة في الولايات المتحدة الأميركية".

في المقابل يسعى قطاع العملات المشفرة إلى دعم المرشحين الذين يُعتبرون من المؤيدين للأصول الرقمية عبر وسائل منها التبرعات الكبيرة للجنة العمل السياسي (فيرشيك)، وقد برز قطاع التشفير كلاعب مؤثر في انتخابات عام 2024 بسبب رغبة القطاع في مجابهة الحملة التنظيمية التي قادتها هيئة الأوراق المالية والبورصات ضده.

وقدم ترمب نفسه على أنه مؤيد للعملات المشفرة لجذب الناخبين، كما تقبل حملته الانتخابية أيضاً التبرعات باستخدام الأصول الرقمية، وقال مصادر مطلع في وقت سابق إن دونالد ترمب ناقش سياسات العملات المشفرة مع الملياردير إيلون ماسك الذي يتدخل بشكل مباشر في تحريك سوق العملات الرقمية المشفرة عبر تغريداته المثيرة للجدل.

السوق تربح 184 مليار دولار خلال 48 ساعة

وعلى صعيد التعاملات حلت "بيتكوين" في صدارة العملات الرقمية الرابحة، إذ سجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بـ 4.2 في المئة، ومكاسب أسبوعية بـ 9.4 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 62544 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى 1233.7 مليار دولار مستحوذة على حصة تبلغ 53.77 في المئة من إجمال سوق العملات الرقمية المشفرة.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة مكاسب خلال الساعات الماضية بـ 4.2 في المئة مع ارتفاع 10 في المئة خلال الأسبوع الأخير مسجلة مستوى 3338 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 401.3 مليار دولار لتستحوذ على حصة تبلغ 17.49 في المئة من إجمال سوق العملات المشفرة.

أما عملة "تيزر" فجاءت في المركز الثالث بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند 12.6 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية نسبتها 4.90 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، فقد سجلت مكاسب بـ 4.4 في المئة خلال الساعات الماضية مع ارتفاع 4.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 560.2 دولار، وصعدت قيمتها السوقية إلى نحو 82.6 مليار دولار مستحوذة على حصة تبلغ 3.60 في المئة من إجمال القيمة السوقية للعملات الرقمية.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال الساعات الماضية بأربعة في المئة مع مكاسب بثمانية في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 151.41 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 70.2 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.06 في المئة من إجمال السوق.

اقرأ المزيد