Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتيل في غارة استهدفت سيارة على طريق دمشق - بيروت

بعد ساعات من استهداف قافلة شاحنات وقود قرب الحدود السورية - اللبنانية

ملخص

استأنف "حزب الله" هجماته اليومية ضد مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود الإسرائيلية - اللبنانية بعدما قتلت تل أبيب قائد العمليات العسكرية بالحزب فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

استهدفت مسيرة إسرائيلية سيارة على طريق دمشق - بيروت قرب منطقة الزبداني، مما أسفر عن مقتل شخص كان بداخلها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم السبت.

وجاء ذلك بعد غارات إسرائيلية استهدفت مساء أمس الجمعة قافلة شاحنات وقود كانت في طريقها إلى لبنان من سوريا المجاورة، ما أدى إلى إصابة سائق سوري بجروح، وفق ما أفاد مصدر قريب من "حزب الله" اللبناني الموالي لإيران.

وقال المصدر إن "ثلاث غارات إسرائيلية استهدفت مساء الجمعة شاحنات صهاريج على الحدود السورية- اللبنانية في منطقة حوش السيد علي، مما أدى إلى إصابة سائق سوري". وأضاف أن هذه الغارات سبقتها قبل وقت قصير ضربات إسرائيلية أخرى على المنطقة الحدودية نفسها.

بدوره، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن غارات إسرائيلية استهدفت الأراضي السورية قرب الحدود مع لبنان، لكن من دون أن يشير إلى وقوع إصابات من جرائها.

وينتشر "حزب الله" بكثافة على جانبي الحدود الشرقية بين لبنان وسوريا حيث يدعم نظام بشار الأسد.

ومنذ مساء الخميس، استأنف "حزب الله" هجماته اليومية ضد مواقع عسكرية إسرائيلية على الحدود الإسرائيلية - اللبنانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأ "حزب الله" هذه الهجمات في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 "إسناداً" لحركة "حماس" في الحرب الدائرة بينها وبين الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأطلق "حزب الله" صواريخ وقذائف المدفعية صوب إسرائيل منهياً فترة توقف لتبادل إطلاق النار على الحدود، بعدما قتلت إسرائيل قائد العمليات العسكرية بالحزب فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت الجماعة إنها أطلقت صاروخ سطح جو على مقاتلة إسرائيلية حلقت في المجال الجوي اللبناني خلال الليل وأجبرتها على التراجع. وأضافت أن قواتها نفذت أيضاً هجومين بالمدفعية وضربتين بالصواريخ على مواقع عسكرية في شمال إسرائيل.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه تمكن من اعتراض هدف جوي مقبل من لبنان صوب هضبة الجولان.

وذكرت وسائل إعلام رسمية لبنانية أن ضربات جوية إسرائيلية ونيران مدفعية ضربت قرى عدة في جنوب البلاد الجمعة بعد 24 ساعة من ضربة إسرائيلية قتلت خمسة عمال سوريين وافدين في الأقل بجنوب لبنان، وفقاً لمسعفين.

وقال الجيش الإسرائيلي أيضاً إنه استهدف اثنين من مقاتلي الحزب في جنوب لبنان.

المزيد من متابعات