Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثي: أسقطنا مسيرة أميركية فوق صعدة واستهدفنا سفينة بخليج عدن

الهجوم هو الأول منذ الغارة الإسرائيلية على ميناء الحديدة

يمنيون يتجمعون حول محرك مسيرة قال الحوثيون إنهم أسقطوها (رويترز)

ملخص

تقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

قال مصدران من جماعة الحوثي اليمنية لـ"رويترز" اليوم الأحد إن الجماعة أسقطت مسيّرة أميركية من طراز "أم كيو- 9" فوق محافظة صعدة شمال البلاد.

كذلك أعلنت الجماعة المتحالفة مع إيران الأحد إنها استهدفت السفينة جروتون في خليج عدن.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع في بيان بثه التلفزيون إن السفينة استهدفت بصواريخ باليستية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري أمس السبت إن السفينة استهدفت بصاروخ على بعد 125 ميلا بحريا شرقي ميناء عدن اليمني.

وأضافتا أن السفينة لم تتعرض لأضرار ولم يرصد أي تسرب للمياه أو للنفط إليها.

والهجوم هو الأول الذي يعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه منذ أن نفذت إسرائيل غارة جوية انتقامية على الجماعة في ميناء الحديدة.

ويشن الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء ومساحات واسعة من المناطق المأهولة بالسكان في البلاد هجمات على مسار الشحن الدولي في البحر الأحمر منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 تضامناً مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، مما أدى إلى شن الولايات المتحدة ضربات انتقامية على أهداف للجماعة في اليمن منذ فبراير (شباط) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم تنفذ القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ الـ12 من يناير (كانون الثاني) الماضي ويقصف الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدة للإطلاق.

وتسببت هجمات الحوثيين على مدى أشهر في البحر الأحمر باضطراب الملاحة الدولية وأجبرت الشركات على تغيير مسار السفن إلى مسار أطول وأعلى كلفة حول جنوب القارة الأفريقية.

المزيد من الأخبار