Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الميداليات الذهبية... إنجاز عربي تاريخي في أولمبياد باريس

نسخة مميزة وكادت أن تكسر ما حققوه في طوكيو 2020

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف صاحبة الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024 (رويترز)

ملخص

العرب ينهون مشاركاتهم في الألمبياد بـ17 ميدالية متنوعة، وإنجاز تاريخي في عدد الذهبيات ضمن نسخة باريس 2024

انتهت منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 التي انطلقت في الـ24 من يوليو (تموز) الماضي، وخلال هذه الفترة شهدت النسخة منافسة شرسة على تصدر جدول الميداليات بين أكثر من دولة انحصرت في النهاية بين الصين وأميركا.

ولكن على مستوى البعثة العربية، كانت المشاركة اقتربت من تحقيق رقم تاريخي في مجموع الميداليات، بعدما وصلت إلى 17 ميدالية متنوعة، وكانت على وشك معادلة أو كسر رقم أولمبياد طوكيو 2020 عندما حقق العرب أكبر عدد من الميداليات في تاريخهم ضمن كل النسخ بـ18 ميدالية.

وكانت البعثة العربية في طوكيو 2020 حققت خمس ذهبيات ومثلها فضية، وثماني ميداليات برونزية، أما في نسخة باريس فكانت الميداليات الذهبية سبعاً وهو رقم قياسي للبعثات العربية على مر التاريخ بتحقيق هذا العدد في نسخة واحدة فقط.

وحصلت البعثة العربية على أربع ميداليات فضية وست برونزيات، لتنتهي مشاركتها كأفضل ثاني ظهور لها في تاريخ الأولمبياد.

وتصدرت البحرين ترتيب العرب في أولمبياد باريس برصيد أربع ميداليات بواقع ذهبيتين وفضية وبرونزية، ومن بعدها الجزائر بذهبيتين وبرونزية، ومصر في المركز الثالث بثلاث ميداليات بواقع ذهبية وفضية وبرونزية.

وتساوت تونس مع مصر في المركز نفسه برصيد ثلاث ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، واحتلت المغرب المركز الرابع برصيد ميداليتين، واحدة ذهبية وأخرى برونزية، وحققت الأردن ميدالية واحدة وكانت فضية وقطر أخيرة بميدالية برونزية.

البحرين

كانت الميدالية الأولى للبحرين عن طريق العداءة وينفرد يافي عندما توجت بذهبية سباق 3000 متر موانع، بتحقيق إنجاز بكسر الرقم الأولمبي المحقق في هذا السباق، إذ أنهته في زمن قياسي مقداره ثماني دقائق و52.76 ثانية.

 

وجاءت ذهبية البحرين الثانية عن طريق المصارع أحمد تاج ألدينوف ضمن منافسات المصارعة الحرة لوزن 97 كيلوغراماً بعد فوزه على الجورجي جيفي ماتشاراشفيلي بلمس الأكتاف.

وتوجت العداءة البحرينية سلوى عيد ناصر بفضية سباق 400 متر بعد تحقيق زمن 48.53 ثانية، وأخيراً حققت البحرين البرونزية في رفع الأثقال بواسطة الرباع غور ميناسيان في منافسات فوق الـ102 كيلوغرام بعد رفع مجموع أوزان 461 كيلوغراماً.

ورفعت البحرين رصيدها في تاريخ الأولمبياد إلى ثماني ميداليات بواقع ثلاث ذهبيات وثلاث فضيات وبرونزية واحدة، وتُعدّ هذه النسخة الأكثر توفيقاً لها، بعد ميدالية واحدة في لندن 2012 وميداليتين في ريو دي جانيرو 2016 وواحدة في طوكيو 2020.

الجزائر

وجاءت الجزائر وصيفة على رغم تساويها في عدد الميداليات الكلي مع مصر وتونس، إلا أن حصولها على ذهبيتين أعطاها أفضلية في الترتيب، إذ حققت الذهبية الأولى بعد تألق لاعبة الجمباز كايلا نيمور على جهاز العارضتين غير المتماثلتين.

وحصدت الجزائر الذهبية الثانية بعد تألق الملاكمة إيمان خليف في وزن تحت 66 كيلوغراماً بعد الفوز على منافستها الصينية ليو يوانغ في النهائي بنتيجة (5-0).

 

ورفعت الجزائر حصيلتها في تاريخ الأولمبياد إلى 20 ميدالية، بواقع سبع ذهبيات وأربع فضيات وتسع برونزيات، وكسرت الصيام الذي لحق بها في طوكيو 2020 بعدم تحقيق أي ميدالية آنذاك.

مصر

وجاءت أولى ميداليات مصر في الأولمبياد عن طريق لاعب سلاح المبارزة محمد السيد الذي حقق الفوز في لقاء البرونزية على نظيره المجري أندراسفي تيبور بنتيجة (8-7).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانتظرت البعثة المصرية لليوم قبل الأخير من المنافسات لتحقيق الذهبية والفضية خلال ساعة واحدة فقط، إذ توجت الرباعة سارة سمير في منافسات رفع الأثقال لوزن 81 كيلوغراماً بالفضية بعد رفع مجموع أوزان 268 كيلوغراماً، وبعدها بدقائق خطف لاعب الخماسي الحديث أحمد الجندي ذهبية المنافسات بتحقيق رقم عالمي وأولمبي جديد.

 

وحصلت مصر على نصف عدد الميداليات التي حصلت عليها في نسخة طوكيو 2020 عندما حصدت ست ميداليات مختلفة، وزادت العدد الكلي في تاريخ مشاركتها إلى 41 ميدالية بتسع ذهبيات و12 فضية و20 برونزية.

تونس

وكانت الميدالية العربية الأولى في أولمبياد باريس عن طريق تونس في منافسات السلاح، عندما حقق فارس الفرجاني فضية سلاح الشيش بعد الخسارة أمام الكوري بنتيجة (14-11) في النهائي.

وتمكن لاعب التايكوندو محمد خليل الجندوبي من تحقيق برونزية منافسات وزن 58 كيلوغراماً، بعد الفوز على نظيره الصربي ليف كورنييف بنتيجة (2-0)، ليحقق الميدالية الثانية له أولمبياً بعد فضية طوكيو 2020 في الوزن نفسه.

وكان ختام ميداليات تونس في دورة الألعاب في باريس هو الأفضل، إذ حقق لاعب التايكوندو التونسي فراس القطوسي ذهبية منافسات وزن أقل من 80 كيلوغراماً بعد الفوز في النهائي على نظيره الإيراني مهران بارخور داري.

ورفعت تونس عدد الميداليات لديها عن نسخة 2020 عندما حققت ميداليتين فقط، وبصورة عامة أصبح العدد الكلي للميداليات في تاريخ مشاركتها 18، ست ذهبيات وأربع فضيات وثماني برونزيات.

المغرب

وكرر العداء المغربي سفيان البقالي إنجازه بالتتويج بذهبية سباق 3000 متر موانع للرجال في أولمبياد باريس، بعد تحقيقها في أولمبياد طوكيو 2020.

وأضاف منتخب المغرب الأولمبي الميدالية الثانية في منافسات كرة القدم بعد الفوز على نظيره المصري بنتيجة (6-0) في مباراة المركز الثالث، ولكن ذلك بعد مشوار مميز خلال مرحلة المجموعات، إذ حقق الفوز على الأرجنتين والعراق وخسر أمام أوكرانيا، واكتسح أميركا في ربع النهائي بنتيجة (4-0) ولكنه خسر أمام إسبانيا في نصف النهائي بنتيجة (2-1) بعد تقدمه بهدف في بداية المباراة.

وكان المغرب حقق في طوكيو 2020 ميدالية واحدة فقط، ولكن بميداليتين في النسخة الحالية أصبح العدد الكلي خلال تاريخ مشاركاته، 26 ميدالية بثماني ذهبيات وخمس فضيات و13 برونزية.

الأردن

وجاءت ميدالية الأردن الوحيدة في دورة الألعاب الأولمبية بعد حصد لاعب التايكوندو زيد مصطفى في منافسات وزن 68 كيلوغراماً، بعد الخسارة في النهائي أمام الأوزبكي أولوجبيك راشيتوف بنتيجة (2-0).

 

ورفعت الأردن رصيدها التاريخي في الأولمبياد إلى أربع ميداليات بذهبية وفضيتين وبرونزية، بعدما حققت اثنتين في طوكيو 2020، وواحدة في ريو دي جانيرو.

قطر

وحقق القطري معتز برشم ميداليته الأولمبية الثانية في ألعاب القوى، ولكن بعد حصوله على ذهبية الوثب العالي في طوكيو 2020، اكتفى ببرونزية باريس 2024 عقب منافسة قوية خلال النهائي.

ورفعت قطر رصيدها في تاريخ مشاركتها في الأولمبياد إلى تسع ميداليات بذهبيتين وفضيتين وخمس برونزيات، وكانت حصدت في النسخة السابقة ثلاث ميداليات.

وبصورة عامة، تصدرت أميركا جدول ترتيب الأولمبياد برصيد 126 ميدالية بواقع 40 ذهبية و44 فضية و42 برونزية بعد منافسة شرسة للغاية مع الصين التي جاءت في المركز الثاني برصيد 40 ذهبية و27 فضية و24 برونزية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة