Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"داعش خراسان" يتبنى انفجارا خلف قتيلا في كابول

أصيب 11 آخرون بعد زرع عبوة ناسفة في حافلة صغيرة

أفغان يشاهدون بترقب آثار انفجار في كابول (أرشيفية - أ ف ب)

ملخص

في حين تراجع عدد الانفجارات والهجمات الانتحارية في أفغانستان بصورة كبيرة منذ انتهى تمرد "طالبان" باستيلائها على السلطة في أغسطس 2021، ما زالت مجموعات مسلحة بينها تنظيم "داعش"، تشكل مصدر تهديد.

تبنى تنظيم "داعش خراسان" هجوماً بقنبلة أسفر عن مقتل شخص في الأقل وإصابة العشرات في حي تسكنه غالبية شيعية في كابول. وقال التنظيم في منشور على تطبيق "تيليغرام" ليل الأحد/ الإثنين، إن "شيعياً قتل وأصيب 13 آخرون في هجوم بقنبلة نفذه جنود الخلافة في العاصمة الأفغانية".

وأعلنت الشرطة أمس مقتل شخص وإصابة 11 آخرين في انفجار عبوة ناسفة بحافلة صغيرة في حي تسكنه غالبية شيعية في كابول. وأفادت في بيان بأن القنبلة "زرعت على حافلة في منطقة دشت برتشي".

وكان تنظيم "داعش خراسان" أعلن مسؤوليته عن هجمات عدة على أقلية الهزارة الشيعية الذين يعدهم كفاراً.

وفي حين تراجع عدد الانفجارات والهجمات الانتحارية في أفغانستان بصورة كبيرة منذ انتهى تمرد "طالبان" باستيلائها على السلطة في أغسطس (آب) 2021، ما زالت مجموعات مسلحة بينها تنظيم "داعش"، تشكل مصدر تهديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعوق هذا التنظيم مساعي حركة "طالبان" لإرساء الاستقرار في أفغانستان، ويضم بين أعضائه كثيراً من المنشقين عن الحركة الحاكمة في كابول، وكثيراً ما أظهر "داعش خراسان" رغبته وقدرته في توجيه ضربات خارج البلاد.

كانت حركة "طالبان" تعرضت إلى هجوم استهدف مطار العاصمة نفذه تنظيم "داعش خراسان" في عام 2021 وأودى بحياة 100 مدني أفغاني و13 جندياً أميركياً، ليكون الأكبر ضد القوات الأميركية منذ عام 2011 في أفغانستان، والأكثر دموية للتنظيم ضد الولايات المتحدة على الإطلاق.

وعرضت الولايات المتحدة مبلغ 10 ملايين دولار في مقابل الإدلاء بمعلومات "تؤدي إلى تحديد هوية أو مكان" زعيم التنظيم في ولاية خراسان، سناء الله غفاري، المعروف باسم "شهاب المهاجر".

وغفاري مولود عام 1994، وبحسب الخارجية الأميركية فإنه "مسؤول عن الموافقة على جميع عمليات تنظيم (داعش - ولاية خراسان) وإيجاد التمويل لتنفيذ هذه العمليات"، وأدرجته في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 على القائمة السوداء للأجانب الإرهابيين.

وأصبحت روسيا الهدف المفضل لتنظيم "داعش - ولاية خراسان"، إذ انتقد بخاصة حربها على أوكرانيا وتدخلاتها العسكرية في أفريقيا وسوريا. وتتعقب الشرطة وأجهزة الاستخبارات الغربية والروسية أيضاً منذ فترة طويلة تنظيم "داعش خراسان"، وأوقفت السلطات الألمانية قبل أشهر متشددين أفغانيين يشتبه في أنهما حضرا لهجوم قرب البرلمان السويدي، على خلفية التهديد الإرهابي في الدولة الإسكندنافية بعد حادثة حرق المصحف، ومن المحتمل أن أحدهما انضم إلى التنظيم انطلاقاً من ألمانيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات