Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لجنة أميركية لدراسة الحرب في أفغانستان تعقد أول جلسة علنية

هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها الكونغرس "إلى إجراء دراسة شاملة ومتعمقة لحرب أميركية"

عناصر من حركة "طالبان" أمام طائرة عسكرية بعد يوم من انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في الـ31 من أغسطس 2021 (رويترز)

ملخص

قُتل 2238 جندياً أميركياً خلال الحرب وأصيب ما يقرب من 21 ألفاً آخرين. وتشير تقديرات مستقلة إلى أن عدد القتلى من قوات الأمن الأفغانية والمدنيين يتجاوز 100 ألف.

عقدت لجنة شكلها الكونغرس لإجراء مراجعة مستقلة للحرب الأميركية التي دامت 20 عاماً في أفغانستان أول جلسة استماع علنية لها الجمعة وتعهدت "بعدم التردد" في دراسة الطريقة التي كان يتم بها اتخاذ القرارات الرئيسة خلال الحرب وأسباب اتخاذها ومن الذين اتخذوها.

وقال الرئيس المشارك للجنة، كولن جاكسون، إن المساءلة على رغم أن "لها أهمية كبرى، فإن تركيزنا لا ينصب على إسناد الفضل أو إلقاء اللوم... بقدر ما ينصب على استخلاص الدروس وتطبيقها" في المستقبل.

وجاءت أول جلسة استماع علنية للجنة قبل ما يزيد قليلاً على شهر من الذكرى الثالثة لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، الذي أنهى أطول حرب أميركية مع سيطرة "طالبان" على كابول.

وشارك نحو 800 ألف جندي أميركي في الحرب في أفغانستان، وذلك في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة رداً على الهجوم الذي شنه تنظيم "القاعدة" عليها في الـ11 من سبتمبر (أيلول) 2001.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقُتل 2238 جندياً أميركياً خلال الحرب وأصيب ما يقرب من 21 ألفاً آخرين.

وتشير تقديرات مستقلة إلى أن عدد القتلى من قوات الأمن الأفغانية والمدنيين يتجاوز 100 ألف.

ومن المقرر أن تقدم اللجنة المكونة من 16 عضواً تقريرها بحلول أغسطس (آب) 2026. وتشكلت اللجنة قبل أكثر من عامين لكنها بدأت العمل قبل أقل من عام.

وأشار جاكسون، وهو مسؤول سابق في البنتاغون وكان يعمل مستشاراً مدنياً للجيش الأميركي في أفغانستان، إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يدعو فيها الكونغرس "إلى إجراء دراسة شاملة ومتعمقة لحرب أميركية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار