Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعادة انتخاب أورسولا فون دير لاين على رأس المفوضية الأوروبية

حصلت على 401 صوت مؤيد مقابل 284 ضد وامتناع 15 عن التصويت و7 ورقات ملغاة

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين تحتفل بعد إعادة انتخابها لولاية ثانية في البرلمان الأوروبي (أ ف ب)

ملخص

سعت أورسولا فون دير لاين إلى إقناع النواب الأوروبيين بمنحها ولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية من خلال طرح خريطة طريق لضمان غالبية واسعة تراوح ما بين الخضر وحزب جورجيا ميلوني اليميني المتشدد.

صوّت النواب الأوروبيون خلال اجتماع في ستراسبورغ اليوم الخميس لمنح رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ولاية ثانية مدتها خمسة أعوام بعدما حصلت على موافقة الدول الـ27 في يونيو (حزيران) الماضي.

وبعد اقتراع سري، نالت المسؤولة الألمانية 401 صوت مؤيد (مقابل 284 صوتاً ضد وامتناع 15 عن التصويت و7 ورقات ملغاة)، مما يتجاوز الغالبية المطلقة التي كانت تحتاج إليها.

وسعت أورسولا فون دير لاين إلى إقناع النواب الأوروبيين بمنحها ولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية من خلال طرح خريطة طريق لضمان غالبية واسعة تراوح ما بين "الخضر" وحزب جورجيا ميلوني اليميني المتشدد.

وأمام البرلمان الأوروبي المجتمع في ستراسبورغ، حاولت المسؤولة الألمانية المحافظة في خطاب استمر ساعة، الرد على التطلعات المتناقضة أحياناً للمجموعات السياسية المختلفة الممثلة في المجلس.

هدف صناعي ومناخي

ووضعت في أعلى سلم أولوياتها تعزيز التنافسية والاستثمارات في الصناعات المهمة والدفاع، لكنها أيضاً حددت هدفاً مناخياً طموحاً يتمثل في خفض صافٍ لانبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 90 في المئة.

ووعدت بخطة "صناعات نظيفة" لخفض فاتورة الطاقة و"خطة مساكن ميسورة الكلفة" للأسر المتواضعة الحال، مع تعيين مفوض يعنى بهذه المسألة للمرة الأولى.

وتدافع فون دير لاين منذ فترة طويلة عن "مفوضية جيوسياسية"، داعية في هذا الإطار إلى "أوروبا قوية" في مرحلة تتسم "بقلق وعدم يقين كبيرين"، وقالت "لن أسمح بتاتاً بأن يسود الاستقطاب الشديد في مجتمعاتنا، لن أقبل بتاتاً بأن يدمر المتطرفون أسلوب حياتنا الأوروبي".

ضمانة الاستقرار

وتقدم فون دير لاين نفسها على أنها ضمانة الاستقرار في وجه التوترات الجيوسياسية من الحرب في كل من أوكرانيا وقطاع غزة إلى الخلافات التجارية مع الصين وعودة دونالد ترمب المحتملة للبيت الأبيض.

وأكدت في خطابها أن "سفك الدماء في غزة يجب أن يتوقف فوراً"، معتبرة أن "أرواح كثير من الأطفال والنساء والمدنيين زهقت في رد إسرائيل على إرهاب ’حماس‘ الوحشي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت أن "سكان غزة باتوا غير قادرين على التحمل، والبشرية كذلك، نحتاج إلى وقف إطلاق نار فوري ودائم، نحتاج إلى الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين".

وكان قادة الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي اتفقوا نهاية يونيو الماضي على منح فون دير لاين ولاية جديدة من خمسة أعوام على رأس السلطة التنفيذية التي تتولاها منذ 2019، وفرضت نفسها خلال الأزمات من جائحة "كوفيد" إلى حرب أوكرانيا مع تمرير تشريعات رئيسة أيضاً من بينها الميثاق الأخضر والقواعد الرقمية وميثاق اللجوء والهجرة وغيرها.

القوة الأولى

ويبقى الحزب الشعبي الأوروبي (يمين) الذي تنتمي إليه فون دير لاين القوة الأولى في البرلمان مع 188 نائباً، فيما نال الاجتماعيون الديمقراطيون 136 مقعداً والليبراليون (رينيو) 77 مقعداً، وكان الائتلاف الواسع الذي يضم هذه الأحزاب الثلاثة كافياً لإعادة انتخابها.

وقالت النائبة الفرنسية ماري-بيار فيدرين من "رينيو"، "ندرك الأخطار مع مرشحين آخرين يناسبونا بقدر أقل بعد. إلا أننا لا نريد أن نطلق يدها، نريد أن تواصل العمل بالتجانس مع أجندتنا من صناعات الدفاع إلى القطاع الرقمي والاستثمارات".

خريطة الطريق

وفي خريطة الطريق، تؤكد أورسولا فون دير لاين دفاعها عن محروقات اصطناعية للسيارات بعد عام 2035 وتشدد على مصالح المزارعين ومطالب المحافظين الذين يريدون تطبيقاً "براغماتياً" للميثاق الأخضر.

من جهة أخرى، تعهدت فون دير لاين في خطابها أمام البرلمان تعزيز "فرونتيكس"، وكالة الاتحاد الأوروبي المكلفة أمن الحدود وزيادة عدد حراس الحدود وخفر السواحل ثلاث مرات.

واتهمت أورسولا فون دير لاين في خطابها اليوم رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوروبان بـ"الدخول في لعبة" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع زيارته الأخيرة لموسكو في "مهمة سلام مزعومة".

واقترحت كذلك إقامة "درع أوروبية من أجل الديمقراطية"، مؤكدة أن "الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى هيئة مكرسة لمكافحة التلاعب بالمعلومات والتدخلات الأجنبية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار