Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"احتجاجات غزة" تطيح نعمت شفيق من رئاسة جامعة كولومبيا

واجهت انتقادات بسبب استدعائها الشرطة إلى الحرم الجامعي

رئيسة جامعة كولومبيا المستقيلة نعمت شفيق (أ ف ب)

ملخص

قالت شفيق في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين والطلاب "كانت أيضاً فترة من الاضطرابات، إذ كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا، لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي في أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة إلى آخرين في مجتمعنا".

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة نعمت مينوش شفيق استقالتها أمس الأربعاء، وذلك بعد أربعة أشهر تقريباً من إشرافها على تعامل الجامعة مع احتجاجات في الحرم الجامعي على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وقالت شفيق في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى الموظفين والطلاب "كانت أيضاً فترة من الاضطرابات، إذ كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا، لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي في أسرتي، كما كان الأمر بالنسبة إلى آخرين في مجتمعنا".

وانتقد عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمراقبين نعمت شفيق بسبب استدعائها شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي في الـ18 من أبريل (نيسان) لإنهاء اعتصام بالخيام أقامه متظاهرون اعتراضاً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 100 شخص في ذلك اليوم وأزالت الخيام من الحديقة الرئيسة لحرم الجامعة في مانهاتن، لكن المتظاهرين عادوا بسرعة وأقاموا الخيام مجدداً.

ومنذ ذلك الحين ألقي القبض على مئات المتظاهرين في الجامعات من كاليفورنيا إلى بوسطن، حيث أقام الطلاب معسكرات مماثلة لتلك الموجودة في كولومبيا، مطالبين جامعاتهم بالتوقف عن التعامل مع الشركات المشاركة التي تدعم الجيش الإسرائيلي.

وكان مجلس جامعة كولومبيا وافق على قرار يؤكد أن إدارة شفيق "قوضت الحرية الأكاديمية وتجاهلت الخصوصية وحقوق الإجراءات القانونية الواجبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال استدعاء الشرطة وتفريق المحتجين"، وأضاف أن "القرار أثار مخاوف جدية في شأن احترام الإدارة للحوكمة المشتركة والشفافية في عملية صنع القرار بالجامعة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات