Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لولا يشدد لهجته تجاه مادورو ويندد بنظام ذي "نزعة استبدادية"

زعيمة المعارضة في فنزويلا: على الجميع مواصلة المعركة

الرئيس البرازيلي قال إن لدى فنزويلا "نظاماً مزعجاً جداً" (رويترز)

ملخص

دعت المعارضة التي نظمت حتى الآن تظاهرة واحدة في الثالث من أغسطس إلى تظاهرات حاشدة اليوم السبت في جميع أنحاء فنزويلا وأيضاً في أكثر من 300 مدينة في الخارج.

أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أمس الجمعة، أن حكومة نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو لديها "نزعة استبدادية" وطالب مجدداً بنشر بيانات انتخابات الـ28 من يوليو (تموز) المتنازع عليها.

ورغم أن الزعيم اليساري الذي يعد مقرباً من مادورو أعلن أنه لا يعُد النظام الفنزويلي "ديكتاتورياً"، فإنه قال إن الحكومة الفنزويلية هي "ذات ميول استبدادية" وإن لدى فنزويلا "نظاماً مزعجاً جداً".

ودعا لولا في مقابلة مع إذاعة "راديو غوشا" المحلية مجدداً إلى نشر بيانات الانتخابات الرئاسية، قائلاً "ما أطلبه للاعتراف (بالفائز) هو على الأقل معرفة إذا كانت الأرقام صحيحة. أين هي البيانات؟".

وصادق المجلس الوطني الانتخابي على فوز مادورو مطلع أغسطس (آب) بنسبة 52 في المئة من الأصوات من دون تقديم عدد دقيق أو محاضر مراكز الاقتراع، مشيراً إلى أنه تعرض لقرصنة معلوماتية.

ووفقاً للمعارضة التي نشرت المحاضر التي حصلت عليها بفضل مدققيها، فإن مرشحها إدموندو غونزاليس أوروتيا فاز في الانتخابات الرئاسية بنسبة 67 في المئة من الأصوات وهي نتيجة رفضها مادورو.

ولا تؤمن المعارضة وعدد من المراقبين بفرضية القرصنة المعلوماتية، معتبرين أنها أكاذيب لتجنب كشف العدد الدقيق للأصوات. كما شكك قسم كبير من المجتمع الدولي في النتائج الرسمية بعد أن نشرتها اللجنة الوطنية للانتخابات.

واقترح لولا أول من أمس الخميس على نظيره الفنزويلي "الدعوة" إلى انتخابات جديدة لحل الأزمة الناجمة من الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها، لكنه مقترح قوبل فوراً برفض من مادورو والمعارضة الفنزويلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"مواصلة المعركة"

ودعت زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو الفنزويليين إلى "مواصلة المعركة"، عشية يوم التعبئة الذي تنظمه المعارضة للمطالبة بحقها في الفوز بالانتخابات الرئاسية.

وقالت ماتشادو خلال مقابلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع مؤثرين فنزويليين مقيمين في الخارج "الأمر خطر للغاية، لكن على الجميع مواصلة المعركة والبقاء أقوياء".

وأضافت المعارضة التي تختبئ منذ نحو أسبوعين "كل ما بقي للنظام (...) وهو يعلم أن أمره كشف (...) الأكاذيب والقمع والعنف والإحباط. إحباط المعنويات هو استراتيجية النظام".

وأثار إعلان إعادة انتخاب مادورو لولاية ثالثة تظاهرات عفوية أسفرت عن مقتل 25 شخصاً وإصابة 192 آخرين واعتقال 2400 شخص بحسب مصادر رسمية.

ودعت المعارضة التي نظمت حتى الآن تظاهرة واحدة في الثالث من أغسطس إلى تظاهرات حاشدة اليوم السبت في جميع أنحاء فنزويلا وأيضاً في أكثر من 300 مدينة في الخارج. وخلال التظاهرة الأخيرة وصلت ماتشادو إلى التجمع في شاحنة وغادرت بسرعة على دراجة نارية.

وأضافت "غداً مهم جداً (...) سيكون يوماً تاريخياً (...) لا بد من توحيد البلاد (...) وغداً التوقيت المناسب، لا إمكانية للعودة إلى الوراء وسنمضي معاً حتى النهاية"، داعية إلى المشاركة في الاحتجاجات كعائلة واحدة.

وأضافت ماتشادو، "نحن نتقدم. كل يوم يمر يصبح النظام أضعف. وكل يوم يمر نصبح أقوى. وليس صحيحاً أن الوقت لمصلحتهم".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار