Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السجن مدى الحياة للداعية البريطاني أنجم تشودري بتهم تتعلق بالإرهاب

دين بإدارة جماعة "المهاجرون" المحظورة وتشجيع آخرين على دعمها

كان تشودري ذات يوم أبرز داعية إسلامي في بريطانيا (أ ف ب)

ملخص

كان تشودري ذات يوم أبرز داعية إسلامي في بريطانيا ولفت الانتباه بعد أن أثنى على منفذي هجمات 11 سبتمبر (أيلول) على الولايات المتحدة وعبر عن رغبته في تحويل قصر باكينغهام إلى مسجد.

قضت محكمة في لندن اليوم الثلاثاء على الداعية الإسلامي البريطاني المتشدد أنجم تشودري بالسجن مدى الحياة بتهمة إدارة منظمة إرهابية.

ودين تشودري (57 سنة) الذي ارتبط أتباعه بمؤامرات عدة حول العالم، الأسبوع الماضي بإدارة جماعة "المهاجرون" المصنفة منظمة إرهابية منذ أكثر من 10 أعوام وبتشجيع آخرين على دعم الجماعة المحظورة.

وحكم القاضي مارك وول بمحكمة وولويتش كراون بأن يقضي تشودري في السجن مدة لا تقل عن 28 سنة قبل أن يصبح مؤهلاً للإفراج المشروط.

وكان تشودري ذات يوم أبرز داعية إسلامي في بريطانيا ولفت الانتباه بعدما أثنى على منفذي هجمات الـ11 من سبتمبر (أيلول) على الولايات المتحدة وعبّر عن رغبته في تحويل قصر باكينغهام إلى مسجد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجن تشودري سابقاً عام 2016 بتهمة التحريض على دعم تنظيم "داعش" لكن أطلق سراحه في 2018 بعد أن قضى نصف مدة عقوبته وكانت خمس سنوات ونصف السنة.

وقال بول هاينز محامي تشودري إن جماعة "المهاجرون" "لم تكُن أكثر من مجرد قشرة منظمة" وإن كل الأعمال الإرهابية المرتبطة بها تقريباً كانت قد وقعت بالفعل.

فيما قال القاضي إن الجماعة "منظمة متشددة تهدف إلى نشر الشريعة الإسلامية في العالم قدر المستطاع باستخدام وسائل عنيفة حيثما تطلب الأمر".

ومثل تشودري للمحاكمة مع الكندي خالد حسين (29 سنة) الذي اعتقل في اليوم نفسه مع تشودري عام 2023 عندما وصل على متن رحلة إلى مطار هيثرو، ودين حسين بتهمة الانتماء إلى منظمة محظورة وحكم عليه بالسجن خمس سنوات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار