Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل قيادي في "حماس" قيد الاعتقال في سجن إسرائيلي

نعت هيئة شؤون الأسرى في بيان مشترك مع نادي الأسير الفلسطيني مصطفى محمد أبو عرة

الدمار في خان يونس جراء القصف الإسرائيلي (رويترز)

ملخص

اتهمت هيئة شؤون الأسرى إسرائيل باقتراف "جرائم" بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجونها ولا سيما معتقلو غزة وبشن "حرب انتقامية" عليهم، وهو ما نفته تل أبيب.

قضى قيادي في حركة "حماس" في الضفة الغربية خلال اعتقاله في سجن إسرائيلي، وفق ما أعلنت السلطة الفلسطينية والحركة اليوم الجمعة.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى في بيان مشترك مع نادي الأسير الفلسطيني، مقتل مصطفى محمد أبو عرة (63 سنة) "تحت التعذيب والإهمال الطبي المتعمد في سجون الاحتلال"، متهمةً إسرائيل بـ"اغتياله عبر الإهمال الطبي المتعمد".

وأكد البيان أن "أكثر من 38 أسيراً" اعتقلهم الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة منذ بدء حربه مع "حماس" قضوا "تحت التعذيب ونتيجة ظروف الاعتقال اللاإنسانية والاعتداء الممنهج على الأسرى".

كذلك أعلنت الحركة مقتل أبو عرة وأكدت في بيان، "نحمل الاحتلال مسؤولية اغتياله عبر الإهمال الطبي المتعمد".

وجاء في بيان "حماس" أنه قتل "بعد نقله من سجن ريمون إلى مستشفى سوروكا، جراء تدهور وضعه الصحي بعد معاناته الطويلة مع المرض والإهمال الطبي المتعمد الذي تعرض له في سجون الاحتلال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"حرب انتقامية"

واعتقل أبو عرة في أكتوبر (تشرين الأول) وكان يعاني بالأساس من مشكلات صحية خطيرة، بحسب المصدر.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي في الوقت الحاضر رداً على طلب من وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان رئيس هيئة شؤون الأسرى قدورة فارس اتهم في وقت سابق من يوليو (تموز) الجاري، إسرائيل باقتراف "جرائم" بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجونها ولا سيما معتقلو غزة وبشن "حرب انتقامية" عليهم، منذ اندلاع الحرب في القطاع إثر شن حركة "حماس" هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال قدورة فارس في مؤتمر صحافي الإثنين الماضي، إن "إسرائيل تمارس حرباً انتقامية ضد الأسرى بين جدران السجون والمعتقلات منذ اليوم الأول لاتخاذ قرار الحرب على غزة".

ونفى الجيش الإسرائيلي هذه الاتهامات وقال في بيان إنه "يرفض بشكل قاطع المزاعم المتعلقة بإساءة معاملة معتقلين بشكل منهجي"، مؤكداً أنه يتصرف وفق القانون الدولي.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط