Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سعوديات يشاركن في مسابقة "بارالمبية" للتجديف

يمثلن 40 في المئة من المتنافسين على لقب البطولة الرابعة بصالات الرياض وجدة والشرقية

ملخص

تنطلق في 23 أغسطس (آب) الجاري بطولة السعودية الرابعة للتجديف في ثلاث مدن وبمشاركة أبطال بارالمبيين للمرة الأولى بينهم بطلات سعوديات من أعمار مختلفة.

يسعى الاتحاد السعودي للتجديف إلى تحقيق سلسلة انتصارات جديدة في رياضة التجديف عبر تنظيم المنافسات والبطولات المحلية بهدف زيادة عدد ممارسي اللعبة على الصعيد المحلي.

وأعلن الاتحاد السعودي للتجديف الشهر الماضي عن إقامة بطولة المملكة الرابعة للتجديف داخل الصالات التي تأتي محملة بالبشائر والوعود بعد نجاح ثلاث بطولات متتالية نظمها الاتحاد خلال الأعوام الأخيرة وحققت حضوراً لافتاً.

40 في المئة من النساء

وتنطلق بطولة المملكة للتجديف داخل الصالات في الـ23 من أغسطس (آب) الجاري في ثلاث مدن سعودية هي الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، وتشارك النساء بنسبة نحو 40 في المئة من المشاركين، وستشهد البطولة مشاركة الهواة والمحترفين البارالمبيين (الرياضيون من ذوي الإعاقة) من الجنسين في حدث غير مسبوق، يتزامن مع التقدم المستمر لرياضة التجديف البارالمبية عالمياً.

ومن المتوقع أن تحقق البطولة إنجازات مميزة، إلى جانب المكافآت المالية التي أعلن عنها الاتحاد.

 

إعاقات متفاوتة

ويشارك المحترفون البارالمبيون بدرجات إعاقة متفاوتة مثل الشلل وقصر القامة والتوتر العضلي وضعف البصر، كما تشمل ألعاب القوى البارالمبية بصورة عامة مسابقات المضمار والميدان مثل الجري بأنواعه والوثب ورمي القرص والجلة والرمح والتجديف.

وتستمد القوانين البارالمبية من القانون الدولي لألعاب القوى مع تعديلات تناسب الإعاقات المختلفة لضمان العدالة، وفقاً لموقع الألعاب السعودية التابع لوزارة الرياضة.

دعوة إلى اغتنام الفرص

وأشادت بطلة العالم لرفع الأثقال الرباعة البارالمبية حسناء فضل النجم من ناحيتها بخطوة مشاركة اتحاد التجديف للرياضيين البارالمبيين، باعتبارها فرصة لتحقيق الإنجاز وإبراز المواهب.

وقالت "لقد حققت إنجازات على الصعيد الرياضي بالحصول على الميدالية الفضية في لعبة الـ’ مواي تاي‘ من خلال مشاركتي في دورة الألعاب القتالية التي استضافتها الرياض في 2023 كأول سعودية بارالمبية تحقق هذا الإنجاز، كما انتزعت لقب بطلة العالم لرفع الأثقال بتحقيق الميدالية الذهبية كأول سعودية بارالمبية من خلال مشاركتي في بطولة كأس العالم التي أقيمت في دولة الإمارات عام 2024".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت النجم أنه "في كل مرة أخوض تجربة رياضية جديدة، يتجدد شغفي لاكتشاف موهبة رياضية في نفسي أسعى من خلالها إلى الحصول على انتصارات تضاف لسجلي الرياضي".

وفي جانب استعداداتها لخوض تحدٍّ جديد من خلال المشاركة في رياضة التجديف، قالت "أتوق إلى خوض التجربة وأدعوا جميع البارالمبيين في السعودية إلى هذا التحدي واكتشاف قدراتهم وتحقيق إنجازات عالمية".

استهداف البارالمبية

وذكرت نائبة رئيس الاتحاد السعودي للتجديف شيرين أبو الحسن أن المنافسة التي تستهدف جميع الفئات العمرية من الأطفال والشباب والنساء، ستقام باستخدام جهاز "كانسبت 2" المخصص للتجديف داخل الصالات.

 

أهداف البطولة

وحول أهداف البطولة غير الأولمبية قالت أبو الحسن إنها تهدف إلى "زيادة عدد الهواة والمحترفين ذكوراً وإناثاً من خلال خلق منافسات ومشاركات على نطاق مدن عدة، ولنشر ثقافة اللعبة التي تتطلب الروح الرياضية والقدرة التنافسية، ولتمكين الرياضيين المحترفين والهواة البارالمبيين من السعي إلى تحقيق التمييز الرياضي".

وتابعت أبو الحسن "تسعى البطولة إلى توفير الفرص المتكافئة وتعزيز المنافسة الشريفة، وكذلك تغيير الصورة النمطية وإبراز مواهب الأبطال البارالمبيين لتعزيز مستوى ثقتهم وزيادة الوعي المجتمعي، والدخول في اللعبة التي حققت على مدى أعوام ماضية ميداليات آسيوية وعالمية".

ملف المدارس

وبصفتها عضو في لجنة المرأة التابعة للاتحاد، قالت أبو الحسن إن اللجنة "تسعى إلى تناول ملف الدخول للمدارس ونشر ثقافة اللعبة بين صفوف الطالبات، بعد نجاح تجربة الدخول إلى جامعة الأميرة نورة بالرياض من خلال إقامة ندوة تعريفية وسباق خاص، إلى جانب تنظيم منافسات الأندية المخصصة للنساء".

المزيد من رياضة