Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موجة خسائر تعصف بأسواق الخليج وسط التوترات العالمية

هبوط المؤشر السعودي بأكثر من 400 نقطة قرب مستوى 11300 نقطة

استهلت مؤشرات الأسهم العربية جلسة اليوم الإثنين على تراجع جماعي بالتزامن مع هبوط الأسواق الأسيوية، إثر المخاوف حول تباطؤ الاقتصاد الأميركي، وارتفاع وتيرة التوترات الجيوسياسية في المنطقة، على خلفية احتمالات نشوب حرب بين إيران وإسرائيل.

وتعرضت أسواق الأسهم في آسيا لخسائر واسعة النطاق خلال التعاملات، في ظل موجة بيع حادة من المستثمرين، مما أدى إلى تعليق التداول الآلي بواسطة البرمجيات في كوريا الجنوبية.

وتصدر سوق دبي للأوراق المالية قائمة الأسواق الخليجية المتراجعة بنسبة أربعة في المئة، ثم السوق السعودية بنسبة ثلاثة في المئة.

تراجع المؤشر السعودي

وتراجع مؤشر السوق السعودية في مستهل التعاملات بأكثر من 400 نقطة قرب مستوى 11300 نقطة، فيما تشهد الجلسة تراجعاً شبه جماعي للأسهم يتقدمها سهما "مصرف الراجحي" و"أرامكو السعودية".

وتدولت أسهم "وفرة" و"ولاء" و"الخريف" و"تكافل الراجحي" و"بوبا العربية" و"الأبحاث والإعلام" و"الحفر العربية" على تراجع بنسب تراوح ما بين ستة و10 في المئة، في مقابل ارتفاع سهم "الاتحاد للتأمين" بنسبة اثنين في المئة، عقب إعلان النتائج المالية للربع الثاني من العام الحالي.

بورصة قطر تفقد 138 نقطة

واستهلت بورصة قطر التعاملات على هبوط بضغط تراجع جماعي للقطاعات، وهبط مؤشرها العام بنسبة 1.38 في المئة ليصل إلى النقطة 9918.43، فاقداً 138.70 نقطة عن مستوى أمس الأحد.

وهبطت المؤشرات الرئيسة لبورصة الكويت جماعياً في مستهل تعاملات اليوم متأثرة بالتراجعات التي تشهدها الأسواق العالمية منذ نهاية الأسبوع الماضي، إذ تراجع مؤشرا السوق الأول والعام بـ1.45 في المئة و1.38 في المئة على التوالي، وانخفض "الرئيس 50" بـ1.32 في المئة ونزل "الرئيس" بـ1.01 في المئة عن مستوى الأحد الماضي.

في سلطنة عمان تراجع المؤشر العام لسوق مسقط "مسقط 30" في مستهل التعاملات بنسبة 0.03 في المئة، عند مستوى 4645.78 نقطة، فاقداً 1.41 نقطة عن مستوياته في جلسة أمس الأحد، في حين تأثر المؤشر العام بالأداء السلبي للقطاعين المالي والخدمات، وهبط الأول بنسبة 0.04 في المئة بضغط سهم "الدولية للاستثمارات" المتراجع بنسبة 1.32 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي بأكثر من أربعة في المئة مع هبوط الأسهم الكبرى بقيادة شركة "إعمار" ثمانية في المئة، و"بنك الإمارات دبي الوطني" بنحو 4.5 في المئة بتداول مرتفع، كما تراجعت أسهم "إعمار للتطوير" بنسبة ثمانية في المئة، و"بنك دبي الإسلامي" بنسبة اثنين في المئة.

خسائر سوق أبوظبي

وخسر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 2.5 في المئة، وكان أكبر التداول على أسهم كل من شركة "العالمية القابضة"، وتراجعت أسهمها بنسبة 1.2 في المئة، وأسهم "كيو القابضة" تراجعت بنسبة 4.2 في المئة، و"أدنوك للغاز" وتراجعت بأكثر من خمسة في المئة.

وفي مصر تراجع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية في مستهل تداول جلسة اليوم، ليصل إلى مستوى 27730.3 نقطة، ليحقق رأس المال السوقي خسائر سوقية 54 مليار جنيه (1.09 مليار دولار).

وانخفض المؤشر الرئيس للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" 2.71 في المئة ليصل إلى مستوى 27730.3 نقطة، فاقداً ما يعادل 700 نقطة، وانخفض مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70" متساوي الأوزان بنسبة 3.35 في المئة ليسجل مستوى 6275.7 نقطة، كما تراجع المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي إكس 100" متساوي الأوزان بنسبة 3.35 في المئة ليصل إلى مستوى 8988 نقطة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة