Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعال الديكي يودي بحياة 10 أطفال خلال سبعة أشهر في إنجلترا

سجلت أكثر من 10 آلاف حالة منذ يناير

خبراء الصحة قلقون من تفشي المرض مع انخفاض عدد الأمهات اللاتي يحصلن على التطعيم (غيتي)

ملخص

شهدت نسبة الحصول على اللقاحات بين النساء الحوامل والرضع والأطفال الصغار انخفاضاً ملحوظاً، فتراجعت من 74.7 في المئة في ديسمبر 2017 إلى 58.9 في المئة في مارس (آذار) 2024

توفي طفل آخر في يونيو (حزيران) الماضي بسبب السعال الديكي لترتفع حصيلة الوفيات إلى 10 في سبعة أشهر فقط. وبعد هذه الزيادة دعت "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة" UKHSA، النساء الحوامل إلى تلقي التطعيم لحماية أنفسهن وأطفالهن.

ومنذ ديسمبر (كانون الأول) وحتى يونيو، فارق الحياة 10 رضع لم تتجاوز أعمارهم ثلاثة أشهر بعد إصابتهم بفيروس السعال الديكي.

ووفقاً لوكالة الأمن الصحي في البلاد، شهدت المملكة المتحدة 30 حالة وفاة بين الرضع منذ عام 2013، إذ كانت 24 من الأمهات غير محصنات ضد السعال الديكي خلال فترة الحمل.

وكشفت البيانات الأخيرة عن أن السعال الديكي وصل إلى أعلى مستوياته في مايو (أيار) الماضي، لكنه استمر بالانتشار بصورة كبيرة، مع تسجيل 2.427 حالة في يونيو.

وعادة ما يمكن للنساء تلقي لقاح السعال الديكي في منتصف الحمل، نحو الأسبوع الـ20، مما يوفر حماية تصل إلى 92 في المئة من خطر وفاة أطفالهن.

ويفضل بعد ذلك أن يتلقى الرضيع تطعيمات مخصصة في الأسبوع الثامن والأسبوع الـ12 والأسبوع الـ16 بعد الولادة.

ومع ذلك، شهدت نسبة الحصول على اللقاحات بين النساء الحوامل والرضع والأطفال الصغار انخفاضاً ملحوظاً، فتراجعت من 74.7 في المئة في ديسمبر 2017 إلى 58.9 في المئة في مارس (آذار) 2024.

وتلاحظ وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة أن السعال الديكي يميل إلى الارتفاع في موجات كل ثلاث إلى خمس سنوات، إذ حدثت آخر ذروة في المملكة المتحدة عام 2016، بعد ذروة سابقة في 2012.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم أن معظم الحالات كانت بين الأشخاص فوق سن الـ15، إلا أن أكثر من 300 حالة سجلت بين الرضع دون سن الثلاثة أشهر، وهم أكثر عرضة لأخطار العدوى.

كذلك تجاوزت حالات السعال الديكي المؤكدة في الربع الثاني، من أبريل (نيسان) إلى يونيو، الأرقام المسجلة في أي فترة من التفشي الكبير السابق في 2012.

وفقاً للدكتورة ماري رامزي مديرة برامج الصحة العامة في "وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة" فإن "التطعيم هو أفضل وسيلة للوقاية من السعال الديكي، ومن الضروري أن تتلقى النساء الحوامل والأطفال الرضع اللقاحات في أوقاتها المحددة لضمان أقصى حماية". وقالت: "يُعرض على النساء الحوامل لقاح السعال الديكي في كل حمل، ويفضل أن يتم ذلك بين الأسبوع 20 و32. وهذا يضمن نقل الحماية إلى الجنين في رحم الأم، لضمان حمايته منذ ولادته خلال أشهره الأولى عندما يكون أكثر عرضة للخطر، وقبل أن يحصل على تطعيماته الخاصة".

وأضافت أنه "مع التصاعد الحالي للحالات ووقوع 10 وفيات بين الرضع منذ بدء التفشي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى ضمان تلقي النساء الحوامل للقاح".

وعندما يصل الأطفال إلى ثلاث سنوات وأربعة أشهر، سيحصلون على جرعة تعزيزية رباعية تحميهم من السعال الديكي قبل المدرسة.

© The Independent

المزيد من صحة