Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جبهة لبنان تشتعل: 10 قتلى في غارة النبطية وصواريخ تستهدف الجليل

"حزب الله" قال إنه شن "هجوماً جوياً" على مقر كتائب ‏المدرعات التابع للواء 188 في ثكنة "راوية"

ملخص

جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل في ظل تصاعد التوترات بالمنطقة في الأسابيع القليلة الماضية.

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية في وقت مبكر اليوم السبت أن 10أشخاص قتلوا وأصيب ثلاثة في غارة إسرائيلية على مبنى سكني في وادي الكفور بمدينة النبطية في جنوب لبنان، فيما أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن مسيرة استهدفت دراجة نارية في منطقة قدموس شرق صور، وسط أنباء عن سقوط إصابات.

وأمس الجمعة، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة على أطراف بنت جبيل لجهة بلدة مارون الراس في جنوب لبنان. كما أغار على بلدتي حانين ومارون الراس. واستهدفت مدفعية الجيش الإسرائيلي بلدتي يارين والخيام. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية إصابة مواطن بجروح جراء القصف على الخيام.

مستوطنة جديدة في مرمى الاستهداف 

"حزب الله" أعلن بدوره أنه استهدف مستوطنة اييليت هشاحر وقصفها للمرة الأولى بصليات من ‌‏صواريخ الكاتيوشا، رداً على استهداف وادي الكفور.

في المقابل أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنه تم إطلاق 40 صاروخاً دفعة واحدة على الجليل الأعلى، فيما قالت صحيفة معاريف إنه تم إطلاق عشرات الصواريخ في الدفعة الأخيرة، واستهدفت مجتمعات غير مهجورة، حيث تم إصدار تعليمات لهم بـ "تجنب التجمعات". 

استهداف عسكري في النبطية 

وكان المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، قال في منشور عبر حسابه على "إكس"، إن الجيش "أغار على مباني عسكرية ومستودع أسلحة للحزب في جنوب لبنان"، وأفاد بأن "طائرات حربية لسلاح الجو أغارت مساء أمس على مباني عسكرية في حانين ومارون الراس في جنوب لبنان، كما هاجمت الليلة الماضية مستودع أسلحة للحزب في منطقة النبطية".  

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووسط خشية من حرب واسعة مع إسرائيل، نشرت جماعة "حزب الله"، أمس الجمعة، مقطعاً مصوراً يظهر عناصرها وهم يقودون شاحنات تحمل منصات إطلاق صواريخ عبر شبكة أنفاق إلى ما يبدو أنه موقع إطلاق تحت الأرض.

ويُظهر المقطع عناصر يعملون على أجهزة كمبيوتر محمولة ويقودون دراجات نارية حول 12 شاحنة عبر أنفاق حفرت في الصخر. ولم يتم التمكن من التأكد بصورة مستقلة من توقيت أو موقع تصوير المقطع. وأظهر المقطع أن اسم المنشأة هو "عماد 4".

وبعد قليل من نشر "حزب الله" المقطع، قالت السفارة الإيرانية في بيروت إن إيران لديها مواقع صواريخ تحت الأرض يمكنها ضرب إسرائيل.

وفي عام 2019 قالت إسرائيل إنها اكتشفت ودمرت "أنفاقاً هجومية" لـ"حزب الله" حفرت من لبنان إلى داخل الأراضي الإسرائيلية. وقال الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله حينذاك إن الجماعة لديها القدرة على العبور "لسنوات" إلى شمال إسرائيل.

وتصاعدت التوترات في المنطقة في الأسابيع القليلة الماضية بعد هجوم صاروخي على هضبة الجولان أسفر عن سقوط قتلى وألقت إسرائيل باللوم فيه على جماعة "حزب الله" اللبنانية. وردت إسرائيل بقتل أحد كبار قادة "حزب الله" في ضواحي بيروت.

وتعهد "حزب الله" أيضاً بالرد على إسرائيل، كما فعلت إيران، بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار