Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمم المتحدة تنتقد حظر بلغاريا الدعاية للمثلية في المدارس

دعتها إلى مراجعة قانون يكافح تشجيع "التوجه الجنسي غير التقليدي"

لا تسمح بلغاريا بالزواج أو الاتحاد المدني بين الأشخاص من الجنس نفسه (رويترز)

ملخص

في بيانها، اعتبرت الأمم المتحدة أن هذا النص "يتعارض مع الضمانات الدستورية في بلغاريا والالتزامات الناشئة عن المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان لضمان المساواة وعدم التمييز وحرية التعبير".

دعت الأمم المتحدة بلغاريا إلى "مراجعة" قانون أقرته أخيراً يهدف إلى مكافحة "الدعاية" لمجتمع المثليين في المدارس، معتبرة خصوصاً أن هذا النص يتعارض مع "الالتزامات الدولية" لهذه الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان إليزابيث ثروسيل في بيان "نشعر بقلق بالغ إزاء اعتماد تعديل تشريعي في بلغاريا يحظر أية مناقشة حول التوجه الجنسي والهوية الجنسية في المدارس، وندعو بصورة عاجلة إلى مراجعته مع أخذ التزامات البلاد الدولية في الاعتبار".

ووقع الرئيس البلغاري رومين راديف أول من أمس الخميس على هذا النص المستوحى من قوانين المجر وروسيا الذي يحظر على المدارس "تشجيع" التوجه الجنسي "غير التقليدي" والهوية الجنسية "المختلفة عن البيولوجية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبذلك، تجاهل رئيس بلغاريا المقرب من موسكو دعوات المنظمات غير الحكومية وكذلك دعوات مجلس أوروبا لاستخدام حق النقض لمنع دخول النص حيز التنفيذ.

وفي بيانها، اعتبرت الأمم المتحدة أن هذا النص "يتعارض مع الضمانات الدستورية في بلغاريا والالتزامات الناشئة عن المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان لضمان المساواة وعدم التمييز وحرية التعبير".

ولا تسمح بلغاريا، الدولة الشيوعية السابقة، بالزواج أو الاتحاد المدني بين الأشخاص من الجنس نفسه.

وتشهد البلاد أيضاً عدم استقرار سياسي قوي، وستقام فيها انتخابات خلال الخريف المقبل للمرة السابعة منذ عام 2021.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار