Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماسك يقاضي شركات اتهمها بمقاطعة "إكس" بصورة "غير قانونية"

يقول إنها "حرمت" من "مليارات الدولارات المتأتية من الإعلانات"

رفع إيلون ماسك دعوى قضائية أمام محكمة فيدرالية في تكساس ضد الاتحاد العالمي للمعلنين (أ ف ب)

ملخص

حققت "إكس" إيرادات بلغت 114 مليون دولار فقط في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من العام، مما يمثل انخفاضاً بنسبة 25 في المئة مقارنة بالربع الأول و53 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

رفع إيلون ماسك أمس الثلاثاء دعوى ضد شركة إعلانية وعدد من المجموعات الكبيرة، متهماً إياها بمقاطعة "غير قانونية" لمنصته، مما جعلها تتكبّد خسائر وصلت إلى مليارات عدة.

وكتب ماسك في منشور على منصة "إكس"، "لقد حاولنا لعامين حلّ هذا الأمر سلمياً. فلتكُن حرباً اليوم".

ويتهم ماسك الشركات المعنية بممارسات مناهضة للمنافسة، في دعوى قضائية رفعها ضد الاتحاد العالمي للمعلنين (WFA) أمام محكمة فيدرالية في تكساس.

مليارات متأتية من الإعلانات

ومن بين المجموعات المستهدفة شركتا "مارس" و"يونيليفر" البريطانية - الهولندية، وكلتاهما تعمل في قطاع الأغذية، إضافة إلى سلسلة الصيدليات الأميركية الكبيرة "سي في أس هيلث" وشركة الطاقة الدنماركية "أورستيد".

وفي الوثائق القضائية التي اطلعت عليها وكالة الصحافة الفرنسية، اتهم ماسك الاتحاد العالمي للمعلنين بالعمل سراً من خلال مبادرته المسماة GARM (التحالف العالمي لوسائل الإعلام المسؤولة)، مع هذه المجموعات وغيرها، بهدف "حرمان" منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي من "مليارات الدولارات المتأتية من الإعلانات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في أعقاب استحواذ إيلون ماسك على منصة "إكس" التي كانت تحمل اسم "تويتر" في نهاية عام 2022، قرر عدد كبير من المعلنين مغادرة المنصة، خوفاً من تعرّض إعلاناتهم لمحتوى إشكالي.

واعتبرت المديرة العامة لـ"إكس" ليندا ياكارينو في مقطع فيديو أمس عبر المنصة أن "إكس كانت ضحية عملية مقاطعة ممنهجة وغير قانونية".

تعويضات

وتأمل "إكس" في إجراء محاكمة والحصول على تعويضات لم تُحدّد قيمتها.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" التي تمكنت من الوصول إلى المستندات الداخلية، حققت "إكس" إيرادات بلغت 114 مليون دولار فقط في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من العام، مما يمثل انخفاضاً بنسبة 25 في المئة مقارنة بالربع الأول و53 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ورُفعت الدعوى بعد 24 ساعة فقط من دعوى ماسك ضد شركة "أوبن أي آي" مبتكرة برنامج "تشات جي بي تي" الشهير ومؤسسيها سام ألتمان وغريغ بروكمان اللذين يتهمهما رئيس "تيسلا" و"سبايس إكس" بعدم احترام المهمة الرئيسة للشركة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار