Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انقلاب ناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عمان

مركز الأمن البحري: الطاقم لا يزال في عداد المفقودين

انقلاب ناقلة نفط ترفع علم جزر القمر على بعد 25 ميلاً بحرياً جنوب شرقي رأس مدركة بمنطقة الدقم (أرشيفية – أ ب)

ملخص

تسببت الهجمات في تعطيل حركة التجارة العالمية، إذ اضطر مالكو السفن إلى تغيير مساراتها بعيداً من قناة السويس، ورداً على هذه الهجمات نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية على أهداف للحوثيين منذ فبراير.

قال مركز الأمن البحري العماني إن ناقلة النفط "برستيج فالكون" التي ترفع علم جزر القمر انقلبت قبالة ساحل الدقم. ولفت إلى أن طاقم الناقلة لا يزال في عداد المفقودين.

وأظهرت بيانات شحن صادرة عن شركة مجموعة بورصات لندن أن وجهة الناقلة كانت عدن باليمن.

سبب الحادثة؟

وذكرت وكالة الأنباء العمانية نقلاً عن مركز الأمن البحري أن ناقلة نفط ترفع علم جزر القمر انقلبت على بعد 25 ميلاً بحرياً جنوب شرقي رأس مدركة بمنطقة الدقم، وقال المركز إنه جرى إطلاق عملية بحث وإنقاذ بالتنسيق مع السلطات، ولم يعرف بعد سبب الحادثة.

3 سفن

في الأثناء أعلن الحوثيون في اليمن أنهم استهدفوا ثلاث سفن، بينها ناقلة نفط، في البحرين الأحمر والمتوسط ​​بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة وزوارق ملغومة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع في كلمة بثها التلفزيون إن الحركة استهدفت السفينة "بنتلي 1" والناقلة "تشيوس ليون" في البحر الأحمر، وأضاف المتحدث باسم الحوثيين أن الجماعة و"المقاومة الإسلامية في العراق" استهدفتا السفينة "أولفيا" في البحر المتوسط.

القيادة الأميركية

وأكدت القيادة المركزية الأميركية تلك الهجمات، وقالت إنه لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية ذكرت أمس الإثنين أن سفينتين تعرضتا لهجمات في البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية، وأن إحداهما أبلغت عن تعرضها لبعض الأضرار. وأضافت الهيئة أن سفينة منهما تعرضت لهجوم بقارب مسير على بعد 97 ميلاً بحرياً شمال غربي الحديدة، مما تسبب في بعض الأضرار وتصاعد دخان خفيف، وذكرت أن السفينة وطاقمها بخير وأنها تواصل الإبحار إلى ميناء التوقف التالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

انفجار صواريخ

وقالت الهيئة وشركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري في بيانين منفصلين إن سفينة أخرى تجارية أبلغت عن انفجار ثلاثة صواريخ بالقرب منها على بعد 70 ميلاً بحرياً جنوب غربي مدينة الحديدة، بعد تعرضها لهجوم من ثلاثة زوارق صغيرة.

وفي وقت لاحق، وفي هجوم آخر على السفينة في ما يبدو، أبلغ الربان عن "رؤية مقذوف مجهول ينفجر على مقربة من السفينة"، وأكد أيضاً أن السفينة والطاقم بخير.

في غضون ذلك ذكرت هيئة عمليات التجارية البحرية أن زورقاً صغيراً مسيراً اصطدم بالسفينة مرتين وأن زورقين صغيرين مأهولين أطلقا النار عليها، وذكرت "أمبري" أن السفينتين وطاقمهما بخير ويتجهان إلى ميناء التوقف التالي.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران تشن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ممرات الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي تضامناً مع الفلسطينيين بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

عشرات الهجمات

وأدت عشرات الهجمات التي نفذتها جماعة الحوثي منذ نوفمبر إلى غرق سفينتين والاستيلاء على ثالثة ومقتل ثلاثة بحارة في الأقل، وتسببت الهجمات في تعطيل حركة التجارة العالمية، إذ اضطر مالكو السفن إلى تغيير مساراتها بعيداً من قناة السويس، ورداً على هذه الهجمات نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية على أهداف للجماعة منذ فبراير (شباط).

وذكرت وكالة استخبارات الدفاع الأميركية في تقرير أن 65 دولة في الأقل وشركات طاقة وشحن كبرى تأثرت بهجمات جماعة الحوثي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار