Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تطورات أزمة المراهنات تهدد مستقبل لوكاس باكيتا

المحكمة الرياضية طريق وست هام للحفاظ على اللاعب البرازيلي

الاتحاد الإنجليزي يوصي بإيقاف لوكاس باكيتا مدى الحياة بسبب اتهامات المشاركة في المراهنات (أ ف ب)

ملخص

باكيتا مهدد بالإيقاف مدى الحياة بسبب المراهنات، ومحاولات من وست هام للحفاظ على مستقبل اللاعب

تلوح في الأفق بالوقت الحالي أزمة جديدة بسبب المراهنات والتلاعب في نتائج المباريات بالدوري الإنجليزي، وذلك إثر تطورات تورط النجم البرازيلي في صفوف وست هام يونايتد الإنجليزي لوكاس باكيتا في بعض القضايا التي تتعلق بمشاركته في المراهنة على بعض نتائج المباريات أو أحداثها وذلك خلال المواسم الماضية.

وكان باكيتا في أغسطس (آب) 2023، قد خضع للتحقيق في شأن بعض القضايا المتعلقة بمشاركاته في المراهنات والقمار، خارقاً قواعد الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، التي تعتبر ذلك تهديداً لمستقبل اللاعبين كما حدث من قبل مع أكثر من نجم داخل البريميرليغ على رأسهم إيفان توني مهاجم برينتفورد.

وتم استبعاد باكيتا من قائمة منتخب البرازيل آنذاك المستدعاة في التوقف الدولي في سبتمبر (أيلول) 2023، انتظاراً وقتها لنتيجة التحقيقات.

الإيقاف مدى الحياة

وكشفت تقارير صحافية خلال الساعات الأخيرة، أن هناك توصية بتشديد العقوبة على باكيتا، في لائحة الاتهام التي أصدرها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وأكدت التقارير أن التوصية بإيقاف اللاعب مدى الحياة في حال التأكد من إدانته في الوقائع المنسوبة إليه من ارتكاب عدة مخالفات تلمح لتورطه في بعض المراهنات.

وكانت الأحداث التي تسببت في اتهامه هي تعمده الحصول على بطاقات صفراء في أربع مباريات بالدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، وهم ليستر سيتي وأستون فيلا وليدز يونايتد وبورنموث.

وأصر باكيتا (26 سنة) على إنكار كل هذه التهم التي وجهت له أثناء التحقيقات، وقال "أنا مندهش ومنزعج من قرار الاتحاد الإنجليزي بتوجيه هذه التهم لي، أنا خضعت لكل الخطوات أثناء التحقيقات وزودتهم بالمعلومات، وأنفي كل التهم جملة وتفصيلاً وسأقاتل بكل ما لدي لتبرئتي من هذا الاتهام".

وتسببت المراهنات في المواسم الماضية في دخول أكثر من لاعب دائرة الاتهام على رأسهم باكيتا وتوني، وأيضاً نجم نيوكاسل يونايتد ساندرو تونالي الذي وجه له الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم 50 اتهاماً بالمشاركة في التلاعب بالنتائج وهو ما يعرضه للمساءلة القانونية وذلك بعدما تعرض للإيقاف لمدة سنة ونصف بعدما اعترف بتورطه في قضية مراهنات في أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

موقف وست هام

وعلم نادي وست هام بأن الاتحاد الإنجليزي ينوي منع باكيتا من ممارسة أي نشاط رياضي متعلق بكرة القدم مدى الحياة، لذلك يفكر في اتخاذ بعض الخطوات القانونية للحفاظ على حق لاعبه والدفاع عنه خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت التقارير إلى أن وست هام يفكر في الاتجاه إلى المحكمة الرياضية في لوزان، لرفع قضية ضد الاتحاد الإنجليزي لمنعه من سماع القضية من الأساس، كون القضايا المتعلقة باتهامات باكيتا كانت مراهنات في البرازيل وليست داخل إنجلترا، وهذا يعني عدم اختصاص الاتحاد الإنجليزي بالنظر في هذه الاتهامات وإقامة جلسة استماع للاعب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويرى نادي وست هام أنه سيكون من غير المعقول أن يخسر اللاعب مسيرته الكروية كاملة بسبب مجرد اتهامات وعدم التأكد من إسهامه في التلاعب بالنتائج المذكورة.

وقال المدير الفني لفريق وست هام يونايتد تيم شتايدتن في تصريحات صحافية "حتى الآن باكيتا جزء من فريقنا، ويمكنه اللعب بصورة طبيعية، وهو أحد أفراد عائلتنا ونتطلع لرؤيته عائداً إلى التدريبات مرة أخرى، ولن أنظر حالياً في تعويضه في تشكيل الموسم الماضي طالما لم يخبرني أحد أن هناك عقوبة في حقه".

وكشفت تقارير صحافية خلال فترة خضوع اللاعب للاتهامات، عن أن باكيتا كان على بعد خطوات من الانتقال إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، بعدما اختاره المدير الفني للفريق بيب غوارديولا.

وتراجع آنذاك مانشستر سيتي عن الصفقة خوفاً من تعرضه للإيقاف حال ضمه، على خلفية اتهامات التلاعب في نتائج المباريات والإسهام في المراهنات.

ولعب باكيتا مع وست هام يونايتد في الموسم الماضي بجميع البطولات، في 43 مباراة نجح في تسجيل ثمانية أهداف وصنع سبعة، وذلك خلال 3478 دقيقة، إذ يعد من العناصر الأساسية في الفريق.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة