Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المرشحون لتدريب إنجلترا بعد رحيل ساوثغيت

إيدي هاو الأبرز في اختيارات الاتحاد الإنجليزي

غاريث ساوثغيت المدير الفني السابق للمنتخب الإنجليزي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

ساوثغيت يرحل عن تدريب منتخب إنجلترا بعد خسارة نهائي أوروبا للمرة الثانية، ومدربو تشيلسي السابقون على رأس المرشحين لشغل المنصب

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم استقالة المدير الفني غاريث ساوثغيت، وذلك عقب الإخفاق في بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، لينهي رحلة استمرت نحو ثماني سنوات، لم يحقق خلالها أية بطولة رفقة منتخب بلاده.

وأصدر ساوثغيت بياناً رسمياً وجه خلاله بعض الكلمات للجماهير الإنجليزية بعد فترته مع المنتخب، إذ قال "كرجل إنجليزي فخور، كان لي الشرف أن ألعب للمنتخب وأدربه، هذا كان يعني لي كل شيء وقد أعطيته كل ما لدي خلال الفترة الماضية".

وأضاف "كان وقت التغيير وفصل جديد، والمباراة النهائية لكأس الأمم الأوروبية أمام إسبانيا كانت الأخيرة لي كمدرب لمنتخب إنجلترا".

وكان ساوثغيت (53 سنة) تولى تدريب منتخب إنجلترا في سبتمبر (أيلول) 2016، وذلك بعد فترة قضاها في منتخب بلاده تحت 21 سنة، واستمر المدرب لمدة ثماني سنوات، ولكن لم يحالفه الحظ في تحقيق ما أراده بحسب تصريحاته في البيان الرسمي الذي أصدره عقب تقديم استقالته.

وقاد المدرب الإنجليزي منتخب بلاده في 102 مباراة، تمكن من تحقيق الفوز في 64 لقاء وتعادل في 20 وتلقى 18 هزيمة، سجل لاعبوه 230 هدفاً وتلقت شباكه 86 أخرى، ووصل إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية مرتين وخسر الأول عام 2020 أمام إيطاليا بركلات الترجيح بنتيجة (3-4)، بينما في نهائي 2024 خسر أمام إسبانيا بنتيجة (2-1) في البطولة التي أقيمت في ألمانيا أخيراً.

ووصل ساوثغيت مع منتخب إنجلترا إلى ربع نهائي بطولة كأس العالم 2022 في نسخة 2022 في قطر، إضافة إلى نصف النهائي أمام كرواتيا والخسارة بنتيجة (2-1) في مونديال 2018 الذي أقيم في روسيا.

وكانت تقارير صحافية خلال الأيام الماضية أشارت إلى بعض المدربين المرشحين من الاتحاد الإنجليزي لخلافة ساوثغيت في منصب المدير الفني لمنتخب إنجلترا حال الرحيل بصورة رسمية بعد الإخفاق في البطولة الأوروبية، وهو ما حدث بالفعل، إذ تنتظر الجماهير الإنجليزية في الوقت الحالي المدرب الجديد من أجل التحضير لمنافسات دوري الأمم الأوروبية، وذلك خلال التوقف الدولي في سبتمبر المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعكف الاتحاد الإنجليزي على وضع بعض الأسماء من أجل اختيار المدرب الجديد، واقتصرت القائمة بحسب التقارير الصحافية، على خمسة مدربين.

وقال الاتحاد الإنجليزي في بيانه الرسمي "بدأت عملية تعيين خليفة غاريث في الوقت الحالي، ونهدف إلى تأكيد تعيين مديرنا الجديد في أقرب وقت ممكن، ويبدأ مشوارنا في دوري الأمم الأوروبية في سبتمبر، ولدينا حل موقت جاهز إذا لزم الأمر لذلك".

ووفقاً لما نشرته التقارير الصحافية أن المدير الفني لنيوكاسل يونايتد الإنجليزي مرشح وبقوة لتدريب المنتخب الوطني، إذ قدم موسماً مميزاً مع "ماكبايس" خلال الموسمين الماضيين، وحل في المركز الرابع في ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2022 - 2023، وشارك في دوري أبطال أوروبا بعد غياب امتد لـ20 عاماً.

ويعد مدربون تشيلسي السابقون الأكثر ترشحاً لتدريب منتخب إنجلترا، إذ كشفت التقارير عن أن كلاً من توماس توخيل وغراهام بوتر وماوريسيو بوتشيتشينو مرشحون بقوة لشغل منصب المدير الفني للمنتخب الإنجليزي عقب رحيل ساوثغيت.

وقد يلجأ الاتحاد الإنجليزي للطريقة التي جاءت بساوثغيت في منصب المدير الفني لإنجلترا في عام 2016، وهي تصعيد المدير الفني لمنتخب تحت 21 عاماً.

ويتولى لي كارسلي تدريب منتخب إنجلترا دون 21 سنة منذ سبتمبر 2021، وقاد الفريق في 29 مباراة حقق الفوز في 23 لقاء وتعادل في واحد وتلقى خمس هزائم.

وتوج لي كارسلي (50 عاماً) ببطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 21 سنة في نسخة 2023، بعد الفوز على إسبانيا بنتيجة (1-0).

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة