Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البطولات الأوروبية واتحاد اللاعبين يشكوان "احتكار فيفا"

تصاعدت وتيرة الخلافات بين المسابقات المحلية وجمعيات المحترفين من جهة والاتحاد الحاكم لكرة القدم على الطرف الآخر

شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (أ ف ب)

ملخص

جدول المباريات الدولية تجاوز الآن مرحلة التشبع وأصبح غير مستدام لبطولات الدوري المحلية فضلاً عن أنه يشكل خطراً على صحة اللاعبين

قالت رابطة البطولات المحلية الأوروبية لكرة القدم واتحاد اللاعبين المحترفين في أوروبا إنهما سيتقدمان بشكوى مشتركة إلى هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ضد جدول المباريات الدولية الذي ينظمه الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" مما يزيد خلافهما مع الكيان الحاكم لكرة القدم العالمية.

وجاءت هذه الخطوة من الهيئتين بعد إجراءات قانونية اتخذتها اتحادات اللاعبين في إنجلترا وفرنسا وإيطاليا ضد "فيفا" في شأن القضية نفسها في محكمة بروكسل التجارية الشهر الماضي.

وقال شخص مطلع على الأمر إنه سيتم تقديم الشكوى للمفوضية الأوروبية، التي تعمل كمنفذ لشؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت الهيئتان إن جدول المباريات الدولية تجاوز الآن مرحلة التشبع وأصبح غير مستدام لبطولات الدوري المحلية فضلاً عن أنه يشكل خطراً على صحة اللاعبين.

وقال "فيفا" إن جدول المسابقات الحالي تمت الموافقة عليه بالإجماع من قبل مجلس "فيفا" بعد مشاورات شاملة ضمت اتحاد اللاعبين المحترفين ورابطة بطولات الدوري المحلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المتحدث باسم "فيفا"، "جدول فيفا هو الأداة الوحيدة التي تضمن استمرار وبقاء كرة القدم الدولية والتعايش والازدهار إلى جانب كرة القدم المحلية والقارية".

"بعض البطولات المحلية في أوروبا، هي نفسها جهات تنظيم البطولات وهيئاتها التنظيمة، تتصرف وفقاً لمصالحها التجارية الذاتية من دون مراعاة أي شخص آخر في العالم، من الواضح أن هذه البطولات المحلية تفضل جدولاً مليئاً بالمباريات الودية والجولات الصيفية والتي غالباً تشهد رحلات سفر مكثفة".

كما زعموا أن قرارات "فيفا" خلال السنوات الماضية فضلت بشكل متكرر مسابقاته ومصالحه التجارية وتجاهلت مسؤولياته كاتحاد دولي.

وقالوا "ستوضح الشكوى أن تصرف فيفا ينتهك قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي ويشكل بشكل خاص إساءة استخدام للهيمنة: يلعب فيفا دوراً مزدوجاً باعتباره الجهة المسؤولة عن كرة القدم ومنظماً للمسابقات وهذا يصنع تضارباً في المصالح".

وأعلن "فيفا" العام الماضي أن كأس العالم 2026 ستشهد 104 مباريات بدلاً من 64 مباراة نظراً لتوسع البطولة لتضم 48 منتخباً بدلاً من 32 حالياً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة