Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتفاضة عربية في الأيام الأخيرة من "أولمبياد باريس"

تألق ثنائي مصري خلال منافسات الخماسي الحديث

الجزائرية صاحبة ذهبية أولمبياد باريس إيمان خليف (رويترز) 

ملخص

11 ميدالية عربية في "أولمبياد باريس" تزينها ذهبية إيمان خليف، ومحاولة لتحطيم رقم طوكيو 2020.

ساعات قليلة تفصلنا عن نهاية الحدث الرياضي الأكبر وهو دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 والتي انطلقت في الـ 24 من يوليو (تموز) الماضي، إذ شهدت منافسات شرسة وتحقيق إنجازات وأرقام أولمبية مختلفة.

وظهرت البعثة العربية في كثير من المنافسات على منصات التتويج سواء بالذهب أو الفضة أو البرونز، إذ حصدت حتى الآن 11 ميدالية، منها خمس ذهبيات وثلاث فضيات ومثلهم من البرونز، مع انتظار بعض الميداليات في آخر يومين في المنافسات، إذ تختتم الدورة غداً الأحد.

وبوجود أداء عربي قوي في أولمبياد باريس لكنهم ما زالوا يسعون إلى زيادة عدد الميداليات، فهناك بعض الرياضيين في مختلف الألعاب خلال الساعات المقبلة سيكونون على مقربة من المنافسة على الصعود إلى منصات التتويج.

خمس ذهبيات

وحقق العرب خمس ميداليات ذهبية حتى الآن في أولمبياد باريس، كانت أولاها من طريق الجزائرية لاعبة الجمباز كايلا نيمور الذي قدمت عروضاً مميزة على العارضتين غير المتماثلتين، ولم تكن هي الذهبية الوحيدة للجزائر في النسخة الحالية من دورة الألعاب الأولمبية.

ونجحت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في تحقيق ذهبية وزن 66 كيلوغراماً، إذ تعرضت لضغوط كبيرة قبل خوضها المنافسات، ولكن تخطت طريقها إلى الميدالية بكل سهولة وتغلبت على بطلة الصين ليو يانغ في النهائي بنتيجة (5-0).

وكان للمغرب نصيب من الذهبيات بعد تحقيق العداء سفيان البقالي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع في زمن 8:06:05 دقائق، ليحافظ على لقبه الذي حققه أيضاً في "أولمبياد طوكيو 2020".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمكنت العداءة وينفرد يافي من حصد ذهبية للبحرين في سباق 3 آلاف متر موانع بتحقيق 8:52 دقيقة، لتواصل البحرين تألقها في ألعاب القوى وتحقق فضية سباق الـ 400 متر عن طريق سلوى عيد ناصر بتحقيق زمن 48 ثانية و53 جزء من الثانية، خلف صاحبة الذهبية ماريليدي باولينو لاعبة الدومينيكان التي حققت رقماً أولمبياً بزمن 48 ثانية و17 جزء من الثانية.

ورفعت البحرين رصيدها في تاريخ الألعاب الأولمبية إلى ست ميداليات جميعها في ألعاب القوى وبصورة خاصة في سباقات العدو، كما تمكنت البعثة التونسية من التتوج بميدالية ذهبية من طريق لاعب التايكوندو فراس القطوسي في وزن 80 كيلوغراماً بعد الفوز على بطل إيران مهران برقهرداري بنتيجة (2-0) في الجولات.

ثلاث فضيات

كما تمكنت البعثة العربية في أولمبياد باريس من تحقيق ثلاث فضيات حتى الآن، الأولى كانت من طريق لاعب السلاح فارس الفرجاني وكانت الميدالية العربية الأولى خلال المنافسات الحالية، وتوج بالفضية بعد الخسارة أمام نظيره الكوري الجنوبي سانغوك أوه بنتيجة (15-11) في المباراة النهائية.

وحصلت الأردن على ميدالية فضية هي الوحيدة لها في دورة الألعاب الأولمبية الحالية بعد حصد لاعب التايكوندو زيد كريم فضية منافسات وزن تحت 68 كيلوغراماً، إذ خسر في النهائي أمام نظيره الأوزبكي أولوغبيك راشيتوف بنتيجة (2-0)، بالإضافة إلى فضية البحرين في سباق 400 متر للسيدات.

ثلاث برونزيات

وحقق بطل مصر في السلاح محمد السيد أول برونزية عربية في الأولمبياد على نظيره المجري تيبور أندراسفي في منافسات المبارزة بنتيجة (8-7) بعد وداعه نصف النهائي بصعوبة.

وجاءت ثاني برونزيات العرب في الدورة من طريق لاعب تونس في التايكوندو محمد الجندوبي في وزن أقل من 58 كيلوغراماً بعد تحقيق الفوز على الإسباني أدريان بيسنتي المصنف الثاني عالمياً بنتيجة (2-0)، ليحقق ميداليته الثانية على التوالي بعد حصد فضية "أولمبياد طوكيو 2020".

وحقق المنتخب الأولمبي المغربي الميدالية البرونزية الثالثة للعرب في الأولمبياد على منافس عربي آخر وهو المنتخب المصري، عندما فاز "أسود الأطلس" بنتيجة (6-0) في المباراة التي أقيمت بينهما بعد وداعهما نصف النهائي أمام إسبانيا وفرنسا على الترتيب.

ميداليات منتظرة

وخلال الـ 48 ساعة المقبلة تنتظر البعثة العربية بعض الميداليات لرفع رصيدها بعد وصولها إلى 11 ميدالية، من أجل معادلة أو تخطي العدد المحقق في النسخة الماضية عندما حصدت 18 ميدالية، وهو العدد الأكبر في تاريخ مشاركة العرب في الأولمبياد بنسخة واحدة.

وكانت البعثة العربية في "أولمبياد طوكيو" حققت خمس ذهبيات ومثلها فضيات وثماني برونزيات.

ويعد المصري بطل الخماسي الحديث أحمد الجندي من المرشحين بقوة لتحقيق ميدالية ذهبية أو فضية خلال نهائي المنافسات التي ستقام اليوم السبت، بعد حلوله في صدارة ترتيب نصف النهائي محققاً رقماً أولمبياً قياسياً بـ 1516 نقطة.

وتأهلت المصرية ملك إسماعيل إلى منافسات نهائي الخماسي الحديث بعد أن حلت في المركز الثامن في ترتيب نصف النهائي برصيد 1391 نقطة، وفارق 11 نقطة عن المركز الأول.

وفي منافسات رفع الأثقال للسيدات تتنافس المصرية سارة سمير على الميدالية الذهبية في منافسات وزن 81 كيلوغراماً، إذ تعد من أبرز المرشحات للتتويج بميدالية وزيادة رصيد العرب في النسخة الحالية.

المزيد من رياضة