Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا يعني انخفاض نمو مبيعات السيارات الكهربائية لأسواق النفط؟

الأرقام مضللة لأسباب عدة أهمها أن هذا الإحلال المباشر لا يتضمن كمية البترول المستخدمة في العجلات التي تهترئ بسرعة بسبب الوزن الكبير لتلك المعدات

ليس هناك ما يدل على أن الطلب العالمي على النفط سيصل إلى ذروته قريباً (أ ف ب)

ملخص

الأثر في أسواق النفط أقل بكثير مما يذكر في وسائل الإعلام والتقارير المختلفة، وهذا يفسر نمو الطلب العالمي على النفط على رغم انتشار السيارات الكهربائية

ارتفع نصيب السيارات الكهربائية من إجمالي السيارات الموجودة على الطرق حول العالم في الأعوام الأخيرة إلى 3.1 في المئة. ونتج من هذا إحلال الكهرباء بصورة مباشرة محل البنزين والديزل بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً. بعبارة أخرى، سيكون الطلب العالمي على النفط أعلى مما هو عليه حالياً بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً. وعلى رغم ترويج أنصار السيارات الكهربائية لعملية الإحلال وهذه الأرقام، فإن هذه الأرقام مضللة لأسباب عدة أهمها أن هذا الإحلال المباشر لا يتضمن كمية النفط اللازمة لبناء السيارة نفسها، ولا يتضمن كمية النفط المستخدمة في العجلات التي تهترئ بسرعة بسبب الوزن الكبير للسيارات الكهربائية مقارنة بمثيلاتها من البنزين والديزل. كما أنها لا تتضمن أثر الإعانات الحكومية الكبيرة التي جعلت عدداً من الناس يشترون السيارة الكهربائية باعتبارها سيارة ثانية.

باختصار، الأثر في أسواق النفط أقل بكثير مما يذكر في وسائل الإعلام والتقارير المختلفة، وبخاصة تقارير وكالة الطاقة الدولية. وهذا يفسر نمو الطلب العالمي على النفط على رغم انتشار السيارات الكهربائية. ولهذا انعكاس ضخم على أسواق الطاقة ككل، وليس أسواق النفط فقط. إلا أن المشكلة أكبر وأعمق مما ذكر لأن التوقعات الحالية، سواء قصيرة أو طويلة المدة، تفترض أن سياسات التغير المناخية التي تم تبنيها، وكل القوانين التي طبقت أو أُقرت لتطبق في المستقبل ستحصل وستحقق أهدافها بالكامل، وهذا افتراض يتنافى مع المنطق، وكل الأدلة التاريخية.

وتتفاقم المشكلة أكثر إذا نظرنا إلى التراجعات الأخيرة في سياسات التغير المناخي في كل دول العالم ومن كل الشركات!

أخبار التراجعات في الأسابيع الأخيرة فقط

في ما يلي استعراض سريع لأهم الأخبار في الأسابيع الأخيرة التي تدل على التراجعات المذكورة أعلاه، والتي ستؤدي إلى زيادة الطلب على النفط، ومن ثم فإنه ليس هناك ما يدل على أن الطلب العالمي على النفط سيصل إلى ذروته قريباً.  

"النيويورك تايمز" مزيد من سيارات وشاحنات البنزين، والأقل من السيارات الكهربائية، مع تغيير لخطط شركات السيارات.   

"ولكن في الأشهر الـ12 الماضية، تباطأ معدل نمو مبيعات السيارات الكهربائية بصورة حادة إذ أحجم بعض مشتري السيارات عن شرائها بسبب ارتفاع أسعار السيارات والشاحنات الكهربائية، ومتاعب شحنها، وبخاصة في الرحلات الطويلة".

"أرغم التحول في نظرة المستهلك عدداً من شركات صناعة السيارات على التراجع عن خططها الاستثمارية الجريئة في تصنيع السيارات الكهربائية والعودة ولو جزئياً في الأقل، إلى المركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي، التي لا تزال تمثل غالبية مبيعات السيارات الجديدة، كما تمثل حصة كبيرة من أرباح الشركات".

"رويترز"، شركة "فورد" تحول خطط السيارات الكهربائية إلى شاحنات البنزين في منشأة كندا

"قررت شركة ‘فورد‘ استخدام مصنع كندي لتصنيع شاحنات البنزين من طراز ‘F‘ بعدما كانت خصصته لتصنيع السيارات الكهربائية".

"كوارتز"، "خطط شركة ‘جي إم‘ للسيارات الكهربائية محل شك بعد تصريحات رئيسة الشركة". 

"نحن نشهد قليلاً من التباطؤ في الوقت الحالي، ولن نصل إلى مليون (سيارة) لمجرد أن السوق لا ينمو، لكن سنصل إلى هناك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"سوف نسترشد بما يطلبه المستهلكون"

من تصريحات رئيسة شركة "جنرال موتورز" ماري بارا التي أوحت بها أن الإقبال على السيارات الكهربائية أقل من المتوقع، وأن الشركة قد تغير خططها بحسب رغبات المستهلكين. 

"إنسايد إيفي"، انخفاض مبيعات مجموعة "هونداي" من السيارات الكهربائية في النصف الأول من 2024

"انخفضت مبيعات ‘هونداي‘ من السيارات الكهربائية بنسبة 30 في المئة في النصف الأول من 2024".

"رويترز"، "فولفو للسيارات تلوم الضرائب الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية بسبب انخفاض مبيعاتها، وتخفض توقعاتها للمبيعات".

"خفضت شركة ‘فولفو‘ للسيارات توقعاتها لمبيعات هذا العام الخميس الماضي، وألقت باللوم على الضرائب الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، مما سيؤثر سلباً في مبيعات الشركة حتى تنقل خط إنتاجها إلى بلجيكا".

"لوس أنجلوس تايمز"، "انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في كاليفورنيا، وضربة قوية لـ’تسلا‘".

"بعد أعوام من التوسع السريع، اتجه نمو مبيعات السيارات الكهربائية في كاليفورنيا إلى الانخفاض في منتصف العام الماضي، وتحول الآن إلى سلبي: تم تسجيل 101.443 سيارة كهربائية بالكامل في الولاية في الربع الثاني من عام 2024، بانخفاض من 102.730 في الربع الثاني من عام 2023 بانخفاض 1.2 في المئة".

"رويترز"، "ارتفاع مبيعات السيارات الجديد 4.3 في المئة في الاتحاد الأوروبي، ولكن مبيعات السيارات الكهربائية انخفضت".

"ارتفعت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 4.3  في المئة في يونيو (حزيران) الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو (تموز) 2019، مدفوعة بارتفاع طفيف في الأسواق الرئيسة في إيطاليا وألمانيا وإسبانيا، في حين انخفضت تسجيلات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية بصورة طفيفة".

"رويترز"، "مبيعات السيارات الكهربائية ترتفع عالمياً بنسبة 13 في المئة في يونيو، وتنخفض سبعة في المئة في أوروبا"، وفقا لـ "رو موشن".

قالت شركة أبحاث السوق Rho Motion: "إن المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية بالكامل والهجينة ارتفعت بنسبة 13 في المئة في يونيو مقارنة بيونيو عام 2023 مدفوعة بالنمو في الصين، بينما انخفضت في أوروبا".

"رويترز"، "انخفاض تسجيلات سيارات ‘تسلا‘ في كاليفورنيا للربع الثالث على التوالي".

"انخفضت تسجيلات ’تسلا‘ للسيارات الجديدة في كاليفورنيا بنسبة 24 في المئة في الفترة من أبريل (نيسان) إلى يونيو الماضيين، وهو ما يمثل الربع الثالث على التوالي الذي سجلت فيه الشركة انخفاضاً في المبيعات في سوقها الرئيسة، مما يشير إلى التحديات المتزايدة التي تواجهها شركة تصنيع السيارات الكهربائية، وفقاً لبيانات الصناعة الخميس الماضي".

"أكسيوس"، "لماذا لن تختفي سيارات البنزين، في الأقل في المستقبل المنظور".

"تباطأت ثورة السيارات الكهربائية عام 2024 وسط مخاوف مستمرة في شأن الأسعار وتوافر محطات الشحن".

"إنشورنس جورنال": "كاليفورنيا تحتاج إلى مليون محطة شحن للسيارات الكهربائية، ولكن هذا غالباً لن يحصل، وغير منطقي".

"هناك حاجة إلى مليون شاحن عام في كاليفورنيا بحلول نهاية عام 2030، وفقاً لتوقعات الولاية أي ما يقارب 10 أضعاف العدد المتاح للسائقين في ديسمبر (كانون الأول)".

وقال الأستاذ في جامعة ستانفورد بروس كاين، الذي شارك في تأليف تقرير موجز عن السياسة يشرح بالتفصيل مشكلات شحن السيارات الكهربائية في كاليفورنيا: "من غير المرجح أن نحقق أهدافنا، ولكي نكون صريحين تماماً، فإن أهداف السيارات الكهربائية هي طموح نبيل، لكنه غير واقعي. هذه دعوة للاستيقاظ لكي نتعامل مع العقبات المؤسساتية والسياسية المحتملة بصورة أكثر جدية قبل أن نلتزم بصورة عمياء".

ترامب ونائبه جي دي فانس ضد دعم السيارات الكهربائية، ولكن إيلون ماسك يدعمهما.

"بزنس إنسايدر": "جي دي فانس يعتقد أن السيارات الكهربائية هي عملية احتيال، وإيلون ماسك ليس عنده مشكلة في ذلك".

"قال فانس إن موقفه المناهض للسيارات الكهربائية ينبع مما يراه نفاقاً في شحن المركبات وتصنيعها، في حين أن الولايات المتحدة لا تستورد عدداً من المركبات الكهربائية مباشرة من الصين، إلا أن البلاد تهيمن على سلسلة التوريد للبطاريات والمعادن المهمة بداخلها". وأضاف فانس أنه "في الولايات المتحدة تُشحن السيارات أيضاً عبر شبكة كهرباء متسخة في الغالب"، قائلاً: "إن الأمر برمته هو عملية احتيال".

كما انتقد فانس الحوافز الضريبية التي قدمها الرئيس جو بايدن لتشجيع مزيد من الأميركيين على شراء السيارات الكهربائية، وقدم ائتمانه الضريبي الخاص للمركبات التي تعمل بالغاز والديزل المصنعة في الولايات المتحدة.

"كوارتز"، "يريد نائب دونالد ترمب جي دي فانس الحصول على خفوض ضريبية على سيارات البنزين بدلاً من السيارات الكهربائية".

"من شأن مشروع ’قانون القيادة الأميركية‘ المقترح أن يمنح حوافز بقيمة 7500 دولار للسيارات والشاحنات التي تعمل بالوقود الأحفوري".

"بلومبيرغ": ترمب يتعهد بإنهاء "الاحتيال الأخضر الجديد"

تعهد المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب بإنهاء دعم السيارات الكهربائية و"إعادة وظائف السيارات إلى بلادنا" من خلال الاستخدام السليم للضرائب والتعريفات الجمركية والحوافز، مع عدم السماح ببناء مصانع السيارات في المكسيك أو الصين أو غيرها. وتعهد بإعادة توجيه الأموال من "الاحتيال الأخضر الجديد"، في إشارة إلى سياسات بايدن لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، إلى مشاريع البنية التحتية مثل الجسور والسدود.

وهنا لا بد من توضيح دعم إيلون ماسك لترمب، على رغم عداء ترمب للسيارات الكهربائية، إضافة إلى معتقدات اجتماعية عدة، فإن الدعم الذي تقدمه إدارة بايدن للسيارات الكهربائية يذهب إلى منافسي "تسلا" مثل "جي إم" و"فورد"، و"تسلا" لا تحصل على شيء. فإذا أوقف ترمب الدعم لهذه الشركات، فإن وضع "تسلا" يتحسن كثيراً لأن الشركات الأخرى لا تستطيع منافستها من دون دعم حكومي. 

خلاصة القول إن نمو مبيعات السيارات الكهربائية أقل من المتوقع بكثير، وهذا يعني أن توقعات بلوغ الطلب على النفط ذروته لن يتحقق، وسيستمر بالنمو. 

المزيد من آراء