Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اشتباكات بين القوات الإسرائيلية وعناصر "حماس" بالضفة الغربية

قالت إسرائيل إنها استهدفت مسلحين في طوباس وطمون وشاباً حاول تسلق الجدار الأمني قرب القدس

ملخص

تشهد الضفة الغربية تصاعداً في وتيرة العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس" بقطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

أعلن الجيش الإسرائيلي إنه نفذ غارة جوية على مسلحين فلسطينيين في الضفة الغربية اليوم الأربعاء بينما قالت حركة "حماس" إن مقاتليها يخوضون اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية في مدينة طوباس.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "في إطار نشاط مكافحة الإرهاب... قصفت طائرة عدداً من الإرهابيين المسلحين في طمون". ولم يذكر البيان عدد القتلى.
من جهتها، قالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس إن مقاتليها يخوضون "اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة في طوباس". وشاهد صحافيون من رويترز في موقع المداهمة في طوباس منزلاً متضرراً بشدة وزجاجاً مهشماً والأرض ملطخة بالدماء.

تفاصيل العمليات

وأعلنت إسرائيل ووكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) مقتل ستة فلسطينيين ليل الثلاثاء- الأربعاء، وصباح اليوم الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية وقرب القدس.
وأعلن محافظ طوباس أحمد سعد لوكالة الصحافة الفرنسية مقتل "خمسة فلسطينيين هذا الصباح، أربعة في طمون وواحد في طوباس".
وبحسب سعد "بدأت الهجمة بعد الفجر، حاصرت (القوات الإسرائيلية) منزلاً في طوباس وأخلته ومن ثم تم قصف المنزل بقذيفة إنيرغا".
وأضاف أن القوات الإسرائيلية تحتجز جثامين القتلى الخمسة.
وأفادت وكالة "وفا" في وقت سابق الأربعاء بمقتل "ثلاثة شبان اليوم في قصف طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الشبان في بلدة طمون جنوب شرقي طوباس".
وذكرت الوكالة أن جثامين الشبان الثلاثة "محتجزة" لدى القوات الإسرائيلية.
وكانت وكالة الأنباء أعلنت في وقت سابق صباح اليوم مقتل "الشاب فايز فواز أبو عامر برصاص قوات الاحتلال بعدما حاصرته داخل منزله" في طوباس شمال الضفة الغربية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الرواية الإسرائيلية

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته "باشرت عملية لإحباط الأنشطة الإرهابية في قريتي طوباس وطمون في منطقة الأغوار". وأضاف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي عبر حسابه على منصة "إكس"، "حتى الآن قضت القوات على مخرب واحد وأصابت آخرين خلال اشتباكات واعتقلت عدداً من المطلوبين وصادرت وسائل قتالية".
وفي بلدة طمون، قال الجيش إنه "نفذ غارات جوية على عدد من الإرهابيين المسلحين"، مؤكداً أن العملية متواصلة.

مقتل فتى تسلق الجدار الأمني

كذلك أعلنت الشرطة الإسرائيلية ليل الثلاثاء-الأربعاء قتل شاب في الـ16 من العمر قرب القدس بعدما "صعد إلى أعلى الجدار (الأمني) وألقى زجاجات حارقة". وقالت الشرطة في بيانها إنها نقلت الشاب لتلقي العلاج قبل إعلان وفاته.
وتشهد الضفة الغربية تصاعداً في وتيرة العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.
وقُتل ما لا يقل عن 624 فلسطينياً برصاص القوات الإسرائيلية والمستوطنين في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر 2023، وفقاً لإحصاء أعدته "وكالة الصحافة الفرنسية" استناداً إلى أرقام فلسطينية رسمية.
وقُتل ما لا يقل عن 18 إسرائيلياً، بينهم جنود، في هجمات فلسطينية في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها، وفقاً لأرقام إسرائيلية رسمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار