Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتكاسة للدولار مع إعلان بايدن الانسحاب من الترشح للرئاسة الأميركية

انخفضت الورقة الخضراء 0.08 في المئة إلى 157.38 ين في المعاملات الآسيوية المبكرة

ارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2405.40 دولار للأونصة على خلفية تراجع بايدن عن الترشح للرئاسة (أ ف ب)

ملخص

عند قبول ترشيح الحزب الجمهوري كرر ترمب وعده بخفض الضرائب على الشركات وأسعار الفائدة.

تراجع الدولار اليوم الإثنين في رد الفعل الأولي على قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من حملة إعادة انتخابه، ليمهد الطريق أمام مرشح ديمقراطي آخر يخوض السباق أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

واستقر اليوان الصيني إلى حد كبير بعد قرار البنك المركزي بخفض سعر فائدة رئيس، وانخفض الدولار 0.08 في المئة إلى 157.38 ين في المعاملات الآسيوية المبكرة، في حين صعد اليورو 0.11 في المئة إلى 1.0895 دولار.

وأعلن بايدن انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة أمس الأحد، ودعم نائبته كامالا هاريس لتحل محله كمرشحة للحزب الديمقراطي في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وارتفع الجنيه الاسترليني 0.15 في المئة إلى 1.2931 دولار، وزاد الدولار الأسترالي 0.08 في المئة إلى 0.6691 دولار، واستقر الدولار عند 7.2881 يوان في التعاملات الخارجية.

الغموض يصعد بالذهب

وارتفعت أسعار الذهب اليوم مع تراجع الدولار بعد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024، وتحول المتعاملين إلى الذهب الملاذ الآمن في مواجهة آفاق غامضة على صعيد السياسة وفي أسواق المال.

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 2405.40 دولار للأوقية (الأونصة)، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2407.20 دولار، وقال محلل الأسواق المالية لدى "كابيتال دوت كوم" كايل رودا إن احتمال خفض أسعار الفائدة والغموض السياسي في الولايات المتحدة يدعمان أسعار الذهب والظروف مهيأة لتحقيق الذهب ارتفاعاً قياسياً آخر قبل نهاية عام 2024.

ويزيد انخفاض الدولار من جاذبية المعدن للمشترين من حائزي العملات الأخرى، وعند قبول ترشيح الحزب الجمهوري، كرر ترمب وعده بخفض الضرائب على الشركات وأسعار الفائدة. ويتوقع المحللون أيضاً أن تؤدي عودة ترمب للبيت الأبيض إلى تشديد العلاقات التجارية، وسجل الذهب ارتفاعاً إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولار الأسبوع الماضي وسط زيادة فرص خفض أسعار الفائدة الأميركية هذا العام مع توقع الأسواق بنسبة 97 في المئة لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر (أيلول) المقبل، وفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ"سي أم إي".

وعلى صعيد البيانات سيكون التركيز الرئيس هذا الأسبوع على بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة التي تصدر الجمعة، وبيانات أخرى منها مؤشرات مديري المشتريات من "ستاندرد أند بورز غلوبال" ليوليو (تموز) الجاري، والناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني، وبيانات إعانة البطالة الأسبوعية.

وبالنسبة إلى المعادن الأخرى انخفضت الفضة في التعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 29.11 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.3 في المئة إلى 959.99 دولار، في حين زاد البلاديوم 1.1 في المئة إلى 916.18 دولار.

نيكاي عند أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع

أغلق المؤشر الياباني "نيكاي" عند أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع اليوم الإثنين، مواصلاً انخفاضه للجلسة الرابعة مع تراجع الأسهم المرتبطة بالرقائق، بعد أن أغلقت نظيراتها في "وول ستريت" على انخفاض حاد في الجلسة الماضية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهبط "نيكاي" 1.16 في المئة إلى 39599 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ الـ28 من يونيو (حزيران) الماضي في أطول سلسلة خسائر منذ أكتوبر من العام الماضي.

وخسر المؤشر الأوسع "توبكس" 1.16 في المئة إلى 2827.53 نقطة، وقال رئيس التداول في شركة "فيليب للأوراق المالية اليابانية" تاكيهيكو ماسوزاوا، "كانت السوق اليابانية انعكاساً لجميع الإشارات السيئة في الخارج خلال عطلة نهاية الأسبوع".

 وخسر سهم صانع معدات الرقائق "طوكيو إلكترون" 2.57 في المئة مكبداً "نيكاي" أكبر الخسائر، وتراجع سهم "أدفانتست" لصناعة معدات اختبار الرقائق 3.53 في المئة.

وواصلت الأسهم الأميركية انخفاضها الجمعة الماضية، إذ أدت الفوضى المرتبطة بعطل فني عالمي بسبب خلل في البرمجيات إلى زيادة حالة الضبابية في السوق المضطربة بالفعل، وقاد سهم "إنفيديا" عمليات بيع واسعة النطاق في الأسهم المرتبطة بالرقائق، وتسبب الأداء الضعيف لمؤشر "فيلادلفيا" لأشباه الموصلات في تراجع ثلاثة في المئة داخل السوق الأوسع.

وانخفضت جميع المؤشرات الفرعية لبورصة طوكيو البالغ عددها 33 باستثناء أربعة، وصعدت شركات السكك الحديدية 1.22 في المئة وارتفع قطاع الطيران 0.41 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة